كيف تختارين واقى الشمس المناسب لبشرتك؟

أرسلت قارئة تقول، أنا فتاة عمرى 24 عاما، وبشرتى قمحية اللون وطبيعتها دهنية، والمشكلة التى أعانى منها هى اسمرار البشرة سريعا بمجرد تعرضى لأشعة الشمس، مع العلم أننى أحرص على استخدام مستحضرات التجميل التى تحتوى على عامل حماية من الشمس، ولكن بلا نتيجة، كما أن الدهون بالبشرة تظهر سريعا بمجرد وضع الماكياج والخروج من المنزل وتجعلها لامعة وباهتة وأكثر سمارا، وسؤالى هو ما سبب تلك المشكلة؟ ولماذا لا تؤثر مستحضرات التجميل الواقية من الشمس فى حماية بشرتى وما هى المستحضرات المناسبة؟
 
يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم جامعة القاهرة قائلا: "بداية يجب العلم أن مستحضرات التجميل التى تحتوى على مواد للحماية من أشعة الشمس لا تكفى نهائيا، ولا يمكن الاعتماد عليها فى الوقاية من الآثار السلبية لأشعة الشمس، حيث لا يزيد عامل الحماية بها عن 15 spf، فى حين أن عامل الحماية الذى يجب أن تحتويه مستحضرات الوقاية لا يجب أن يقل عن 50 spf، ولذلك ننصح باستخدام المنتجات الطبية للحماية من أشعة الشمس وعدم الاعتماد على المستحضرات التجميلية.
 
وبالنسبة للنوع المناسب لطبيعة البشرة فننصح أصحاب البشرة الدهنية بعدم استخدام واقى الشمس فى صورة كريم واستبداله بالإسبراى، وهو ما يمتص سريعا ولا يترك آثارا دهنية على البشرة كما يعمل على جفافها لفترات طويلة.
 
وفى النهاية ننصح بضرورة استخدام واقى الشمس صيفا وشتاء، وعدم الاعتماد على برودة الجو واحتجاب الشمس نهارا فى الشتاء، حيث إن البشرة تتأثر سلبا بالضوء وليس فقط بالحرارة.