دليلك الخاص للحفاظ علي بشرتك في فصل الشتاء

أولا: الماسكات
تعاني معظم النساء من جفاف بشرتهن في فصل الشتاء نظراً لتغير درجات الحرارة واستعمال المياه الساخنة في غسل الوجه، وعدم تناول الأغذية الصحية المفيدة للبشرة، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور القشور البيضاء أحياناً.
ومن المعروف أن جفاف وتشقق البشرة من الأمور التي تسرع من ظهور علامات شيخوخة البشرة على الجلد في سن مبكرة، لذا يمكنك الحفاظ على بشرتك من الجفاف والتشقق من خلال توفير الترطيب اللازم للبشرة خصوصاً في فصل الشتاء.
ومن أفضل الماسكات الطبيعية للحفاظ على البشرة في الشتاء:
- ماسك الموز والعسل:
وهو من أفضل 3 ماسكات للعناية بالبشرة في الشتاء.. والمكونات هي:
 - ملعقتان من الموز المهروس، وملعقة كبيرة من العسل.
الطريقة:
يخلط الموز المهروس والعسل حتى يمتزجا جيداً، ثم يفرد الخليط على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً، ثم يرطب الوجه بكريم الترطيب المعتاد.
وتتميز هذه الوصفة باحتوائها على العسل الذي يعمل على تفتيح وتنظيف مسام البشرة أيضاً، كما أن الموز يعمل على ترطيب البشرة ومقاومة ظهور التجاعيد.
- ماسك الحليب وزيت اللوز:
والمكونات هي:
- ملعقة كبيرة من الحليب البودرة، نصف ملعقة من زيت اللوز المر، ونصف ملعقة من اللوز المطحون.
الطريقة:
تخلط جميع المكونات حتى يتم الحصول على خليط متجانس، ثم توضع على بشرة نظيفة، وتُدلك البشرة برفق في حركات دائرية لإزالة الخلايا الميتة.
يترك الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء جيداً، ويرطب بكريم الترطيب، وإذا كانت البشرة دهنية فيفضل إضافة نقطتين من عصير الليمون لتنظيف البشرة من الدهون الزائدة.
وتتميز هذه الوصفة باحتوائها على زيت اللوز المر الذي يعمل على توحيد لون البشرة وإزالة البقع والخلايا الميتة.
- ماسك الأفوكادو:
 والمكونات هي:
- ملعقة كبيرة من مهروس ثمرة الأفوكادو، وملعقة صغيرة من العسل المذوب في ملعقة من الماء.
الطريقة:
يخلط العسل والماء والأفوكادو المهروس جيداً، ثم يفرد الخليط على بشرة نظيفة ويترك لمدة ربع ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر وترطب بكريم الترطيب. يعمل الأفوكادو على ترطيب البشرة وتغذيتها لاحتوائه على فيتامينات (أ)، و(ب) و(هـ)، كما أن العسل يعمل على تنظيف البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة.
احرصي على تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتوفير التغذية السليمة للبشرة من خلال تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة وجمال بشرتك.
ثانيا: الأطعمة المفيدة لبشرتك في الشتاء
اليقطين أو القرع:
غني بفيتامينات a و c ومضادات الأكسدة والألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية والبيتاكاروتين والبوتاسيوم.
التفاح:
وهوغني بمادة البوليفينول، وهى مصدر غنى بمضادات الأكسدة المفيدة للقلب وللبشرة، والتفاح غنى بالمغذيات النباتية مما يساعد على تنظيم سكر الدم، ورغم كونه غير غني بالألياف إنما أثبتت الأبحاث مؤخرا أن وجود تفاحة ضمن وجبة الطعام الكاملة يقلل العديد من دهون الدم.
الحمضيات:
زيوت وعصائر ثمار الحمضيات تستعمل منذ مئات السنوات في الطب، والعلاج بالعطور، والعناية بالجلد. وبسبب محتواها العالي من حامض الستريك الحامضي جدا تعتبر ممتازة لتقشير خلايا الجلد الميتة، إزالة السموم، وشفاء الالتهابات والتخلص من حب الشباب والفطريات، كذلك يمكنك استعمال خلاصة الأفندي، الليمون الأخضر، والجريب فروت لزيادة النشاط والحيوية.
ثالثا: المنتجات
منظفات الوجه:
هي منتجات تخلّص البشرة من الأوساخ والجراثيم والزيوت والدهون والبكتيريا، ويجب أن يكون منظف الوجه الجيد لطيفاً وفعّالاً بما فيه الكفاية لتنظيف وحماية وتغذية البشرة.
وفي فصل الشتاء عليك أن تحرصي على اختيار المنتجات المصمّمة خصيصاً لنوع بشرتك، وإلا قد تلحق المزيد من الضرر بدل الفائدة.
مزيل ماكياج العينين:
في فصل الشتاء قد تكون مستحضرات إزالة ماكياج العين على شكل كريم أو جل أو لوشن مصمّمة خصيصاً لإزالة آثار الماكياج عن هذه المنطقة الحساسة من الوجه، ومن المؤكّد أنك لاحظت صعوبة إزالة ماكياج العينين خاصة إذا كنت تستخدمين الماسكارا المقاومة للماء، وقد لا تكون منتجات تنظيف الوجه العادية كافية لإزالتها. أما إذا كنت لا تستخدمين الماكياج على الإطلاق، فلا بأس أن يكون مزيل الماكياج أحد منتجات العناية ببشرة الوجه.
ملطّفات الوجه:
المستحضرات القابضة وملطفات الوجه (التونر) تساعدان على تلطيف البشرة، وهي خطوة مكمّلة لعملية تنظيف البشرة عن طريق إزالة بقايا منظفات الوجه والزيوت المتبقّية على البشرة، بالإضافة إلى ذلك تساعد ملطفات الوجه على تضييق المسام ومنحك بشرة نضرة.
وإذا كانت بشرتك دهنية، فستساعدك ملطفات الوجه على التخلص من الزيت الزائد على سطح البشرة، ولكن لا يستفيد الجميع من استخدام هذا المستحضر.. فإذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، عليك تجنّب ملطفات الوجه لأنها قد تزيد من جفافها.
مرطب البشرة:
إن مستحضرات ترطيب البشرة هي منتجات للعناية لا يمكن الاستغناء عنها؛ فهي كريمات للوجه تشكّل طبقة حامية على سطح البشرة وتساعد على منع فقدان الرطوبة في الطبقات السطحية من الجلد. وباستخدام كريم جيد لترطيب البشرة، ستلاحظين أن بشرتك أصبحت أكثر نعومة وسلاسة.
مقشرات البشرة:
مقشرات الوجه هي منتجات للعناية بالبشرة يتم استخدامها لتقشير البشرة في الشتاء ويجب استخدامها كجزء من روتين العناية الأسبوعي ببشرة الوجه قبل تطبيق القناع المرطب أو المغذي.
وتساعد عملية التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة والكشف عن خلايا جلدية أكثر شباباً والمساعدة على تفتيح لون البشرة.
رابعا: النصائح العامة
المياه:
من أكثر الأشياء المفيدة للبشرة لأنها تساعد علي الترطيب وتقلل من خطوط الوجه والتجاعيد، وتساعد الخلايا علي نقل الأكسجين للبشرة والتخلص من السموم، وتحسن من الدورة الدموية وتدفق الدم وتعطي بشرتك مظهراً لامعاً ونضراً.
عنصر السيلينوم:
هو أحد الأملاح المعدنية التي تساعد علي حماية بشرتك من التلف ويساعد في الوقاية من سرطان الجلد، ويتوافر بكثرة في الجوز البرازيلي والجمبري والفطر وأسمالك التونا والسالمون، ويوجد أيضا في اللحوم المطبوخة ولحوم الرومي والمحار والكابوريا.
- إنزيم:
Q10 مضاد قوي للأكسدة يوجد في أجسامنا بصورة طبيعية، ولكن يقل إنتاجه في الجسم البشري مع تقدم السن ويساعد علي حماية البشرة من التلف، ومسؤول عن التجاعيد وخطوط الوجه ويمكن الحصول عليه من أسماك السالمون والتونة، الدواجن، واللحوم العضوية، الكبد، والحبوب الكامله كالقمح والشوفان.
- مضادات الأكسدة:
تساعد مضادات الأكسدة علي محاربة تلف خلايا البشرة ومقاومة علامات تقدم السن، وتتوافر مضادات الأكسدة في كل أنواع الطعام خصوصا الملونة كالتوت والفراولة واليوسفي والطماطم والسبانخ والبطاطا الحلوة والفلفل.