تعتبر من مفاتيح الشخصية .. أشياء يجب أن نعلمها جميعا عن الأظافر

يقولون إن الأظافر هي مفاتيح الشخصية، وسواء كان هذا القول صحيحاً أو مشكوكاً في مصداقيته إلا أنه لا يمكن لأحد أن ينكر أن الأظافر هى مفاتيح لصحة الفرد العامة، كما أنها تعتبر أفضل إكسسوار طبيعي ومعبر عن جمال المرأة، وتتكون الأظافر من الكيراتين والمعادن، وحيث إنها توفر الحماية لنهايات أصابعنا، لذا فيجب أن تكون قوية ومرنة في نفس الوقت.

الفيتامينات الضرورية للأظافر:

يجب أن تتوفر للأظافر مقادير كبيرة من الفيتامينات مثل الزنك والحديد والكالسيوم واليود في أجسامنا حتي تصبح الأظافر صحية بشكل كافٍ، وعندما تكون هذه المواد قليلة وغير كافية تصبح الأظافر ضعيفة وتبدو عليها علامات الخطر.

حقائق حول الأظافر:

يجب أن نقوم بذكر بعض النصائح لكي نكتشف المشاكل التي توجد بالأظافر بمجرد النظر إليها وهذه الحقائق تتلخص فيما يلي:
1- نقص فيتامين "ب" يجعل الأظافر هشة وغير قوية، ومن ثم يظهر عليها الافتقار إلي الحديد وعدم الاتزان الهرموني.
2-عندما تصبح الأظافر نحيفة ومتشققة فإن ذلك يدل علي نقص فيتامين (أ) والبروتين والكالسيوم، البقع البيضاء علي الأظافر توضح نقص الحديد والزنك.
3- الأظافر المعلقة تدل علي نقص فيتامين "سي" والفوليك أسيد.
4-العدوي البكتيرية أسفل الأظافر تدل علي عدم الانتظام في تناول فيتامين (ب) أو نتيجة لعلاج طويل الأمد بالمضادات الحيوية.
5- لا تعتبر مشاكل الأظافر دائما دليلاً علي عدم الانتظام الوظيفي الداخلي، حيث إن بعض العوامل الداخلية قد تشترك مع عدم الانتظام الوظيفي في إصابة الأظافر والعدوي مثل الكلور في حمامات السباحة، العوامل المضادة للعدوي حيث إنه عند التعرض لهذه المواد يجب ارتداء قفازات اليدين المصنوعة من المطاط للوقاية. 
6- تشقق الأظافر Onychoschizia هي حالة شائعة ويمكن أن تجعل الأظافر تبدو متصدعة أو ناعمة أو رقيقة أو هشة أو منفصلة؛ وحيث إن الأظافر هنا هي فقط المتأثرة، فمن المحتمل أن يكون السبب عاملا خارجيا مثل تعرض الأظافر للرطوبة المتكررة.
أما إذا كان السبب نقصاً في الفيتامينات أو مشكلة صحية داخلية، فإن أظافر الأصابع في كلٍ من اليدين والقدمين ستتأثر، وللتأكد من الحالة يجب فحص الأظافر بدقة من قبل طبيب العائلة أو طبيب الأمراض الجلدية شخصياً، وأثناء تقييم حالة الأظافر سيذكر الطبيب المعالج أن الأظافر تتكون في الغالب من بروتين يسمى كيراتين keratin، وقوتها ومعدل نموها وسمكها تحددها العوامل الوراثية.  
7-تلون الظفر يدل على احتمال تناول بعض الأدوية (مثل مضادات الملاريا)، مادة النيكوتين بسبب تدخين السجائر، أو من أصبغة تلوين الشعر ولا بد أن نلاحظ أن الأظافر يجب أن تكون عادة بيضاء قرب قاعدة الظفر ووردية في بقية الظفر. 
8- زيادة سمك الظفر تدل على تشخيص داء الصدفية أو العدوى الفطرية. 
9- العدوى الجرثومية تكون في أغلب الأحيان بسبب قضم الأظافر المتكرر، أو مضاعفات الإكزيما الحادة أو الأيدي الرطبة المزمنة، والأظافر التي تظهر خضراء اللون يمكن أن تنتج من بكتيريا سودوموناس pseudomonas. 
10- التشقق يحدث عادة بسبب تعرض الأظافر للمواد الكيميائية، تكرار الرطوبة والجفاف أو حدوث صدمة. 
11- ارتفاع سطح الأظافر، سببه التهاب المفاصل الروماتيزمي أو حمى أو مرض أو تغييرات أو تقدم العمر أو إكزيما أو حدوث إصابة في مصفوفة الظفر. 
12- سطح الظفر المرفوع سواء من داء الصدفية، التعرض إلى المواد الكيميائية مثل الفورمالين أو عدوى فطرية.. وظهور شريط أحمر في قاعدة الكثير من الأظافر، قد ينتج من عدوى صمام القلب. 
13- تقدم العمر، فكلما تقدمت سنوات العمر تصبح الأظافر هشة وأكثر انقساما.