للأمهات فقط .. كيف تتخلصين من عادات ابنك السيئة

مص الأصبع أكثر العادات السيئة انتشارا
مص الأصبع أكثر العادات السيئة انتشارا

هدف كل أم وأب أن يعلموا اطفالهم الافضل والاحسن وأن يؤسسوا ويزرعوا فيهم العادات الحسنة والاخلاق الطيبة، ولكن قد يمر الاطفال بمراحل او فترات بحياتهم نلاحظ عليهم بعض العادات السيئة و المزعجة للاهل و للغير.
وهذه مجموعة نصائح للتخلص تدريجيا من تلك العادات:
تعريف العادة السيئة: هي سلسة او تكرار لتصرف ما للطفل دون ان يقصد تكراره او حتى دون ان يدركه و لكن طبعا الاهل هم من سيلاحظ.
عادة مص الاصبع: الكثير من الابحاث و الدراسات تشير بان مص الاصبع عادة موجودة عند 75% من الاطفال في عامهم الاول بهدف التهدئة او الشعور بالراحة. يلجأ الطفل الى مثل هذا التصرف عند التعب او اذا كان متضايقا او يشعر بالملل.
1- على الاهل التأني وعدم اعطاء الموضوع اهتماما زائدا خصوصا في السنوات الـ5 الاولى من عمر الطفل، فمع دخوله إلى الحضانة او المدرسة وتغيير نظامه وامتلاء وقته قد تتلاشى هذه العادة و هي ليس إنذارا بأية مشاكل نفسية.
2- اذا استمرت العادة إلى سن المراهقة، إلجئي الى المساعدة من الطبيب العام او طبيب الاسنان مثلا في حالة مص الاصبع حتى يشرح للطفل عواقبها، وقد يلجأ الطبيب الى وضع جهاز خاص داخل الفم في بعض الحالات المتقدمة.
3- راقبي طفلك وتوقيت ممارسة العادة السيئة، مثلا إذا كانت عند مشاهدة التلفاز اعرضي عليه شيئا ليأكله.
4- لا تؤنبي طفلك امام  الغير، كوني هادئة وحاولي التفاهم معه و اضبطي اعصابك مهما كان الامر محرجا.
5- اظهري نتائج التقدم في المناقشة و دوني على لوح مثلا عدد المرات التي مارس فيها الطفل عادته السيئة املا بالتراجع المدون.
6- كافئي طفلك وشجعيه.