منعا للمخاطر .. لابد أن تتوفر الشروط التالية في خادمة المنزل

أحيانا كثيرة تجبرنا ظروف الحياة إلى الاستعانة بشخص آخر يساعدنا في إدارة شئون المنزل وتلبية احتياجاته، ويرجع ذلك إلى أسباب عديدة خارجة عن إرادة الأسرة أو الشخص حتى لو كان يعيش بمفرده على سبيل المثال:


- قد تكون ربة البيت مصابة بمرض أو إعاقة جسدية لذلك يصعب عليها تأدية المهام المنزلية.

- امرأة عاملة ولا يمكنها التخلي عن العمل.

- إنسانة مسنة لا تحتمل الجهد الكبير الذي تطلبه الأعمال المنزلية.

- لم تعتد منذ الصغر على القيام بهذه الأعمال فهي إنسانة مرفهة جدا.

- أسباب أخرى.

وفي هذه الظروف يصبح وجود الخادمة بالمنزل شيئاً ضرورياً، لكن لاتخاذ الاحتياطات اللازمة وتجنب المخاطرة بالمنزل والأسرة علينا التروي والانتقاء الجيد، بناء على بعض الشروط والخطوات الهامة التالية:

ضع قائمة بما تحتاج توفره بالخادمة:
عند الضرورة لوجود خادمة بالمنزل يجب أن تقوم بكتابة قائمة بما تحتاج توفره بها، فإذا كانت من المبتدئين يجب أن تتقن المهام التالية:

- لابد أن تعلم أمور الطهي.

- لديها خبرة في مجال الخدمة.

- تعلم جيدا كيف تتعامل وتعتني بالأطفال.

- متوسطة العمر؛ فيحذر أن تكون صغيرة جدا أو كبيرة جدا.

لأن كتابة الأساسيات سيوفر عليك الوقت والجهد بحيث تسهل عملية البحث والمقارنة بين خادمة وأخرى واختيار المرشح المناسب لهذه المهمة.

أخبر المحيطين أنك تبحث عن خادمة:
أخبر كل المحيطين بك من الأهل والأصدقاء أنك بحاجة إلى خادمة؛ فربما يكون لديهم امرأة ترغب في عمل وتنطبق عليها الشروط، وهناك أشخاص آخرون قد يعرفون خادمة مثل من يأتون دائما إلى منزلك مثل اللبان، الحارس، السائق لذا اذكر طلبك هذا أمامهم فربما يقدمون لك المساعدة في هذه المهمة لأنهم يعلمون عنك ما يمنحهم القدرة على ترشيح الشخص المناسب.
زيارة وكالة متخصصة:
قد يكون اللجوء إلى متخصص بتشغيل الخادمات عملاً مناسباً لأن العاملين يعرفون الكثيرات من الخادمات ويمكنهم التمييز بين كل منهن بناء على المؤهلات والخبرات، لذا سيتمكنون من ترشيح خادمة متدربة على المهام المطلوبة، كما أنه بإمكانك الرجوع إليهم إذا ما قابلتك أي مشكلة أو شكوى فهم سيكونون مسئولين أمامك.
التسجيل على الإنترنت:
يوجد العديد من مواقع الإنترنت التي تقدم خادمات مسجلات لديهم بحيث يمكنك اختيار واحدة بناء على التفاصيل المسجلة لها.
اختبرها لبضعة أيام:
إذا وقع اختيارك على خادمة يجب أن تضعها تحت الاختبار لعدة أيام قبل أن تقرر استمرارها في منزلك، فربما لا تهتم كثيرا بالنظافة الشخصية أو تتعامل بعنف مع حاجياتك، لذا تصبح فترة الاختبار هذه ضرورة تساعدك على اتخاذ القرار الحكيم لتعلم إذا كانت ستستمر معك أو لا، وهذا بالطبع بدون علمها حتى تعمل بطريقة طبيعية وتظهر جوهر عملها ولا تتجمل، وفي النهاية إذا لم تجدها مناسبة ادفع لها قيمة ما قدمت من أعمال.

من المهم جدا أن تقتنع بها 100% قبل الارتباط معها وتسليمها مجريات الأمور بالمنزل، فقد تضطر في بعض الأحيان إلى ترك المسئولية لها بالكامل وربما تكون أقل كفاءة وتهمل أعمال المنزل أثناء غيابك عنه.

انتقِ خادمة ذات سمعة حسنة:
من الأفضل الاستعانة بخادمة يتحدث الجميع عنها بطريقة جيدة، ومن الاقتراحات الجيدة اختيار ابنة خادمتك القديمة أو أحد العاملين لديك؛ ففي معظم الأحيان يكون هؤلاء الخادمات أكثر أمنا لآنها تعرف المسئولية وتعلم أنها إن أخطأت سوف توقع أقاربها في مشكلة، لذا تلتزم بعملها على أكمل وجه.
الأرخص ليس بالأفضل دائما:
مثل أي شيء بالحياة عليك أن تدفع للخادمة وبالطبع نميل إلى الخادمة التي تطلب راتبا أقل، لكن الأقل ليس هو الأفضل دائما، لذا عليك التأكد أولا إذا كانت تؤدي عملها بإتقان أم لا، ولا يغرك قلة ما تطلبه من مال فالهدف الأساسي يجب أن يكون جودة العمل.

وانتبه لأن الخادمات اللاتي يطلبن راتباً قليلاً لا يؤدين أعمالهن بصورة صحيحة كالآتي:

- تتعامل مع أصحاب المنزل بطريقة غير لائقة.

- هدفها الأساسي ليس الخدمة.

- تستخدم مواد كيميائية ضارة رخيصة للتنظيف، وهذا يسبب تلف حوائط وأرضيات المنزل بسرعة وقد يصيب الأطفال بالتسمم.

- جاءت من شركة غير رسمية.

- قليلة الخبرة مما يعرض المنزل والأسرة للخطر.

- قامت بأعمال ضد القانون وصدرت ضدها أحكام سابقة.

لابد أن تتقن المهارات التالية:
- التنظيف.

- الطهي.

- القراءة والكتابة.

- تنسيق الأثاث.

- رعاية الأطفال.

- مستوى مناسب من التعليم.

- الشراء والاقتصاد.

شخصية لطيفة:
بما أنها ستكون جزءاً من أفراد البيت، وسيتعاملون معها طوال الوقت لابد أن يشعروا معها بالراحة النفسية، لذا يجب أن تكون إنسانة ودودة تتعامل بلطف مع أهل البيت ومع الضيوف الذين يأتون لزيارته.
تتمتع بالنظافة الشخصية وحسن المظهر:
بما أنها من سيطهو الطعام ويقدمه لأهل البيت، فيجب أن تتمتع بالنظافة الشخصية وقاية لأفراد الأسرة، لأنها ستكون قريبة من الأطفال فيتعلمون منها هذه السمة، هذا بالإضافة إلى كونها أحد مظاهر المنزل أمام الأغراب.
يمكن الاعتماد عليها:
لابد أن تكون الخادمة شخصية قوية يمكن الاعتماد عليها لأنها ستتحمل أكبر مسئولية وهي بيت وأسرة، وقد يقابلها مشكلات مفاجئة أثناء غياب أصحاب المنزل حينها عليها التصرف بطريقة صحيحة ومعرفة الطريق المناسب لحل كل مشكلة.
الأمانة:
يجب أن تختار خادمة يعرف عنها الأمانة لأنها ستؤتمن على بيت وأسرة بالكامل ومن عناصر الأمانة ما يلي:
- عدم إخراج أسرار المنزل الذي تعمل به للخارج، وسوف يتضح ذلك عند التحاور معها عن منازل أخرى قد سبق لها العمل بها، فإذا تحدثت عن خصوصياتهم فاعلم أنها ستقول عنك بالمثل.

- الحفاظ على ممتلكاتك.

- عدم التوفير من ميزانية المنزل واستبدال الخامات الجيدة بأخرى رديئة حتى توفر لنفسها بعض المال.

- لا تقترب لما بالمنزل من نقود أو أغراض تخص أصحابه في حضورهم أو غيابهم، وهذا بالطبع يتطلب وضعها في العديد من الاختبارات.