متي تخبرين مديرك أنك حامل.. ؟

من الأسباب الأخري لعدم إشهار الحمل والإعلان عنه هو أخذ فترة من الوقت لتفكير الزوجين في المشاكل التي سوف يواجهانها عند الإعلان عن الحمل
من الأسباب الأخري لعدم إشهار الحمل والإعلان عنه هو أخذ فترة من الوقت لتفكير الزوجين في المشاكل التي سوف يواجهانها عند الإعلان عن الحمل

تفضل معظم النساء ألا تبلغ الآخرين بحملها خاصة إذا كان ذلك هو الحمل الأول لها, حيث إنها لا تكون متأكدة في البداية من صحة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليها في هذه الفترة, وفي المقابل تفضل الغالبية العظمي من النساء أيضا أن تنتظر كثيرا في إعلان حملها، وذلك بعد شهور معينة من فترة  الحمل حتي  تتأكد من أنها تخطت مشاكل الحمل الكثيرة في الفترة الأولي خاصة الأربعة أشهرالأولي.
ومن الأسباب الأخري لعدم إشهار الحمل والإعلان عنه هو أخذ فترة من الوقت لتفكير الزوجين في المشاكل التي سوف يواجهانها عند الإعلان عن الحمل خاصة إذا كانت الزوجة تعمل.
لكن السؤال الأهم من ذلك كله والذي يطرأ علي ذهن السيدات العاملات عند الحمل لأول مرة هو كيف يخبرن مدرائهن في العمل أنهن حوامل؟
والأسباب الرئيسية في المخاوف التي تراود النساء في الإعلان عن حملهن لمدرائهن هي:
-  شعورهن بالتعب خاصة في الشهرين الأولين من الحمل لاسيما في فترة الصباح التي تستيقظ خلالها للذهاب إلي العمل.
-  مواجهة مديرها والتعب الكثير في هذه الفترة يدفع المرأة إلي طلب الإذن أوعدم الذهاب إلي العمل أو التأخر عنه في اليوم الذي يراودها فيه هذا التعب.
ولأن الأمر يصبح في غاية الصعوبة من حيث عدم القدرة علي إخفاء ظروف الحمل, يجب أن تكون كل امرأة عاملة علي استعداد لإبلاغ مديرها بنبأ حملها ومن ثم فإن هناك العديد من الصعاب التي سوف تواجهها والتي تتلخص في الأسئلة التالية وكيفية الإجابة عنها ومنها:
- كيف تتوقعين ردة فعل مديرك وزملائك  في العمل من حيث التجاوب مع نبأ الإعلان عن الحمل
- من هو صديق العمل الذي سيتحمل القيام بمهام عملك.
- كم من الوقت سوف تتأخرين أو تتغيبين عن العمل.
- هل تأخيرك عن العمل أو غيابك عنه لا يتطلب آخر بديل لك لكي يسد الفراغ الذي سوف تخلفينه في عملك.
- هل سيؤثر الحمل في أدائك في العمل إذا لم يسمح لك بالغياب أو حتي التأخير.
- كيف سيكون عليك مواجهة عملائك وزبائنك أو من تقدمين لهم الخدمة.
- هل مهنتك تعرضك للمخاطر التي تؤثر علي حملك وعلي الجنين, وإذا كان الأمر كذلك فكيف ستتمكنين من حماية نفسك وحماية جنينك.
- هل ستستمرين بالعمل بعد الولادة, أم هل سوف تبقين في المنزل وتمارسين دورك كأم فقط ومتي سوف تعودين للعمل.
وإذا ما تأكدت أنك قادرة علي الإجابة عن كل هذه الأسئلة ومواجهة جميع المشاكل والصعاب التي سوف تواجهك فخططي جيدا وكوني علي استعداد تام لأن يكون مديرك في العمل هو أول من سوف يعلم بنبأ عملك.
طريقة تقبل مديرك لنبأ حملك:
تختلف آراء مديري العمل من حيث تقبل نبأ حمل السيدات العاملات فمنهم من يكون متقبلا لذلك ومتعاطفا معك, بينما يكون البعض الآخر أقل تفهما لذلك إلا إذا كنت مستعدة لإرضائة بأن تعلميه بعدم تأثير حملك أو الولادة علي سير العمل.