نصائح يجب معرفتها عند شراء ثلاجة جديدة

توجد عدة أشكال أساسية للثلاجات كل شكل له إيجابيات وسلبيات خاصة به
توجد عدة أشكال أساسية للثلاجات كل شكل له إيجابيات وسلبيات خاصة به

سواء كنت تريد عمل تجديدات كاملة للمطبخ أو كنت تريد تغيير ثلاجتك القديمة وحسب، فهناك نصائح مهمة يجب معرفتها لتساعدك علي شراء الثلاجة الصحيحة بذكاء والاستفادة القصوي من مميزاتها.


- اختيار الثلاجة ذات التكوين الصحيح:توجد عدة أشكال أساسية للثلاجات، كل شكل له إيجابيات وسلبيات خاصة به؛ فالشكل الذي به فريزر فوق مقصورة (الجزء المستقل الخاص بالمواد الغذائية الطازجة) يعتبر الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، ولكن يميل هذا النوع إلي كونه الأصغر حجما.

أما الأشكال ذات الأبواب الفرنسية (French-door models) فبداخلها مساحة كبيرة للصحون الواسعة والأشياء الكبيرة، ولكن الأبواب قد تكون خادعة عند إغلاقها؛ فيجب التأكد منها كل مرة، كما أن أدراج الفريزر كبيرة وعميقة مما يصعب من عملية البحث عن الأشياء الصغيرة التي توضع بها.

أما الأشكال ذات البابين (Side- by- side models)  فيمكنك من خلالها الوصول بسهولة للطعام الطازج والمجمد، ولكن كل من المقصورتين أو الحجرتين يعتبر حجمهما ضيق جدا، مما يؤدي إلي صعوبة تخزين الأشياء الكبيرة أو الأشياء ذات الشكل الغريب، ويعتبر هذا الشكل اختياراً جيداً إذا أردت أن يكون باستطاعة أطفالك الوصول للطعام بسهولة من الثلاجة والفريزر، كما يعتبر هذا الشكل مثالياً إذا كان هناك أحد في المنزل يستخدم الكرسي المتحرك وليس باستطاعته الوصول إلي الأشياء العالية جدا أو المنخفضة جدا.

- ابحث عن النجمة الخاصة بالطاقة:الأشكال التي يوجد عليها لاصقة عليها نجمة طاقة زرقاء اللون، تدل علي أنها تستهلك نسبة طاقة أقل 20% من نظيرتها التي بنفس الحجم، وإذا أردت توفير مزيد من المال بعد ذلك، يمكنك إطفاء صانع الثلج الأوتوماتيكي (automatic icemaker) الذي يستهلك نسبة كبيرة من الطاقة التي تستهلكها الثلاجة.

- تخلص من ثلاجتك القديمة:سواء كانت ثلاجتك الجديدة تحمل علامة نجمة الطاقة أم لا، فهي علي الأغلب تستهلك نسبة كهرباء أقل بكثير من ثلاجتك القديمة التي تريد استبدالها، فلا تنفق أموالاً أكثر عند وضع ثلاجتك القديمة في القبو أو الجراج لأنها ستظل تستهلك الكهرباء بشكل كبير.

- احذر من تأثير حجم الثلاجة علي مساحة المطبخ:الثلاجات التي يتم وضعها بشكل جيد والتي تأخذ مساحتها بشكل مريح في المطبخ ستؤثر علي شكل خزائن المطبخ وشكل المطبخ العام بشكل إيجابي لتعطيه شكلاً مبسطاً، ولكن في نفس الوقت يجب أن تعلم أنك ستضحي بنسبة من مساحة المطبخ كان يمكن أن تستخدمها في تخزين أي شيء، فستفقد حوالي من 7 إلي 8 إنشات من عمق المطبخ، كما ستفقد من 8 إلي 10 قدم مكعب من مساحة الغرفة نفسها.

- استخدم ثلاجتك الجديدة بشكل حكيم:معظم المقصورات أو الغرف المستقلة التي توجد داخل الثلاجة لها استخدام وهدف معين من وجودها؛ فالادراج الهشة وخزائن اللحوم تعمل بشكل جيد لحفظ الخضراوات واللحوم، أما المقصورة التي عليك تجنب استخدامها هي الجزء الخاص بحفظ الزبد والذي قد يوجد في بعض الثلاجات عند أعلي باب الثلاجة من الداخل، حيث يفضل حفظ الألبان والسلع سريعة التلف داخل مقصورة الثلاجة الرئيسية، لأن أعلي باب الثلاجة يعتبر من أكثر الأماكن دفئا داخل الثلاجة.