أجمل 5 قرى في العالم.. إحداها عربية

أصدرت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO) قائمتها لعام 2023 لأفضل القرى السياحية في العالم، مع الاعتراف بالقرى الرائدة في رعاية المناطق الريفية، والحفاظ على المناظر الطبيعية، والتنوع الثقافي، والقيم المحلية، وتقاليد الطهي. وتشمل القائمة، المبنية على 9 معايير، إلى جانب التزامها بالاستدامة الاقتصادية والبيئية والحفاظ على التراث الثقافي:


هاكوبا في اليابان

 

هاكوبا هي قرية آسرة بالجمال تقع في اليابان. تتميز بثقافة الضيافة التي تجعلها ترحّب بالزوار، مع سياسة عدم إبعاد أي شخص أبدًا. يجعل مناخ هاكوبا الثلجي مكانًا مثاليًا للتزلج، إذ تضمّ 10 منتجعات للتزلج وتستضيف أحداثًا مثل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في ناغانو عام 1998. تستحق القرية أيضًا الزيارة على مدار العام، إذ يمكن السير لمسافات طويلة تحت أوراق الشجر الخريفية والينابيع الساخنة. جمال الجبال يجعل من هاكوبا موقعًا أكثر جاذبية لقضاء العطلة فيها.

ليريتشي في إيطاليا

 

تشتهر مدينة ليريتشي في إيطاليا بمناظرها البحرية الخلاّبة وشواطئها النظيفة ومنازلها الملونة. تقع على الساحل الشمالي الغربي لإيطاليا، وهي محمية من السياحة المفرطة بسبب افتقارها إلى محطة قطار. تستضيف Lerici مهرجانات ثقافية وفنية، بما في ذلك مهرجان Lerici للموسيقى ومسابقة Premio Lerici Pea Golfo dei Poeti الأدبية. حافظت المدينة أيضًا على صناعة صيد الأسماك التقليدية، إذ يعود تاريخ أقدم زراعة بلح البحر في إيطاليا إلى القرن التاسع عشر. وتخلّت Lerici عن الصيد المكثف لأكثر من 25 عامًا حفاظًا على مواردها البيئية.

ليفيس في إثيوبيا

توّفر قرية ليفيس، وهي قرية إثيوبية تقع في غابة ليفيس، الجمال الطبيعي ومشاهدة الحياة البرية. يمكن للزوار القيام برحلة عبر شلال ليفيس ورؤية الحيوانات مثل قرود كولوبوس والفهود ونيالا الجبلية. يمكن لمراقبي الطيور أيضًا الاستمتاع بأنواع مثل الأوريول الحبشي والتوراكو أبيض الخدود. تدعم الغابة 2000 أسرة بفضل السياحة البيئية.

دوما في لبنان

 

دوما، قرية خلاّبة في لبنان، تشتهر ببيوتها الحجرية التقليدية، وأسطحها المكسوة بالقرميد الأحمر، وكنائسها التي يعود تاريخها إلى قرون. وقد اعترفت منظمة السياحة العالمية بالتزام دوما بالحفاظ على تراثها المعماري والثقافي، فضلاً عن تقاليدها الغذائية المحلية. كما قامت القرية بمبادرات خضراء، مثل استخدام 600 لوح شمسي لتوليد الكهرباء وزراعة الأشجار. إنّ لطف السكان المحليين هو أيضًا صفة ملحوظة، مع قلوب دافئة ومساعدة سخية. للاستمتاع بتجربة مدينة دوما بشكل كامل، يُنصح بالبقاء في أحد بيوت الضيافة في القرية، حيث تقوم العائلات المحلية بإعداد الطعام التقليدي.

زاباتوكا في كولومبيا

 

تقع زاباتوكا على ارتفاع 1700 متر فوق مستوى سطح البحر في كولومبيا. تتميز زاباتوكا بتراث جيولوجي غني، بما في ذلك بعض أقدم الحفريات البحرية. تشمل المناظر الطبيعية المتنوعة في المدينة الكهوف القديمة تحت الأرض والغابات الاستوائية والجبال. مناخها مستقر، إذ تحافظ على درجة حرارة تبلغ حوالى 20 درجة مئوية على مدار العام، ما يجعلها تُعرف باسم "القرية ذات المناخ الشبيه بالحرير". يشمل التراث الثقافي للمدينة منازل بيضاء تعود إلى القرن الثامن عشر مع أسطح من الطين والهندسة المعمارية الدينية. يمكن لعشاق الموسيقى الاستمتاع بالمهرجانات المختلفة، بما في ذلك مهرجان الرقص الدولي ومهرجان الرقص الوطني "Aires de mi Tierra" ومهرجان غوستافو جوميز أرديلا الدولي للكورال ومهرجان بيل.