Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

10 نصائح للعناية بحديقتك في فصل الصيف

تاريخ النشر:21-09-2011 / 12:00 AM

المحرر: خاص الجمال - عمرو لبيب

10 نصائح للعناية بحديقتك في فصل الصيف
في فصل الصيف ترتفع حرارة الجو في الحديقة مما قد يسبب أضرارا كبيرة للنباتات التي تعاني أيضا من شدة الحرارة
في فصل الصيف ترتفع حرارة الجو في الحديقة مما قد يسبب أضرارا كبيرة للنباتات التي تعاني أيضا من شدة الحرارة.
 الرجل.نت يقدم لك بعض الحيل للحفاظ على حديقتك في هذا الصيف:

نصيحة1 : قم بجمع نباتاتك
في الصيف يتطلب ري النباتات اهتماما خاصا، لتيسير مهمتك قم بجمع النباتات مع ضمان سريان الهواء بينها، وفي حالة موجات الحرارة الثقيلة قم بتظليل النباتات عن طريق لوحات مؤقتة. 
 
نصيحة2 : غذ الأوانى:
في أحواض الغرس أو والأوعية غالبا ما يكون حجم التربة محدودا للنباتات، ومن ثم يتم استنفاذ احتياطيات المعادن بسرعة، لذلك يجب أن تفكر في تغذية النباتات الخاصة بك بانتظام عن طريق الأسمدة السائلة أو المذابة في الماء. 
 
إذا ذهبت في عطلة، اختر إخصابا طويل الأجل في شكل قضبان أو كريات، هذه الأخيرة تطلق العناصر المعدنية تدريجيا حسب احتياجات النباتات لمدة 3 أو 6 أشهر. 
 
نصيحة3 : مهد الأرض:
المهاد هو الأسلوب الذي ينطوي على تغطية التربة بالمواد العضوية من أجل حمايتها وتغذيتها، قم بري النباتات ثم اشرع في المهاد، سيؤدي ذلك إلي الحفاظ على رطوبة التربة وبالتالي الحد من عملية الري، ويمكنك أيضا تطبيق المهاد في أوعية النباتات وأحواض الزهور. 
 
نصيحة4 : ضع الفاكهة بعيدا:
في الصيف تحتشد الحشرات وترقب فاكهتك، اجذب هذه الحشرات في الفخاخ التي يمكنك شراؤها من المتاجر أو تصنيعها بنفسك، ثم قم بمزج الصابون فقط مع الماء والسكر في زجاجة من البلاستيك، والعنق إلي أعلي أو في وعاء أصفر(هذا اللون يجذب الحشرات) وضعه بالقرب من الفاكهة، سوف تأتي الزنابير وتغرق في السائل.
 
نصيحة5 : النباتات العطرية:
الصيف هو الوقت المثالي لزراعة النباتات العطرية (الحبق، المريمية، التوابل، الزعتر، النعناع والبقدونس) إنها نباتات مثالية للسلطات الصيفية، هذه النباتات العطرية تحتوي علي نواح جمالية ومذاق ومقاومة، وتتكيف تماما مع فصل الصيف، وكذلك تؤدي رائحتها القوية أيضا إلي هروب الحشرات والطفيليات.
 
 نصيحة6 : ري حديقتك باعتدال:
في فصل الصيف.. إذا كان الري ضعيفا جدا سيتسبب ذلك في اصفرار الأعشاب، فكيف توفق بين الري وتوفير المياه؟ ما نحتاجه هو أن نكون يقظين من حيث عدد مرات الري، قم بالري بغزارة لكن بتكرار أقل، والعشب يحتاج إلى إمدادات المياه علي نحو 3-4 لتر / م2، لكي يكون العشب أكثر مقاومة للجفاف، لا تجزه خلال موجات الحر. 
 
نصيحة7 : فكر في الري الذاتي:
عندما تذهب في عطلة يمكنك الاعتماد علي الري الأوتوماتيكي الذي سوف يجنبك أن تجد حديقتك في حالة من الفوضى عند العودة. 
 
انتهج مبرمج توقيت لكي لا تحتاج إلى الاستيقاظ عند الفجر لري حديقتك، وبالإضافة إلى الراحة سيمكنك الرش الآلي من تحقيق وفرة كبيرة في المياه، وفي الواقع إنه يسمح بإمدادات مياه بجرعة أكبر وأكثر دقة من خرطوم الحديقة التقليدي. 
 
نصيحة رقم 8 : فكر في الدعامات: 
عندما يتجاوز طول النباتات أكثر من 60 سم فإنها تصبح ضحايا للأمطار والرياح بل وحتى وزنها، هذه العوامل تؤدي إلي انثنائها وتجعلها تنحني على الأرض، لتجنب هذه المشكلة.. بمجرد أن تبلغ  النباتات 30 إلى 40 سم، قم بعمل دعامات لها (أعمدة تدعم النباتات). 
 
نصيحة رقم 9 : دعم حديقتك بالقراص: 
ازرع القراص في حديقتك، إنها تجلب النيتروجين وبالتالي تعزز الدفاعات الطبيعية للحديقة. 
أما بالنسبة لسماد نبات القراص، فهو ممتاز للأسمدة ومضاد للعدوي، والقراص غني بالأزوت، ومن ثم فهو يحفز نمو النباتات ويقوي ضد المرض وكذلك يصد العث والأرقة، وعلاوة على ذلك يتميز سماد القراص السائل بأنه نتاج طبيعي. 
 
نصيحة 10: كن صديقا للبيئة: 
أخيرا وفر في الماء، اجمع مياه الأمطار لسقي النباتات الخاصة بك، سوف تقدم لافتة لطيفة للبيئة!