Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

عشرة نصائح لتستعيدي رشاقتك لفصل الربيع

تاريخ النشر:24-05-2011 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - عمرو لبيب

عشرة نصائح لتستعيدي رشاقتك لفصل الربيع

هل ترك فصل الشتاء آثاره علي جسمك وبالتالي علي مؤشر ميزانك ؟ ربما حان الوقت لاتباع عادات جيدة سواء على المستوى الغذائى أو نمط حياتك اليومي.

إن تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة وممارسة النشاط البدني هي المفاتيح الحقيقية لصورة ظلية جميلة ومتناسبة، وفيما يلي 10 نصائح لاستعادة رشاقتك بحلول الربيع:

1- توقفي عن تناول السكريات والدهون!
ليس الأمر متعلقا بالحد من تناول الفاصوليا الخضراء.. ولكن إذا أردت أن تنقصي وزنك، حاولي تقليل تناول الأطعمة السكرية والدهنية، فلن
تقدمي جديدا إذا كنت لا تتناولين السكريات والدهون إلا في المناسبات أو عدم تكرار تناولها أو تناولها يوميا وهذا هو الأسوأ، سوف يؤدي ذلك لخفض وزنك علي المدي الطويل، ولكن أعلمي أن الحلويات والكعك، ورقائق البسكويت والسجق.. هذه الأطعمة لاينبغي تناولها!

 2-احتفظي بسجل خاص بيومياتك الغذائية:
باستخدام المذكرات، فإنك تصبحين على بينة من عاداتك الغذائية، وذلك لحساب كمية الطعام الذي تتناولينه، بل وأيضا لتنويعه، كل يوم اكتبي كل شيء، كل ما تأكلينه.. ويمكنك تسليط الضوء على الفواكه والخضروات، لتشجعي نفسك علي أكل المزيد منها في وقت لاحق ولتلوني مذكراتك.

بعض النساء أيضا يربطن استهلاكهن الغذائي بمشاعرهن، فلا تترددي في تسجيل حالتك المزاجية التي تكونين عليها في الثغرات المسجلة في دفترك الخاص.

وعند قراءتك "شوكولاته -غضب"، فسوف تدركين أن هذا الطعام لم يمليه عليك الجوع ولكن من قبل الحالة العاطفية، فما رأيك لو رافقك هذا الكتيب خلال موعدك الأول مع اختصاصي التغذية الخاص بك ؟

3-روضي وجباتك الخفيفة:
 في نهاية فترة الصباح أو بعد ظهر اليوم، تشعرين بالحاجة إلى تناول الطعام بشكل لا يقاوم؟ فلا تتسرعي في تناول الحلويات.

هل فكرت في الترطيب خلال النهار؟
أحيانا يمكن أن يحدث لعقلك نوع من التشويش ما بين الجوع والعطش، فإذا لم تكن هذه هي المشكلة، وعلى الرغم من تناول أكواب من الماء، لا تستطعين التماسك حتي حلول موعد الوجبة "الحقيقية" المقبلة، فلتأخذي وجبة خفيفة بذكاء.. كاللوز وبعض الفواكه أو اللبن.. إنه أكل صحي ويجنبك المنتجات المصنعة.

عموما، إذا ما شعرت أحيانا ببعض الوهن في وقت متأخر من الصباح أو بعد الظهر، ربما يرجع ذلك لأن وجبتك كانت تحتوي علي كثير من السكريات، لذا في الصباح، تناولي الحبوب أو الخبز، وعند الظهر حافظي علي التوازن بين وجبات الطعام وتجنبي الحلويات الغنية بالسكر.

4-امشي واصعدي الدرج:
انسى السلالم المتحركة، فهي العدو الخاص رقم 1 امشي، امشي، امشي..! واصعدي الدرج، لماذا لا تفعلي ذلك؟ فالفكرة هي الحركة بأكبر قدر ممكن، وأن تصرفي طاقتك في المكتب أو في المنزل، خلال مختلف الأنشطة الخاصة بك، وحاولي حرق السعرات الحرارية قدر الإمكان.

5- قومي بالتسوق:
 عندما تتجولين بين الأقسام، بلا شك سوف تجدين ضالت، اختاري المنتجات الجيدة.. الفواكه والخضروات والأسماك واللحوم البيضاء
ويمكنك اختيار جميع الفواكه والخضروات الخاصة بالموسم، وكذلك جميع المنتجات الطازجة (السمك، واللحوم والبيض..) التي تحتاجين إليها.

فقط وقفة في السوق في نهاية الأسبوع تجنبك تناول الطعام الدهني جدا في كثير من الأحيان أو المصنع خلال وجبات الأسبوع "الطعام الجيد للحصول على جسد جميل".

6-أشربي بشكل "صحي":
 تجنبي المشروبات الغازية حتي عديمة السعرات شرب الماء لا يجعلك تفقدين الوزن... حيث يمكن للمشروبات الغازية، وحتى الدايت أن تجعلك بدينة، وكذلك السكريات أو الأسبارتام بجرعات عالية هي في الواقع ليست جيدة لجسمك.

وإذا كانت المشروبات الدايت لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، لكنها في نهاية المطاف قد تكون ضارة لجسمك، وسيطلب جسمك المزيد من السكر الذي اعتاد عليه من تناول المشروبات الغنية بالمُحليات، لذا يفضل شرب الماء، مياه فوارة أو منقوعات الأعشاب أو الشاي.

7- قولي نعم للتدليك:
التدليك الذاتي والتدليك يمكن أن يكون لهما تأثيرا إيجابيا على جسمك فتزودي بكريم أو زيت ناعم (كالكافيين، أو اللبلاب أو غيرهما)، وهذا يبدأ بالقليل من التدليك الذاتي في المناطق التي يسهل الوصول إليها.

مستحضرات رعاية التخسيس أو المضادة للسيلوليت يمكن أن تساعدك في الحصول علي جلد مشدود، وينعم ترهلات الجلد.. فإذا لم يجعلك التدليك تفقدين 10 بوصة من خصريك، فإنه يأتي علي أي حال ليكمل النتائج الجدية.

والتدليك في مراكز العلاج المائية، ومراكز التجميل أو المكتب الطبي مفيد أيضا.. فلا شيء يفوق اللفافة المستديرة لتنعيم أردافك.

8-أحصلي على قسط كاف من النوم:
قد يبدو هذا غريبا ولكن نعم، يمكن أن يساعد النوم في الحصول علي جسم جميل، فما يحدث بوضوح، عندما لا تنامين جيدا أو تنامي بشكل غير كاف، يمكن أن يسبب ذلك اضطراب التمثيل الغذائي ومن ثم تشعرين بالجوع أكثر من اللزوم وتخزني الدهون.

وفي المساء عندما تشعرين بالنعاس لا تقاومي، اذهبي إلى الفراش واخلدي  للنوم.. وإذا كنت تشعرين بأنك لم  تنالي قسطا كافيا من النوم خلال الأسبوع، اعملي علي أن تذهبي  للنوم في وقت مبكر عما سبق .

وقبل كل شيء، اعتني بترتيب غرفة نومك: تثبيت ستائر عازلة للضوء أو المصاريع، وحُدي من عدد الأجهزة التي تعمل في الغرفة، ومصادر الضجيج، أيضا تأكدي من أن نومك ليس متأثرا من حرارة أو برودة الغرفة.

9-استعيني بأجهزة التخسيس:
يمكن للعلاجات المختلفة أو أجهزة التخسيس أن تساعدك في الوصول إلى هدفك، ويمكن لأجهزة التخسيس أو جهاز مكافحة السيلوليت أن تساعد قليلا في الحصول علي الرشاقة المنشودة.

أجهزة Cellu M6، و Cellusonic وغيرها من أجهزة الـ Bodysculptor تساعدك جيدا في الوصول إلى هدفك، ولكن حذارِ لا تعتمدي على هذه الأجهزة اعتمادا كليا، فهذه الأجهزة لا تعمل المعجزات، فهي ببساطة تضخم النتائج بالمرافقة مع عادات الأكل والنشاط البدني.

10- مارسي الرياضة:
فقط في جماعة أو الصالة الرياضية، ابحثي عن النشاط البدني الذي يناسبك خلال فصل الشتاء، وغالبا ما تكون الحركة أكثر صعوبة لكي نذهب للسباحة أو في الصالة الرياضية أو للعدو، ولكن مع عودة الطقس الحار، لا مزيد من الاعذار.

ابحثي عن النشاط الذي تستمتعين به أكثر، اعتمادا على كثافته، طبيعته الفردية أو الجماعية وأوقاته المتاحة.. ثم مارسيه مرتين في الأسبوع علي الأقل، وإذا كانت لديك صعوبة في الحصول على دوافع؟ ابحثي عن صديقة لمرافقتك.

نصيحة بسيطة للنجاح في ممارسة الرياضة مرتين في الأسبوع : 
ابدأي الجلسة الأولي يوم السبت للحصول على مزيد من الحرية فحتي موعد الجلسة الثانية.. يصبح لديك ستة أيام للقيام بتمرين بسيط آخر، وهذه ليست مهمة مستحيلة.

ملحوظة : لإنقاص وزنك بشكل دائم، يرجى الرجوع إلى اختصاصي التغذية والذي يمكن أن يوفر لك المشورة الشخصية