الكريسماس عالم مليء بالأسرار التي حان كشفها

كان الكريسماس احتفال غير شرعي
كان الكريسماس احتفال غير شرعي

على العكس من الاعتقاد السائد، لم يذكر الكتاب المقدس فعليا تاريخ محدد لمولد السيد المسيح، وفي الواقع يعتقد معظم المؤرخين أنه من المحتمل أن يكون ميلاده في الربيع، ومن هنا جاء وصف الكتاب المقدس للرعاة وهم يرعون الحيوانات.


لكن في القرن الرابع، عندما قررت الكنيسة الكاثوليكية أن تعتبر يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية، اختار البابا يوليوس الأول يوم 25 ديسمبر ليكون عيد الميلاد، لكن هذا التاريخ تزامن مع العيد الوثني للإله (ساتورن) وهذا من المؤكد أنه شيء من محض الصدفة.

الحرب بالكريسماس:
بعد مرور خمسة أشهر على الحرب العالمية الأولى، أخذت القوات المقاتلة على طول الجبهة الغربية فاصل (استراحة) عشية ليلة عيد الميلاد بوقف القتال لينشدوا أناشيد عيد الميلاد لبعضهم البعض عبر ساحة المعركة.

في صباح اليوم التالي خرج الجنود الألمان من الخنادق وبدأت في الاقتراب من جنود الحلفاء وهم يقولون مناديون (عيد ميلاد مجيد) باللغة الإنجليزية، لحسن الحظ، لم تكن هذه خدعة حيث خرج عشرات المقاتلين البريطانيين لاستقبالهم ومصافحتهم بالأيدي كما تبادل البعض السجائر كهدايا، وأطلق على هذا الحدث بعد ذلك (هدنة عيد الميلاد عام 1914) وكانت هذه واحدة من الأمثلة النادرة والأخيرة للرجولة في وقت الحرب.

عقاب الاحتفال بعيد الميلاد:
من عام 1659 حتى عام 1681، كان الاحتفال يكلف الشخص غرامة ما تساوي خمسة شلنات،هذا صحيح فقد كان الكريسماس احتفال غير شرعي، رغم أنه شيء مثير للدهشة إلى حد ما، ثم خلقت نفس تلك العقول المتزمتة أول دفعة من شراب البيض ببيت الكابتن جون سميث عام 1607 بمستوطنة مدينة جيمس.

كان عيد الميلاد غير منطقي حتى في أمريكا في وقت مبكر وهذا بعد الحرب الثورية، ولم يزعج الكونجرس نفسه بجعل هذا اليوم عطلة للاحتفال به، وعلى العكس جعله يوم لعقد جلسته الأولى عام 1789، وبعدها استغرق ما يقرب من قرن حتى يعلن الكونجرس الكريسماس كعطلة رسمية.

عيد الميلاد والأدباء:
أبدع الكاتب الذي اشتهر بتأليفه لقصة (فارس بدون رأس) في خلق الصورة الشهيرة لشخصية بابا نويل أو سانتا الطائر في عربة الجليد، وخلال سلسلة القصص الخاصة به التي صدرت عام 1819 وعرفت باسم (The Sketch Book of Geoffrey Crayon)، وصف هذا الكاتب وهو (واشنطن أرفينج) حلم ارتفع فيه القديس (نيكولاس) في السماء راكبا عربة ليس لها وزن.

وأصبحت هذه القصص شائعة بدرجة كبيرة، حتى تحولت إلى طريقة أساسية لإحياء احتفالية عيد الميلاد في الولايات المتحدة، وقيل أيضا أنه حتى الكاتب تشارلز ديكنز قد اقترض عمل الكاتب (أرفينج) كوسيلة ألهمته قصصه الكلاسيكية عن العطلة والتي عرفت باسم (أناشيد عيد الميلاد).

الإعلان والكريسماس:
مثلما يحدث حاليا في إعلان البطارية إنيرجيزر الذي يستخدم به أرنب صغير، بدأ الأيل الخيالي الذي وصف بالقصص باسم رودولف ذو الأنف الحمراء وأصبح يستخدم كوسيلة للتحايل والدعاية بواسطة مؤلف الإعلانات (روبرت لام).

وقد تم إنشاء الاحتفال الغير متطابق لأول مرة عام 1939، لجذب المتسوقين بمتجر مونتجمري وارد، ولم يسلم (فروستي رجل الثلج والأنبوب المصنوع من الذرة الذي اعتاد أن يحمله) من شرك صناعة الإعلان أيضا، حيث قام صانع للخمر باستخدام شكل رجل الثلج هذا عام 1890 للإعلان عن أنواع مختلفة تماما من خمور العيد وعندما انتهت فترة المنع، أصبحت سلسلة رجل الثلج المدخن وبسرعة أهم علامة لإعلانات الخمور حيث ظهر على ملصقات لأنواع مختلفة من تلك الخمور.

ناسا ورؤية عيد الميلاد:
رصد اثنين من رواد الفضاء عام 1965 في طريق عودتهم إلى المدار شيء في الفضاء لم يتمكنوا من التعرف عليه، وأصبحوا في حالة من الاهتياج وقاموا ببث بعثة لمراقبته، وبعد دقائق عديدة من الصمت القلق، بدأ المهندسون في منطقة كيب كانافيرال بسماع صوت خافت لأجراس السماء تبع بصوت هارمونيكا لعب عليها رواد الفضاء وتبرع هؤلاء الرجال بعد ذلك بتلك الهارمونيكا والأجراس إلى المتحف الوطني للملاحة الجوية والفضاء بواشنطن وهي موجودة الآن في المعرض.

قبلة رأس السنة:
هذا بناء على الأسطورة القديمة التي قالت (قبلني أنا سيلتيك)، ووفقا لأسطورة سلتيك وتوتوني وهي ساحرة كانت تساعد على التئام الجروح، وزيادة الخصوبة، وجلب الحظ وإبعاد الأرواح الشريرة، لم يبدأ تقليد التقبيل خلال ليلة رأس السنة حتى العصر الفيكتوري، إنها نشاة مثيرة للدهشة تميز بها هذا العصر بما به من سلوكيات فاسدة ومقموعة جنسيا.

أصل شجرة الكريسماس:
وحتى قبل وصول المسيحية، كان الألمان معتادون دائما على تزيين الأشجار دائمة الخضرة لإضفاء بعض البريق في الظلام، الذي كان يسود أيام الشتاء الضبابية، وظهرت أول شجرة عيد ميلاد في مدينة (ستراسبورج) أثناء القرن الـ17 وامتدت إلى ولاية (بنسلفانيا) عام 1820 مع وصول المهاجرين الألمان.

وعندما تزوجت الملكة فيكتوريا من الأمير الألماني ألبرت عام 1840، انتقل هذا التقليد إلى انجلترا، وبعد ثماني سنوات نشرت أول صحيفة أمريكية صورة لشجرة عيد الميلاد الملكي وبعدها مارس الأمريكان خارج ولاية بنسلفانيا هذا التقليد بسرعة.

أنشودة عيد الميلاد:
منذ الهبوط الاقتصادي الحاد الذي أصاب أمريكا وغيرها من الدول، اشتركت فرقة الرقص العامة والموسيقى بمانهاتن مع حيوانات المزرعة بدءا من الجمال وحتى القردة والأغنام لعمل مشهد المهد يعيش بمناسبة عيد الميلاد السنوي المدهش، لكن شهد العالم هذا العرض الأول عام 1224 عندما قام القديس (فرانسيس الأسيزي) بإعادة إنشاء ولادة يسوع لتصبح عطلة لتابعيه، حيث استخدمت أنشودة (Manger) لتقال احتفالا بهذه المناسبة.

أنشودة عيد الميلاد إسبانية النشأة:
تختلف تقاليد الاحتفال بعيد الميلاد من ثقافة إلى أخرى، حيث تظهر عند كل ثقافة بشكل جميل:

- فنجد الفنلنديين غالبا يقومون بزيارة حمامات الساونا عشية عيد الميلاد.

- في حين يقوم البرتغاليون بعقد العيد يوم عيد الميلاد للأحياء والأموات حيث يقيمون أماكن إضافية من أجل أرواح الموتى.

- وفي اليونان يؤمن البعض أن الجان يعربدون ويمرحون خلال 12 يوما من الكريسماس، ولا يتبادل معظم اليونانيون الهدايا حتى الأول من يناير وهو يوم القديس باسيل.

- وبفضل موقعهم الجغرافي يقوم معظم الاستراليون وأهل نيوزيلاندا بالاستمتاع بعيد الميلاد على الشاطيء أو في حفلات الشواء.

- وفي الوقت نفسه تستضيف إسبانيا أكبر ياناصيب في العالم.