لهذه الأسباب عليك تجنب السكر

نعاني جميعا من تسوس الأسنان وهو أحد المشكلات الصحية الناتجة عن تناول السكر المكرر الذي يضر بالصحة بدلا من إفادتها، وهنا بعض الأسباب الهامة التي تحفزك على تجنب تناول السكر تماما.


1- السكر سبب للشيخوخة المبكرة
حتى لو كنت مازلت صغيرة السن اعلمي أن السكر من أولى الأسباب التي تسرع تقدمك في العمر؛ لأن السكر يخضع لعمليات تصنيع وفلترة تعتبر العدو الأول للبشرة، فالسكر من الأطعمة التي تضر بالبشرة وتزيد من التجاعيد وكذلك ترفع نسبة الالتهابات لأنه يحارب الكولاجين ويقلل شد أنسجة البشرة.

2- يتسبب في زيادة الوزن
لا يتسبب السكر في ظهور علامات التقدم في العمر فقط، إنما يمنع الخلايا من حرق الدهون وهو السبب الأول للإصابة بالسكري من النوع الثاني ويوجد في الكثير من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الفركتوز وسكر العنب والسكروز والمالتوديكسترين واللاكتوز، وكذلك يوجد في أطعمة طبيعية مثل القصب والعسل ورحيق الصبار لذا عليك تجنب هذا بشكل يومي.

ولو رغبت في تناول شيء حلو فالأفضل هو الفاكهة الطبيعية بدلا من المصنعة.

3- السكر يساوي سعرات حرارية فارغة
ليس في السكر عناصر غذائية فهو يحتوي على سعرات حرارية فارغة فبالرغم من أن وظيفة السعرات الحرارية إمداد الجسم بالطاقة من خلال العناصر الغذائية، ورغم أن السكر مليء بالسعرات الحرارية، لكنها عديمة الفائدة كما أن السكر يدفع المخ لطلب المزيد من الطعام طوال الوقت مما يؤدي إلى اكتساب المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.

4- السكر يؤذي كبدك
عند تناول طعام يحتوي على الفركتوز وهو شكل من أشكال السكر يذهب مباشرة للكبد، وإذا لم تمارسي رياضة قوية لحرق هذه السعرات لن تستخدم مستويات الجليكوجين في الكبد الفركتوز لتجديد مخازن الجليكوجين للحصول على الطاقة.

وبما أن الكثيرين يتناولون السكريات بعد ممارسة التمرينات الرياضية فهو لا يتم حرقة وبالتالي يتم تخزينه داخل الجسم، لأن الكبد ليس بحاجة لتجديد الجليكوجين المخزن، وما هو الجليكوجين؟

هو ما يستخدمه الكبد للحصول على الطاقة وعادة يحتفظ الكبد بالكثير منه خلال تناول الطعام الصحي، ويمكن استخدام السكر للطاقة لو انخفض مستوى الجليكوجين به.

ولست بحاجة للسكر الذي تتناوليه في أغلب الأحيان لذا فهو يتسبب في الأذى المباشر للكبد لأنه يزيد العبء عليه، وعندما لا يكون الكبد بحاجة إلى السكر يقوم بإدخاله إلى البنكرياس الذي يساعد على توازن الأنسولين في الجسم، ومنه إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني وزيادة الوزن والكبد الدهني.

5- السكر يجعلك غريبة المزاج
عند تناول السكر يجعلنا سعداء للوهلة الأولى، لكن بعد ساعة أو اثنتين لو لم تمدي جسمك بالمزيد من السكر يجعلك متقلبة المزاج وغريبة الأطوار لأنه قاس جدا على مستوى سكر الدم في جسمك، حيث يخرجه عن مستوى التحكم ويمنحك مصدرًا سريعًا ومرتفعًا من الطاقة وبعدها بقليل تنخفض تماما.

وأفضل طريقة للحصول على السكر تكون من خلال تناول الفاكهة والخضروات مهما كان قدرها، وخاصة في فترة الصباح مثل البطاطا الحلوة والكوسا والجزر وغيرها من الفواكه.

6- السكر مليء بالمواد الكيميائية
يمر السكر بالكثير من المراحل والعمليات ليصل إليك بشكله النهائي الأبيض المنقى، وهذا يدفع الكثير من الناس إلى تفضيله بشكل يصل للإدمان، ومن مراحل تنقيته تمريره على عوامل تبييض ومواد كيميائية أخرى لتكرره وتجعله مسحوقًا.

ويصنع السكر من شار العظام وهو عنصر مأخوذ من حوافر الأبقار والخنازير أو الأغنام.

7- السكر يرفع مستوى الكولسترول
لا يقتصر ضرر السكر على رفع مستويات السكر في الدم والأنسولين فقط، إنما يرفع مستويات الكولسترول أيضا.. ويحدث ذلك عندما يرفع مستويات الدهون الثلاثية بينما تعمل الخضروات والبروتينات والدهون الصحية على خفضها.

8- السكر يدمر عملية التمثيل الغذائي
هناك شيء مضحك يحدث عند تناول السكر وبالرغم من أنه يمنحك شعورًا غير حقيقي بالطاقة يعمل على إبطاء عملية التمثيل الغذائي لأنه من أكثر المصادر المقاومة لعملية التمثيل الغذائي، ويحدث ذلك عندما لا يقوم الجسم بالعمل بمستويات طاقة مثلى ومن هنا يزداد الوزن والسكرى وأمراض القلب وغيرها من المشكلات.

وعند تناول طعام خالي من العناصر الغذائية يتم تخزينها في الجسم كدهون ومع الوقت تسبب الأطعمة مثل السكر والأطعمة المصنعة والدهون الضارة الشيخوخة المبكرة وزيادة الوزن وبطء عملية الأيض، لأن الجسم يحتاج إلى العمل أكثر.