أخطر المشروبات على مرضى التهاب المفاصل

لو كنت تعاني من التهاب المفاصل فالالتهاب هو عدوك، ومن الأفضل لك تجنب أي طعام يعرف عنه أنه يسبب الالتهاب؛ حتى لا تدفعي الثمن غاليا فيما بعد بألم شديد في مفاصل جسمك، لكن المشكلة ليست في الطعام وحده فمشروباتك اليومية لها تأثير سلبي وراء الالتهاب الموجود في جسمك أيضا.


ولأن المشروبات يتم هضمها وامتصاصها بسهولة لذا يمكنها أن تسبب تفاعلًا أسرع من المأكولات التي تتناولينها وهو الألم بشكل مباشر.

وفيما يلي 11 نوعًا من المشروبات هي الأخطر على مرضى التهاب المفاصل وتساهم في أعراضه المؤلمة.
1- مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة على قمة المشروبات التي ليس بها أي فائدة وبها نسبة الكافيين عالية لأقصى درجة، تسبب النوبات المرضية والأزمات القلبية بالإضافة إلى نسبة السكر الموجود بها وفي الصودا وهو مضر لأي شخص.

وبالنسبة لالتهاب المفاصل يسبب الكافيين والسكر الالتهاب، والكافيين بالتحديد وجد أنه يحفز حدوث هجوم النقرس، وكذلك مشروبات الطاقة لأنها عالية الحموضة وتشير بعض الأبحاث أن المشروبات عالية الحموضة تجرد عظامك من الكالسيوم الضروري وتسرع تدهور حالة المفاصل.

2- ماء الصنبور
من المهم جدا الحفاظ على ترطيب الجسم خاصة مع وجود التهاب في المفاصل لأن الماء يساعد في تليين المفاصل، وهو الداعم الأساسي لأي عملية حيوية تتم في جسمك، لكن يعتمد ماء الصنبور على المكان الذي تعيشين فيه، حيث يمكن أن يحتوي على مقدار كبير من المواد الكيميائية التي يمكن أن تثير أنسجة الجسم وتسبب الالتهاب.

ومن المكونات الشائعة المسببة للالتهاب والموجودة في الماء هو الفلورايد، ورغم أنه لا يسبب مشكلة لغالبية الناس، لكنه مضر للمصابين بالتهاب المفاصل، لذا من الأفضل شرب الماء المفلتر للتأكد من أن الماء نقي ونظيف.

3- الماء المنشط المضاف له الكينين
الكينين وهو مادة شبه قلوية وهي من العلاجات الشهيرة لالتهاب المفاصل، لكن الحقيقة أنها غير فعالة، وهناك علاجات مشابهة للكينين، لكنها غالبا توصف لحالات مرضية مثل المالاريا عندما لا يكون هناك بديل إلا الموت، وليس هناك أي فعالية للمقدار الموضوع في الماء المنشط لو كان الشخص مصاب بالتهاب المفاصل.

4- الصودا العادية
يجب على المصابين بالتهاب المفاصل تجنب شرب الصودا لنفس أسباب تجنب مشروبات الطاقة لأنها عالية السكر والكافيين، والحمض والصودا مسبب مؤكد للالتهاب، كما أن مزيج هذه المكونات يمكن أن يسبب العديد من الأمراض الأخرى أيضا منها زيادة الوزن وبالتالي يزداد مستوى الألم الناتج عن التهابات المفاصل، لأنها تجبر المفاصل الضعيفة على تحمل المزيد من الضغط عما يجب تحمله.

5- الصودا الدايت
لا فرق بين الصودا العادية وصودا الدايت عندما يرغب الشخص في تجنب ألم التهابات المفاصل، فللمحليات الصناعية نفس الآثار الجانبية التي تجعلك عرضة للالتهاب مثل السكر الأبيض المصفى وشراب الذرة عالي الفركتوز.

كما أن المحليات الصناعية هي منتجات كيميائية تغير توازن البكتيريا النافعة في المعدة، مما يعني أن الجسم سوف يعمل أكثر لهضم الجلوكوز وفي المقابل يفرز السيتوكينات الالتهابية، ومن الطبيعي أن البكتيريا النافعة في المعدة تنتج مكونات مضادة للالتهابات لتعوض ذلك، لكن لن تتمكن من القيام بعملها لو تم قتلها بكل السكر الصناعي الموجود في مشروبات الصودا.

6- البيرة
تعتبر البيرة مشروبًا ضارًا لعدة أسباب فهي أولا تجعل الجسم يفرز مواد كيميائية تسمى البيورينات وعندها يقوم الجسم بتكسير الفركتوز الذي تحتوي عليها، وبالتالي تتحول البيورينات إلى حمض اليوريك وهو المسبب للنقرس، كما تحتوي البيرة أيضا على الجلوتين وهو من المسببات الأساسية للالتهابات خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضده، ولن ننسى الكحول الموجود بها وهو من أكثر الأشياء المسببة للالتهاب.

7- الكحول
للكحول أضرار عديدة منها آلام المفاصل والجفاف والالتهاب.

8- عصائر الفواكه
لعصير الفاكهة مشكلات كثيرة لأنه يحتوي على الكثير من السكر ويخلو من الألياف المفيدة التي قد تحصلين عليها لو تناولت الفاكهة كاملة، لأن الألياف تقلل امتصاص السكر وتساعد في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، والمشكلة لدى المصابين بالتهاب المفاصل هنا هو احتواء عصائر الفاكهة على الفركتوز، والذي عند هضمه يخلق البيورينات التي تزيد فيما بعد مستوى حمض اليوريك في الجسم، وعلى مرضى النقرس بالتحديد تجنب عصير الفواكه لنفس السبب، والاستثناء الوحيد هو عصير الكرز لأنه يحتوي بالفعل على مضادات للالتهاب تعمل على تقليل التهاب المفاصل.

9- القهوة
للقهوة إيجابيات وسلبيات.. فمن ناحية تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب بشكل كبير وتقلل وجود الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم، ومن ناحية أخرى تحتوي القهوة على الكافيين وهو حمضي خاصة عند إضافة السكر والكريمة لها.

ومع تجربتك للقهوة يمكنك تحديد مدى فائدتها أو ضررها، ولو تناولتيها باعتدال يمكن أن تكون مفيدة لك، لكن الإفراط في تناولها ضار خاصة مع السكر والكريمة لأنها توقف فائدة مضادات الأكسدة.

10- الحليب ومنتجات الألبان الأخرى
قد يرى بعض المصابين بالتهاب المفاصل أن نوع البروتين الموجود في الحليب ومنتجات الألبان وهو الكازيم يمكن أن يسبب الالتهاب، وبعض أنواع التهابات المفاصل تجبر الجسم على تكوين أجسام مضادة للكازين على افتراض أنه مادة غريبة وضارة.

وهذه الأجسام المضادة تزيد الالتهاب، وهذا يؤذي المفاصل الضعيفة كما أن منتجات الألبان المتخمرة تحتوي على كازين أقل ولذلك فهي مقبولة أكثر.

11- عصير الطماطم
الطماطم من الأطعمة الضارة لمرضى التهاب المفاصل، والسبب احتوائها على السولانين وهو مادة مسببة للالتهاب، ولو أخذ بكميات كبيرة يصبح سامًا، لكن ما يوجد في الطماطم ليس ضارًا.

ومع ذلك يحتوي عصير الطماطم التجاري على الكثير من الملح، ومن الأفضل التقليل من الصوديوم لو كنت مصابة بالتهابات المفاصل خاصة لو كنت تأخذين علاجا.

ومن العلاج المستخدم لعلاج التهابات المفاصل الستيرويدات القشرية وهي تسبب احتباس أكبر للصوديوم بالجسم.