Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

حارب وصمة عار الأسنان مع 4 أطعمة يمكن أن تستعيد بياضها اللؤلؤي .. تعرفى عليهم

تاريخ النشر:18-11-2019 / 11:12 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

حارب وصمة عار الأسنان مع 4 أطعمة يمكن أن تستعيد بياضها اللؤلؤي .. تعرفى عليهم

وفقًا لمكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب فإن أي لون غير اللون الأبيض والأصفر المصفر هو لون غير طبيعي لأسنانك، وعلى الرغم من وجود سبب واحد لصبغة الأسنان وهو تسوس مينا الأسنان، فهناك عدة طرق يمكن أن يحدث بها هذا، ويمكن تقسيم وصمة عار الأسنان على نطاق واسع إلى فئتين:

أولهما : البقع الخارجية، والثاني : البقع الجوهرية.
فالبقع الخارجية تؤثر على سطح مينا الأسنان، وهذه البقع سهلة الإزالة، ويعد أكبر سبب ووصمة عار خارجي للأسنان هو نمط حياة الغير صحي، فالأطعمة والمشروبات الحمضية تعزز تلون الأسنان عن طريق تآكل المينا، وتجعل من السهل على الأصباغ أن تعلق على الأسنان، كما أن التدخين وشرب الشاي والقهوة ومضغ التبغ كلها جزء من نمط الحياة الغير صحي، بالإضافة للمواد الغذائية ذات اللون الداكن مثل النبيذ الأحمر والكولا والشوكولاتة والصلصات الداكنة، والتي يمكن أن تسبب أيضًا وصمة عار في الأسنان.

تؤثر البقع الجوهرية على مينا الأسنان من داخل هيكل السن، ونظرًا لأن هذه التغيرات داخلية  فمن الصعب معالجتها.. كما أن بعض الأدوية وغسول الفم والعلاج الكيميائي وغيره من العلاجات الإشعاعية يمكن أن يتسبب في تغيير المينا لهيكله داخل منطقة الأسنان السنية، إذا كيف نتصرف؟.. ليس هناك داعٍ للقلق فبقع الأسنان يمكن عكسها لذا دعونا نعدد بعض الطرق التي يمكن من خلالها استعادة بياض الاسنان اللؤلؤي.

1- الفراولة:
تحتوي الفراولة على إنزيم يسمى حمض الماليك وهو عقار قابض طبيعي يساعد في إزالة وصمة عار الأسنان، ويمكنك إضافة الفراولة إلى السلطات والحلويات والحبوب.. أو شربها في شكل عصير، لكن الطريقة الأكثر فاعلية في علاج تلون الأسنان هي عن طريق هرس الفراولة وفركها على أسنانك.

2- التفاح:
أثناء التقاطك لقضمة من تفاحة تسمع صوت طقطقة، هذا الصوت هو مؤشر على أنه سيتم إطلاق المزيد من اللعاب، ويلعب اللعاب دور مزيل البقع الطبيعية حيث إنه يقتل البكتيريا السيئة التي قد تسبب تلوث الأسنان، وإذا بصقت هذا اللعاب الزائد فستزيل البكتيريا من الفم.

3- صودا الخبز:
تعد صودا الخبز شكلًا من أشكال الملح الذي يلعب دور عامل التبييض على الأسنان ، ويمكنك استخدام صودا الخبز مباشرة عن طريق فركها على أسنانك أو مزجها بالماء لشطف فمك، كما يمكنك أيضًا استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز، ولكن هذه الطريقة تأتي مع تحذير لأن خلط هذه المادة في عناصر معجون الأسنان الأخرى يمكن أن يتسبب في تلف مينا الأسنان.

4- الجبن ومنتجات الألبان الأخرى:
جميع المنتجات التي تحتوي على الحليب تحتوي على حمض اللبنيك، والتي تساعد على مكافحة تسوس الأسنان التي تسبب البكتيريا وتساعد على تقوية الأسنان واللثة، بالإضافة إلى ذلك  يمكن أن يساعد البروتين الموجود في الزبادي في ربط فجوات الأسنان.