Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

لماذا يحدث ألم الفك وكيف نعالجه؟

تاريخ النشر:22-07-2019 / 02:45 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لماذا يحدث ألم الفك وكيف نعالجه؟
لماذا يحدث ألم الفك وكيف نعالجه؟

قد يكون ألم الفك حالة مرضية مؤلمة تؤثر في قدرتك على الأكل والتكلم، وهناك العديد من الأسباب لألم الفك بداية من الجيوب الأنفية والأذنين وحتى أسنانك أو الفك نفسه، مما يجعل من الصعب تحديد المصدر الرئيسي للمشكلة وأنها مرض بالفك أو شيء آخر.

ماهي أسباب ألم الفك؟
يعود معظم ألم الفك إلى خلل أو إصابة في مفصل الفك، لكن هناك أسباب ممكنة أخرى أيضا، وفيما يلي بعض منها:

1- اضطراب المفصل والعضلة الصدغية
يعتبر اضطراب الفك والعضلة الصدغية أكثر أسباب ألم الفك شيوعا والتي يعاني منها الكثير من الناس، وهذه المشكلة معروفة أيضا باسم مفاصل الفك السفلي وهي مفاصل توجد على كل جانب من الفك.

ومن الممكن أن يعاني الشخص من ألم الفك لعدة أسباب في وقت واحد وتتضمن ما يلي:
- ألم من العضلات التي تتحكم في حركة الفك.

- إصابة في مفصل الفك.

- تحميل زائد على مفصل الفك.

- تزحزح القرص الذي يساعد على تحرك الفك بخفة.

- التهاب في مفصل القرص الواقي الذي يتكيء عليه مفصل الفك.

تلف في مفصل الفك أو العضلات التي تتحكم في حركة الفك ويسبب ذلك الكثير من الأشياء:

- الضغط على الأسنان أثناء النوم.

- انقباض الفك بشكل لا إرادي بسبب التوتر أو الضغط.

- حدوث صدمة لمفصل الفك بسبب تعرضه لضربة في الوجه أثناء ممارسة الرياضة مثلا.

2- الصداع العنقودي
يسبب الصداع العنقودي ألمًا خلف أو حول أحد العينين، لكن يمكن أن ينتشر ليصل إلى الفك، ويعتبر هذا النوع من أصعب أنواع الصداع التي يمكن أن تصيب الإنسان.

3- مشكلات في الجيوب الأنفية
الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف مليئة بالهواء تقع بالقرب من مفصل الفك ولو أصيبت هذه الجيوب الأنفية بعدوى جرثومية مثل فيروس أو بكتيريا، ينتج عنها زيادة في إنتاج المخاط وهذا يضع ضغطًا على مفصل الفك مسببا الألم.

4- ألم الأسنان
يمكن أن تسبب إصابة الأسنان بعدوى شديدة مشكلة تعرف بخراجات الأسنان وتسبب ألمًا يصل إلى الفك.

5- التهاب العصب الثالث
التهاب العصب الثالث هو حالة شائعة تحدث بسبب ضغط العصب على العصب الثالث الذي يمد الإحساس لجزء كبير من الوجه.

6- الأزمة القلبية
يمكن أن تسبب الأزمة القلبية ألمًا في مناطق أخرى من الجسم بجانب الصدر مثل الذراعين والظهر والرقبة والفك، وخاصة المرأة على وجه التحديد حيث يمكن أن تشعر بألم في الفك في الجانب الأيسر من وجهها خلال حدوث الأزمة القلبية، ولابد من أخذ المريض للمستشفى فورا في حالة وجود الأعراض التالية:

- ألم في الصدر.

- ضيق في التنفس.

- تعرق.

- دوار.

- الشعور بالغثيان.

كيف نخفف ألم الفك؟
وضع أكياس من الثلج أو حرارة رطبة: 
عند الشعور بألم الفك ضعي ثلجًا في كيس بلاستيك ولفيه في قماشة رقيقة ثم ضعيها على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم ارفعيها من على وجهك لمدة 10 دقائق قبل إعادة وضعها مرة ثانية.

وهنا وسيلة أخرى وهي وضع قطعة قماش في الماء الدافيء ثم وضع القماشة فوق منطقة الفك وسوف تقوم الحرارة بعمل استرخاء للعضلات الموجودة فوق الفك، وتخفيف ما به من ألم، وربما تحتاجين إلى إعادة تبليل القماشة لعدة مرات للاحتفاظ بالحرارة.

يمكن أيضا أن تشتري قربة لعمل كمادات باردة أو دافئة من الصيدلية، ومع ذلك يجب تغطيتها بالقماش طوال الوقت حتى لاتسبب احتراق الجلد، فلو كانت باردة أو ساخنة جدا يجب رفعها من على البشرة سريعا.

يمكن أيضا تخفيف الألم بأخذ أدوية مسكنة مثل الأيبروفين أو الأسيتامينوفين.

يمكن عمل تدليك للمفصل المصاب وهذا باستخدام أصبعي السبابة والوسطى والضغط على المنطقة المؤلمة في الفك مثل المنطقة الواقعة فوق أذنيك حيث تتقابل مفاصل الفك، وتدليكها بحركة دائرية لمدة من 5 إلى 10 دقائق ثم فمك وتكرار التمرين، وتدليك العضلات الواقعة على جانب رقبتك للمساعدة على تخفيف الألم.

استراتيجيات في أسلوب الحياة لتخفيف ألم الفك على المدى الطويل
 تقنيات تقليل التوتر لتقليل انقباض الفك وتشمل: 

- اليوجا.

- تسجيل المذكرات اليومية.

- التأمل.

يمكن أن تقلل الأنشطة السابق ذكرها ألم الفك لو كان سببه التوتر.

تجنب الأطعمة المطاطية: 
وتشمل الأطعمة المطاطية والقاسية أو المقرمشة التي تحدث ضغطًا قويًا على مفصل الفك وتسبب الألم وعدم الراحة فيما بعد، ومن الأطعمة التي يجب تجنبها ما يلي:
- التفاح.

- لحوم البقر.

- العلكة.

- الثلج.

- تجنب الكافيين: 
يمكن أن يساهم فنجان القهوة الصباحي في توتر العضلات نظرًا لأثر الكافيين في هذا الأمر لذا يجب تجنب الكميات الكبيرة من القهوة أو الشاي، وهذا يمكن أن يقلل ألم الفك مع الوقت، لكن اعلمي أنك ربما تواجهين توترًا في العضلات عند الانسحاب من تناول الكافيين.

العلاج الطبي
يوصي معظم الأطباء باستخدام طرق علاج غير غازية لعلاج ألم الفك لكن لو استمر ألم الفك بعد طرق العلاج فيجب التحدث مع طبيب الأسنان لأنك قد تحتاجين إلى تدخلات أكبر لتخفيف الألم.

واقي الفم: 
هو عبارة عن واقي بلاستيكي للأسنان يتم ارتداؤه على الجزء العلوى أو السفلي من أسنانك، ويكون بمقاس الفم ومن الأفضل أن يصنعه الطبيب على مقاس فمك، ويمكن ارتداؤه وقت النوم حتى لا تضغطي على أسنانك أثناء النوم.

علاج لاسترخاء العضلات: 
لو لم يتجاوب ألم الفك لديك باستخدام واقي الأسنان فيمكن أن يصف طبيب الأسنان لك دواءً لاسترخاء العضلات وتخفيف التوتر، مع أن هذا العلاج قد لا يؤدي إلى نتائج إيجابية دائما.

حقن البوتوكس: 
من طرق العلاج الغازية استخدام حقن البوتوكس، ويتم حقنها في عضلات الفك حيث يمكن أن يمنع توكسين البوتولينوم الموجود في البوتوكس آلام عضلات الفك ويخفف ألمها.

جراحة الفك: 
في حالات نادرة جدا يوصي الطبيب بإجراء جراحة للفك لتصحيح وضعه ويتم وصف هذه الجراحة عادة لأصحاب الألم الحاد أو الألم الناتج عن مشكلات في بنية مفاصل الفك.