Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع العشرين من الحمل

تاريخ النشر:16-06-2019 / 10:03 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع العشرين من الحمل
دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع العشرين من الحمل

وصولك إلى هذا الأسبوع يعني تخطيك نصف مدة الحمل، كما يعني تخطيك لأعراض الحمل المزعجة أيضا من غثيان وإرهاق ودوخة وحرقة وغيرها. تستحقين كل التشجيع الممكن بالتأكيد لوصولك إلى هذه المرحلة، أنت الآن في أسبوعك العشرين وإليك التغييرات التي يمكنك توقعها هذا الأسبوع.

التغييرات التي تحدث لجسمك: 
1- صعوبة في التنفس: 

مع نمو طفلك يستمر الرحم في دفع أمعائك نحو الأعلى متسببا في الضغط على أعضاء الجسم المختلفة كالرئتين والقلب. الأنشطة البسيطة يمكنها أن تجعلك تشعرين بصعوب في التنفس، وهذا أمر طبيعي للغاية وسيكون عليك التكيف معه وإبطاء وتيرة نشاطك لبعض الوقت.

2- ألم أسفل البطن وتشنجات في الساق: 
ربما تشعرين بألم أسفل البطن عند الوقوف بعد الجلوس لمدة طويلة أو العكس، مع نمو حجم الرحم فإنه يضغط على الأربطة والعضلات المحيطة به، يضغط الرحم المنتفخ أيضا على العصب الوركي الذي يمتد بطول الساق وهذا ما يؤدي إلى شعورك بتشنجات شديدة في الساق بعض الأحيان.

3- انتفاخ القدمين والكاحلين: 
نتيجة لاحتباس الماء تشعرين بتورم ساقيك وكاحليك، تأكدي من عدم الوقوف لساعات طويلة أو المشي أكثر من اللازم لأن هذا سيزيد من تورم قدميك.

4- الشعور بالجوع طوال الوقت: 
بعد تخطيك غثيان الصباح أصبح عليك الآن التعامل مع الشعور بالجوع، ولكن لا تقومي بتناول الطعام بكثرة بناء على مقولة "أنت تأكلين لاثنين". 

تأكدي من أن كل ما تقومين بتناوله صحي وتجنبي الوجبات السريعة، تناول الطعام بكثرة يتسبب في زيادة الوزن ومضاعفات أخرى أثناء الحمل. بالطبع ما تقومين بتناوله يؤثر مباشرة على صحة جنينك ونموه. 

5- تغير أظافرك وشعرك: 
تلك التغيرات الهرمونية التي تحدث بداخلك تنعكس أيضا على أظافرك وشعرك، ربما تتحول أظافرك للون الأصفر وتصبح هشة قابلة للتكسر في حين تشعرين بزيادة حجم شعرك ولمعانه، هذا التغير الهرموني خلال الحمل يوقف تساقط الشعر الذي سيعود مرة أخرى بعد الولادة.

ما يجب عليك فعله:
- تناولي مكملاتك الغذائية من الحديد: نقص الحديد في هذا الوقت من الحمل يمكن أن يؤدي إلى إصابتك بالأنيميا أو فقر الدم، وهذا يؤثر بشكل سلبي على نمو طفلك.

- لضمان عدم الإصابة بالعدوى أو الإصابة بنزلات البرد سيكون عليك الحفاظ على مستويات عالية من النظافة.

- احمي بشرتك من ظهور علامات التمدد باستخدام المرطب على الأماكن الأكثر عرضة لها كالبطن والأرداف والثديين.

- قللي شعورك بالتوتر عن طريق ممارسة هواياتك المفضلة.

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً متوازناً وتجنبي الوجبات السريعة أو تناول الطعام غير الصحي خارج المنزل، لا تفرطي في تناول الطعام حتى لا يصبح فقدان الوزن بعد الحمل مشكلة بالنسبة لك.

- حافظي على رطوبة جسمك أثناء الحمل وتناولي الماء وغيره من المشروبات الصحية الأخرى.

الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لا تقع تحت بند المشروبات الصحية لذا من الأفضل بالنسبة لك أن تتجنبيها خلال الحمل.

- تناولي الفواكه فأنت بحاجة إلى جرعة من الفيتامينات والمغذيات التي تفيدك أنت وطفلك.