Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تطور الجنين في الأسبوع 16 وحتى الأسبوع 19 من الحمل

تاريخ النشر:28-05-2019 / 12:28 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

تطور الجنين في الأسبوع 16 وحتى الأسبوع 19  من الحمل
تطور الجنين في الأسبوع 16 وحتى الأسبوع 19 من الحمل

هذه الأسابيع من الحمل مهمة لك ولجنينك حيث تحدث فيها العديد من التغيرات، بالنسبة لك يشهد جسمك العديد من التغيرات والتي من أهمها زيادة الوزن وبروز البطن وبالطبع شعورك بآلام الظهر وغيرها، وبالنسبة لطفلك توجد العديد من التطورات أيضا.. 

تطور الجنين في الأسبوع الـ 16 من الحمل:
هذا الأسبوع تصبح ملامح طفلك أكثر بروزاً وينمو خط من الشعر الخففيف على الحاجبين كما تبدأ الجفون في الفتح والإغلاق، تصبح عظام الطفل أقوى وما يحيط بها من عضلات بحيث تصبح قدرته على التمدد أكبر، هذا الأسبوع تكون ركلات الطفل أكثر بروزا بحيث يمكنك الإحساس بها، ولكنها لن تكون بقوة الركلات اللاحقة. تبدأ طبقة رقيقة من الدهون في التجمع تحت الجلد بحيث يحصل طفلك على الدفء، يبدأ طفلك باللعب بالحبل السري حيث يقوم بشده وسحبه ولكن لا تقلقي هذا لن يؤذيه أو يؤذيك، تنتج الكلي البول وأصبحت الرئتان جاهزتين وتكونت الأعضاء التناسلية.

تطور الجنين في الأسبوع الـ 17 من الحمل:
مع مرور الأيام لا يتوقف الهيكل العظمي لطفلك عن التطور بإضافة المزيد من الغضاريف، وتبقى المفاصل والعظام مرنة أثناء وجود الطفل في الرحم للمساعدة على الولادة. 

يستمر وزن طفلك في الزيادة، وتصبح ملامح وجه الطفل أكثر بروزا وبداية من هذا الأسبوع يتولى دماغ طفلك السيطرة على وظائف القلب بحيث تصبح ضرباته ضعف ضربات قلبك، ويصبح طفلك قادرا على سماعك والاستجابة للأصوات المختلفة في البيئة، وقد يشعر الطفل بالدهشة والخوف.. هذا الأسبوع بإمكانك البدء في التحدث لطفلك لإنشاء رابطة قوية بينكما. 

تطور الجنين في الأسبوع الـ 18 من الحمل: 
ينمو الجهاز العصبي لطفلك بسرعة بدءا من هذا الأسبوع؛ حيث تقوم الأعصاب في المخ الآن بإجراء اتصالات أكثر تعقيدًا كما يتم إضافة روابط جديدة في هذه العملية. يعمل الدماغ الآن أيضًا على تعزيز حواس طفلك الخمسة -اللمس والبصر والصوت والشم والتذوق- ويبدأ طفلك في التثاؤب ويمكن رؤية ذلك أثناء فحص السونار، كما يصل وزن الطفل هذا الأسبوع لحوالي 190 جم وطوله حوالي 140 ملم.

تطور الجنين في الأسبوع الـ 19 من الحمل: 
تظل حواس طفلك في حالة تطور مستمر حيث بدأ المخ في العمل على تحسين الحواس الخمسة لطفلك، ويتم تغطية جسم الطفل بطبقة دهنية بيضاء تتكون من خلايا ميتة، هذه الطبقة تحمي طفلك من السائل الأمينوسي المحيط به، كما ينمو الشعر على فروة الرأس هذا الأسبوع ويصل وزن طفلك لحوالي 240 جم وطوله لحوالي 154 ملم.