Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

باحثون أمريكيون يتوصلون إلى الأسباب الجينية لأمراض العين

تاريخ النشر:25-12-2018 / 12:51 PM

باحثون أمريكيون يتوصلون إلى الأسباب الجينية لأمراض العين

تمكن فريق من الباحثين فى جامعة "كاليفورنيا" من تحديد المئات من الجينات الجديدة المرتبطة بالعمى واضطرابات الرؤية فى عدد من سلالات الفئران.

ووفقا لهؤلاء الباحثين من المرجح أن تكون هذه الجينات مهمة فى وظيفة الرؤية عند الإنسان، كما يمكن أن تساعد فى تحديد الأسباب للعمى الوراثى بين المرضى.

وقال الدكتور "علاء مشيرى" الأستاذ فى جامعة كاليفورنيا "يعد ما تم التوصل إليه أمرا ذا قيمة كبيرة للأشخاص المصابين بأمراض العيون الوراثية، مشيرا إلى قيام الفريق البحثى بتمشيط قاعدة بيانات الجينات المرتبطة بعيوب العيون والبصر، حيث تكمنوا من تحديد 347 جينا جديدا، من بينهم 86 جينا راسخا فى أمراض العيون أو كانت مرتبطة بالرؤية بطريقة ما.

وقال الفريق البحثى إن ثلاثة أرباع الجينات لم تكن معروفة من قبل، وإنها تسبب أمراض العين، موضحا أنه إذا كان لدى أحد المرضى شكل من أشكال العمى الوراثى، فيمكننا تحديد ما بين 50 إلى 75% من هذه الأسباب.

وتابع "إن مراكز العين التى تقوم بتسلسل الحمض النووى يمكن أن تستدعى المرضى وتفحصهم من أجل هذه الجينات الجديدة، مؤكدا أن المعلومات الجينية الجديدة قد تساعد فى توفير علاجات جديدة لأمراض العين الوراثية، حيث نتوقع المزيد من هذه الأمراض الوراثية ستكون قابلة للعلاج".