Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

الكحول وتأثيراته الممكنة على الجسم

تاريخ النشر:05-06-2017 / 12:00 PM

الكحول وتأثيراته الممكنة على الجسم

يعتبر الإدمان على الكحول مرض مزمن ومميت ، فحوالي 90% من الأميركيين يتعاطون الكحول .

ووفقاً للإحصائيات فإن 40 ـ 50% من الرجال يعانون لفترة ما من مشاكل تعاطي الكحول . إلى ذلك فإن 10% من الرجال و 3 ـ 5% من النساء يصبحون مدمنين على الكحول.

إن إدمان الكحول يحدث مشاكل صحية حتى في مراحله الأولى ، فعدد هذه الأعراض والأمراض تزداد بأزدياد فترة الإكثار من تناول الكحول .

كما تحدث أمراض أخرى مثل فقر الدم ، نقص في الكريات الدموية البيضاء ، عدم أنتظام دقات القلب ، تناقص حجم المبيضين ، العقم والإجهاض . ويعتبر السرطان ثاني مسبب للوفاة لدى مدمني الكحول ، كما إن نسبة الإصابة بالسرطان أعلى 10 مرات عند متعاطي الكحول من بقية النساء الذين لا يتعاطونه ، ويحدث في الكبد ، النبكرياس ، المريء ، المعدة ، الرأس والرقبة بشكل رئيسي .

الكحول وأمراض الكبد
تعتبر أمراض الكبد الكحولية مشكلة صحية رئيسية حيث يشكل تشمع الكبد من أهم الأسباب لحدوث الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية .

إذ يستجيب الكبد أولاً للكحول بتراكم الشحوم في خلاياه ، يلي ذلك التهاب الكبد ثم تشمعه . إن 90% ـ 100% من مدمني الكحول مصابون بالكبد التشحمي بينما 10 ـ 35% مصابون بالتهاب الكبد وحوالي 8 ـ 20% مصابون بتشمّع الكبد .

وأعراض الالتهاب الكبدي أو تشمع الكبد هي : تضخم الكبد ، رخاوة الكبد ، شعور بالألم ، فقدان شهية ، غثيان ، حين في البطن ( إمتلاء سوائل ) ما يؤدي إلى نتوء وبروز البطن .

هذه الأمراض تؤدي أيضاً إلى تضخم الطحال والتهاب ونزيف في المريء والمعدة ، إن حالة شخص مصاب بمرض الكبد الكحولي قد يتحسن إذا ما أقلع عن تناول الكحول قبل أن يصبح تفادي الخطر غير ممكن .

إن لون الكبد الطبيعي أحمر داكن مائل للبني .. متماسك غير مدهن وخلال تراكم الدهون في خلاياه لكثرة تعاطي الكحول يزداد حجم الكبد ويصبح طرياً مدهناً وذا لون أصفر .

إن كلمة Cirrhosis تشمّع مأخوذة من الكلمة اللاتينية ( Kirrhos ) والتي تعني اللون الأصفر ، إن التشمع عبارة عن عملية متقدمة شاملة للكبد تتمثل بتدمير خلايا الكبد بواسطة نسج ليفية تليها كثرة الندب وتبدل يصيب نسج الكبد الطبيعية ، التي تتحول إلى كييسات قاسية غير طبيعية ، كما إن الندب يعيق تدفق الدم إلى الكبد ويزيد ضغط الدم في البطن وهذا يؤدي إلى عوارض أخرى مثل تجمّع السوائل في البطن ، تضخم الطحال ، توسّع أوردة المريء تورم الكاحل واضطرابات كلوية .