أسباب مشاكل التنفس

هل تتنفس دائما عن طريق الأنف وبنفس المعدل؟ كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تتنفس بالطريقة الصحيحة؟ حسنا.. يكشف لنا أطباء الجهاز التنفسى عن بعض العلامات التى تدل على أن هناك شيئاً ما خاطئاً فى طريقة تنفسك.. وإليك هذه العلامات:
1- حرقان فى الأنف: 
إذا كانت فتحتى الأنف مفتوحة على مصراعيها عند التنفس يعرف ذلك بحرقان الأنف.
ويحدث هذا عادة فى الرضع والأطفال الصغار مما يؤدى إلى صعوبة فى التنفس، ويمكن أن يكون ذلك بسبب وجود حالة فى الجهاز التنفسى مثل الربو والالتهاب الرئوى والتهاب الشعب الهوائية.


2- ضيق فى التنفس: 
ضيق التنفس هو عرض من الأعراض الشائعة لصعوبة التنفس.. إنه ليس مدعاة للقلق حيث يمر بسرعة ولا تمر بنفس الأزمة بعد بضعة أسابيع، أما إذا كنت لا تزال تعانى من ضيق فى التنفس بشكل متكرر لأكثر من شهر عليك استشارة الطبيب.

3- التنفس عن طريق الفم: 
الإشارة الرئيسية لأنك لا تتنفس بشكل صحيح هى عند البدء فى التنفس عن طريق الفم، وهذا عادة يكون بسبب احتقان الأنف، والتنفس عن طريق الفم لا يؤدى فقط إلى جفاف الفم والتعب ولكنه يغير معدل ضربات القلب وضغط الدم، لذا عليك استشارة الطبيب إذا كان ذلك عرض مستمر وليس بسبب السعال والبرد.

4- طحن الأسنان: 
هل سبق لك أن سمعت شخصا ما يقوم بطحن أسنانه أثناء النوم؟ على الرغم أنه يتم تجاهل هذا عادة إلا أنه قد يكون علامة على التنفس غير اللائق والذى يكون مصحوباً عادة بطحن الأسنان، وبالتالى يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الدقيق.

5- التثاؤب: 
نحن نقوم بالتثاؤب عندما يتلقى الدماغ إمدادا ضعيفا من الأكسجين والذى يحدث عندما تكون متعبا جدا أو تشعر بالنعاس، ولكن إذا كنت تتثاءب فى كثير من الأحيان فإن ذلك قد يعنى إصابتك بضيق فى التنفس بسبب وجود مشكلة فى الجهاز التنفسى أو السمنة.