Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

العسل .. علاج مثالى للإسهال والتهاب المعدة والأمعاء

تاريخ النشر:31-07-2016 / 04:10 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

العسل .. علاج مثالى للإسهال والتهاب المعدة والأمعاء

هل تبدأ يومك بتناول كوب من الماء الدافئ مع العسل؟ إذن فأنت بذلك تخفض خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمى مثل التهاب المعدة والأمعاء وكذلك الإسهال، وعلاوة على ذلك، العسل يعالج التهابات الجهاز الهضمى، وبالتالى فإن استبدال السكر بالعسل فى فنجان قهوتك الصباحية لا يساعدك فقط على فقدان الوزن، ولكنه أيضا بمثابة علاج منزلى لمضاعفات المعدة الشائعة مثل الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء.

كيف يساعد العسل فى علاج هذه المشكلات؟
السبب فى التهاب المعدة هى البكتيريا المعوية التى تلتصق بالخلايا المخاطية للأمعاء، والعسل يقوم بمنع التصاق هذه البكتيريا المسببة للأمراض وبالتالى تخفيض خطر العدوى ومنع الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمى، علاوة على ذلك يحتوى العسل على خصائص مضادة للجراثيم تساعد على الإغاثة السريعة من الإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية.

فعندما تتناول العسل مع الماء للتخلص من جفاف الجسم فإنه يساعد على تحسين امتصاص البوتاسيوم دون زيادة فى امتصاص الصوديوم، كما أنه يلعب دورا رئيسيا فى إصلاح الغشاء المخاطى فى الأمعاء التالفة من خلال تحفيز نمو أنسجة جديدة، كما يعمل كعامل فعال مضاد للالتهابات، وبالتالى فإن إضافة العسل فى النظام الغذائى الخاص بك لا يمنع فقط من الإصابة من العدوى البكتيرية، ولكنه يساعد أيضا فى علاج الإسهال والجفاف. 

كيف يستخدم العسل؟
أفضل وسيلة للحصول على الفوائد المضادة للجراثيم من العسل هى بخلط ملعقة من العسل فى كوب من الماء الدافئ ويشرب صباحا على الريق، هذا لا يساعد فقط فى التخلص من تراكم المواد السمية فى الجسم ولكنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمى المختلفة، يمكنك أيضا إضافة ملعقة من الليمون إلى هذا المزيج للحصول على نكهة مختلفة.