البطاطا الحلوة .. الطعام المعجزة

البطاطا الحلوة هى أكثر بكثير من مجرد كونها لذيذة؛ فهى فائقة الصحة، وهنا 15 حقيقة عن القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة:
 
1- البطاطا الحلوة تحتوى على السكريات الطبيعية والتى تنظم وتعمل على خفض مستويات مقاومة الأنسولين فى الشخص المصاب بالسكر وتنظيم السكريات.
 
2- تحتوى البطاطا الحلوة على كمية عالية من الألياف والتى تساعد على الهضم الصحى، وبالتالى نقول وداعا للإمساك.
 
3- مرض انتفاخ الرئة الذى يصيب المدخنين عادة والأشخاص الذين لديهم نقص فى فيتامين A، وبما أن البطاطا الحلوة تحتوى على الكاروتينات التى تستخدم فى جسم الإنسان لإنتاج فيتامين A فبالتالى هى مفيدة جدا لهؤلاء الأشخاص.
 
4- يساعد فيتامين D فى البطاطا الحلوة على تعزيز الأداء السليم للغدة الدرقية ويقوى الأسنان والعظام والشعر والجلد.
 
5- يمكن أن يساعد محتوى البطاطا من البوتاسيوم على استقرار ضغط الدم وتوازن الإلكتروليت فى الجسم، ومع مساعدة فيتامين B6 تساهم البطاطا الحلوة فى الوقاية من السكتة الدماغية والنوبات القلبية والأمراض التنكسية الأخرى.
 
6- يساعد البوتاسيوم أيضا على محاربة التشنجات والانتفاخ وتنظيم الإشارات العصبية ومعدل ضربات القلب.
 
7- فى البيئة المحيطة بنا فإن الجذور الحرة هى المسئولة عن الإصابة بالسرطان بمجرد تواجدها فى الجسم، والكاروتينات مثل البيتا كاروتين التى توجد فى البطاطا الحلوة تساعد فى مكافحة هذه الجذور الحرة، كما تكافح مرض النقرس والتهاب المفاصل والربو.
 
8- النساء الحوامل بحاجة إلى حمض الفوليك لصحة جيدة لأجنتهن؛ حيث يقوم هذا الحمض بتعزيز النسيج الجنينى ونمو الخلايا، والبطاطا الحلوة مصدر رائع لهذا العنصر.
 
9- البوتاسيوم ينظم توازن الماء فى الجسم ويعزز تدفق الأكسجين وتنظيم ضربات القلب فى معدلاتها الطبيعية كما أن لديه تأثير مضاد للإجهاد.
 
10- البطاطا الحلوة غنية بفيتامين C الذى له فوائد لا حصر لها على الصحة العامة.
 
11- تحتوى البطاطا الحلوة أيضا على مستويات عالية من الحديد وهو أمر مفيد فى الوقاية من فقر الدم وهى حالة تتميز بانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء.
 
12- المياه المستخدمة فى غلى البطاطا غنية بفيتامين C، وبالتالى يمكن استخدام هذه المياه لتنظيف المسام وتقليل الالتهاب والاحمرار، وفيتامين C يساعد عادة فى إنتاج الكولاجين، بينما يقوم فيتامين E بتحسين نسيج الجلد ومظهره.
 
13- المنغنيز والحديد اللذان تحتوى عليهما البطاطا الحلوة مثالية للمرأة أثناء فترة الحيض عندما تكون مستويات هذه المعادن منخفضة فى جسدها.
 
14- البيتا كاروتين يحفز نمو الشعر والصحة.
 
15- البطاطا الحلوة غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد وجميعها يتم تكسيرها داخل الجسم للحصول على الطاقة.