Top
موقع الجمال

شارك

مجوهرات ومقتنيات

كيف يمكنك تنظيف مجوهراتك الذهبية؟

تاريخ النشر:23-11-2014 / 02:11 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

كيف يمكنك تنظيف مجوهراتك الذهبية؟
لا يستطيع الجميع تحمل تكلفة الذهاب لمتجر المجوهرات لتنظيف المجوهرات التى تحتاج إلى التنظيف السليم، والخبر الجيد هنا هو أن هناك بعض النصائح حول كيفية تنظيف الذهب والمجوهرات الخاصة بك والتى يمكنك استخدامها فعلا فى تنظيف أنواع مختلفة من قطع المجوهرات، على عكس الفضة فالذهب لا يتشوه ولكن يمكن بسهولة إزالة تراكم الأوساخ التى تتجمع مع مرور الوقت.
 
وإذا كنت تودين أن تبقى مجوهراتك الذهبية نظيفة ومتألقة اتبعى هذه الطرق:
1- معرفة ما إذا كان الذهب الخاص بك متسخ بخفة أو بشدة: 
إذا كانت مجوهراتك متسخة اتساخا طفيفا يمكنك غسلها بواسطة الماء الدافئ وبضع قطرات من سائل الأطباق، أما إذا كان هناك اتساخ شديد يمكنك استخدام الصودا، سواء كانت المجوهرات متسخة بشكل طفيف أو شديد انقعيها فى الماء لمدة 15 دقيقة قبل غسلها.
 
2- استخدمى فرشاة أسنان ناعمة جدا: 
عند دعك الأوساخ تأكدى من استخدام فرشاة أسنان ناعمة جدا، وعند شراء فرشاة من المتجر يمكنك النظر إلى التعليمات الخارجية وسوف تخبرك ما إذا كانت الشعيرات ناعمة أو خشنة، ولا يوجد داع لشراء فرشاة باهظة الثمن لتنظيف مجوهراتك، إذا كانت لديك فرشاة الحواجب ولا تسخدمينها يمكنك استعمالها فى تنظيف الذهب، نظفى المجوهرات فى حركة دائرية بالفرشاة.
 
3- استخدام الأمونيا: 
بعد الغسل بالماء والصابون لن تشع المجوهرات الخاصة بك بالطبع، ولكن يمكنك ذلك باستخدام محلول الماء والأمونيا، حيث يمكنك مزج جزء واحد من الأمونيا مع ستة أضعافه من الماء وانقعى المجوهرات الخاصة بك لمدة دقيقة قبل الشطف والتجفيف، لا تستخدمى الأمونيا فى كل مرة تنظفين فيها المجوهرات لأنها يمكن أن تجعل لونه قاتما.
 
4- اشطفى المجوهرات جيدا بالماء الدافئ.
 
5- لا تغمرى المجوهرات التى تحتوى على أحجار كريمة بالماء: 
فقط يمكنك استخدام قطعة قماش ناعمة وتبليلها بالماء والصابون ومسح المجوهرات بها ثم شطف المجوهرات بالماء الدافئ، ثم ضعى قطعة المجوهرات بالمقلوب حتى تجف تماما من الماء.
 
6- استخدمى معجون الأسنان: 
ضعى قليلاً من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة لتنظيف المجوهرات الذهبية الخاصة بك ثم اشطفيها جيدا بالماء الدافئ واستمتعى بقطعة المجوهرات نظيفة، فهذه وسيلة رخيصة جدا لتنظيف المجوهرات الذهبية وهى تعمل حقا.
 
7- قومى بغليها: 
يمكنك إزالة أثار الشحوم والدهون بواسطة غلى المجوهرات الذهبية وسوف يزيل ذلك الأوساخ على الفور، بعدها يمكنك استخدام الصابون والماء ومحلول الأمونيا لتنظيفها كما ذكر أعلاه.
 
بالتأكيد الأمر يتطلب بعض الوقت والجهود المبذولة لتنظيف الذهب والمجوهرات فى المنزل، ولكنها وسيلة رائعة لتوفير بعض المال، حاولى تجربتها وسوف تحبينها، ثم أخبرينا ما هى الطريقة المفضلة لك لتنظيف مجوهراتك؟