قبل ما توافقي عليه خدي بالك من الحاجات دي

 قبل ما توافقي عليه خدي بالك من الحاجات دي
قبل ما توافقي عليه خدي بالك من الحاجات دي

عندما يتقدم شخص للارتباط بك اعلمي أولا أن أمامك جوانب متعددة يجب أن تعرفيها عنه عند مقابلته لأول مرة لتحددي إذا كان هذا الشخص يستحقك أم لا من حيث المبدأ، فخذي هذه الأشياء التالية في اعتبارك:
هل هو جاد أم لا؟
دخلت على مجتمعاتنا الشرقية بعض الثقافات التي أثرت في أفكار الكثير من الناس بشكل غريب لدرجة جعلت هناك اختلافا بين الرجل والمرأة بالنسبة لمفهوم الارتباط بين الجنسين، ويكون الفكر السلبي غالبا من جانب الرجل، حيث تجدين أن بعضهم يميل إلى المضي قدما في علاقة ليس لها آخر ولا يخطر بباله فكرة الزواج، ويتهرب من المسئولية، لذا اهتمي جيدا أن تعلمي منذ البداية إذا كان جادا وهدفه الأول هو الزواج منك أم لا، وإن لم يكن فتجنبيه تماما.
 
موقفه العملي
بالطبع لتكوين حياة زوجية وأسرية لابد أن يكون الرجل يعمل ويكون عمله كافيا لذلك، وإذا كان كذلك تعرفي على نوعية العمل فمثلا إذا كان يعمل طوال اليوم وسيحضر إلى المنزل متأخر فاعلمي أن وقت الفراغ والبقاء بمفردك سيكون طويلا جدا، وإذا كان عمله ينتهي في منتصف النهار فسوف يكون معك باقي اليوم وهذين النوعين يمكن أن تتقبليهما وتتعايشي معهما، أما إن كان شخصا يرغب في الارتباط ولا يعمل فهذا هو النوع الذي يجب أن تحذري منه وتبتعدي عنه لأنه إنسان لعوب يرغب في استغلالك والاعتماد عليك ولن تجدي أبدا معه أي سعادة.
 
الطريقة التي يتحدث بها عن النساء
انتبهي جيدا إلى الطريقة التي يتحدث بها عن المرأة في حياته، سواء كانت زميلة عمل أو صديقة من الجنس اللطيف أو من أفراد أسرته أو حتى امرأة كان على علاقة سابقة بها، لأن طريقته في الحديث عنهن سوف تكشف لك الكثير من جوانب شخصيته، فعلى سبيل المثال: 
 
- إذا كانت طريقة كلامه بالدعاء لهن بالخير والتحدث باحترام وتقدير لأي امرأة عرفها فاعلمي أنه إنسان محترم يقدر المرأة ويصونها عند الحديث عنها مهما كان بها من عيوب.
 
- إذا وجدتيه دائم السباب والاتهامات لكل امرأة تذكر أمامه ويحاول أن يحذرك دائما من أن تكوني مثلهن أو أن تقلديهن فاعلمي أنه رجل غير مستقيم ويحاول أن يلقي بعيوبه على غيره ويحملهن أخطاؤه هو.
 
- أما إذا كان دائم التقليل من مكانة المرأة والتحقير من شأنها ومحاولة استعراض عضلاته عليك للسيطرة الفارغة كأن يملي عليك قائمة طويلة من الممنوعات والمحرمات وأن يجعلك في المؤخرة ليحولك إلى كم مهمل أو جهاز كهربائي لايملك أحدا زر التحكم فيه إلا هو، فانتبهي جيدا لأنه إنسان معقد ضعيف الشخصية يحاول أن يلقي بعقده عليك وأن يجعلك عبدة له، وهذا نوع لا يقدم السعادة أبدا ولن تكوني معه مثل الكيان الواحد فالأفضل أن تبتعدي عنه.
 
هل هو مقبول من جانب أسرتك؟
رغم أن اختيار شريك الحياة اختيارك أنت من الدرجة الأولى، لكن من المهم أن يتقبله أفراد عائلتك مثل والديك وإخوتك، لأنه سيكون هناك تواصل دائم بينكم فلابد من وجود قبول متبادل بينهم، وإن لم يكن فحاولي أن تعرفي السبب فقد يكونوا محقين أو لديهم سبب وجيه يجعلهم يرفضونه فإذا كان شيئا جوهريا قد يؤثر على حياتك معه فمن الأفضل أن تبتعدي عنه، لكن إذا كان مجرد مشاعر داخلية بدون سبب مادي فحاولي أن تقربي بينه وبين أسرتك، ويتضح ذلك من خلال تصرفاته معك ومعهم فلابد أن يكن كل الاحترام والتقدير لأفراد عائلتك لأن احترامهم جزء من احترامه لك، وإن لم يكن كذلك فالأفضل أن تتركيه.
 
فمن الصعب أن تضحي بعائلتك التي لا يمكن الاستغناء عنها وعن حبها لك من أجل شخص واحد دوامه معك غير مضمون.
 
نظافته الشخصية
من أول مرة تقابلينه بها حاولي ملاحظة هذه الأشياء التي تتعلق بنظافة الرجل الشخصية وهي: 
 
الأظافر
انظري إلى يديه ونظافتها خاصة أظافره، لأنها من اللمسات الهامة التي تؤثر على المظهر العام لأي إنسان كما أنها إذا كانت نظيفة تدل على أنه إنسان نظيف وإن كانت غير ذلك فهو لا يهتم بمثل هذه الأمور.
 
الأسنان
لاحظي أسنانه جيدا، لتعرفي إذا كانت نظيفة بيضاء، أم أنها صفراء أو سوداء عليها كتل من البلاك، فإن كانت نظيفة فاعلمي أنه إنسان نظيف بشكل عام، وإن كانت من النوع الثاني ستشعرين دائما بالاشمئزاز والقرف عند رؤيته خاصة إذا كنت من النوع الذي يعشق النظافة الشخصية.
 
الشعر
هل شعره منسق خالٍ من القشرة ورائحته جيدة، أم أن القشور تتساقط على أكتافه وشعره متسخ، بالطبع هناك فرق كبير جدا.
 
التعرق
بالطبع إذا كان إنسانا نظيف لن تصدر منه رائحة عرق كريهة لأنه سيهتم بالاستحمام واستخدام مزيل العرق أو العطر، مراعاة لشعور الغير وحفاظا على أناقته.
 
نظافة ملابسه
لا يجب أن نلتمس الأعذار لأي رجل يرتدي ملابسا متسخة ونقول أنه معذور لأنه وحيد، فالإنسان النظيف يحرص دائما على غسل ملابسه بنفسه أو حتى بالاستعانة بأحد ينظفها له، لذا إذا كان الرجل يرتدي ملابسا متسخة بصفة دائما، فاعلمي أنه إنسان غير نظيف ولن تستطيعي تغييره، فلا تحاولي وابتعدي عنه وأمامك الاختيار.
 
حذاؤه
عندما يأتي الرجل لمقابلة المرأة التي يرغب أن تكون شريكة حياته فلابد أن يهتم بأناقته ونظافته من الرأس وحتى القدمين، ويظهر ذلك في شكل حذائه، هل هو لامع ونظيف أم أنه مغطى بطبقات من الأتربة والطمي؟ بالطبع هناك فرق كبير وأمامك حرية الاختيار.
وأخيرا، بالقطع هذا ليس كل شيء لابد من دراسته في شريك الحياة قبل الارتباط الرسمي به، إنما هو مجرد بداية وسمات شكلية تجعلك توافقين أو ترفضين من حيث المبدأ، وبعد إتمام الخطبة، سيكون أمامك فرصة للتعرف على سمات أخرى هامة جدا في شخصيته مثل التدين الحقيقي والصدق والأمانة وحبه لك وقدرته على تحمل المسئولية.. وغيرها من الجوانب التي سيتوقف عليها الاستمرار معه أو قطع العلاقة به.