Top
موقع الجمال

شارك

مجوهرات ومقتنيات

الماسات الملونة الأغلى ثمنا في العالم

تاريخ النشر:22-03-2012 / 12:00 AM

المحرر: خاص الجمال - هايدي عادل

الماسات الملونة الأغلى ثمنا في العالم
ارتدت هالي بيري الماسة "Pumkin Diamond" في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2002 والتى تقدر بـ 3 ملايين دولار
ماسة اليقطين Pumkin Diamond (3 مليون دولار):
تم اكتشافها عام 1997، واشتراها "رونالد وينستون" بسعر 1.3 مليون دولار لبيت "هاري وينستون" للمجوهرات، ويصل وزن الماسة إلي 5.54 قيراط، وتم تصنيفها كـ Fancy Vivid Orange من قبل معهد الأحجار الكريمة بأمريكا.
 
وقد اختار وينستون هذا الاسم لتلك الماسة لأنه اشتراها قبل عيد الهالوين بيوم، ويقدر ثمن الماسة الآن بـ 3 ملايين دولار، وقد ارتدتها "هالي بيري" في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2002 عندما فازت بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم Monster's Ball.
 
ماسة الموساييف الأحمر Moussaieff Red Diamond (7 مليون دولار):
عُرفت من قبل باسم "ماسة الدرع الأحمر"، وتعتبر ماسة الموساييف الأحمر أكبر ماسة حمراء فاخرة في العالم ويصل وزنها إلي 5.11 قيراط، وتم اكتشافها في البرازيل عام 1990، وقد تم صقلها بشكل عبقري علي هيئة triangular cut، وتم عرضها عام 2003 في معرض "Splendor of Diamonds" في سميثسونيان.
 
 
 
 
 
 

ماسة دي جريس أوجوناو الخضراء The de Grisogono Green Diamond (7.3 مليون دولار):
عرض بيت المجوهرات السويسري "دي جريس أوجوناو" ماسة خضراء نادرة مصقولة بشكل cushion-cut ويصل وزنها إلي 25 قيراط موضوعة بخاتم من الذهب الأبيض محاط بماسات سوداء يصل وزنها إلي 7 قيراط.
 
بالنسبة للونها، فإن الماسة ذات اللون الأخضر الشاحب لا يوجد ما ينافسها إلا الـ Dresden Green، وهي جوهرة لا تقدر بثمن يصل وزنها إلي 41 قيراط ولا يمكن مشاهدتها إلا في قلعة دريسدين بألمانيا. 
 
 
الماسة الزرقاء التي بلا أي عيوب Flawless Blue Diamond (9.5 مليون دولار):
في عام 2009، قام بيت Sotheby بجينيف، وهو رابع أقدم بيت للمزادات العلنية في العالم، ببيع ماسة زرقاء بلا أي عيوب بسعر 9.5 مليون دولار، محققا رقما قياسيا لذلك اللون من الماسات في مزاد، بالإضافة إلي تحقيق رقم قياسي لأكبر كمية من المال يتم دفعه للقيراط الواحد لأي حجر كريم في مزاد.
 
يصل وزن الماسة إلي 7.03 قيراط، وقد بيعت الماسة المستطيلة إلي مشترٍ مجهول زايد عن طريق التليفون والذي دخل في مزايدة حامية مع مشترٍ آخر لمدة 15 دقيقة حتي فاز بها.
 
 
ماسة قطرة الشمس Sun-Drop Diamond (10.9 مليون دولار):
محققة رقماً قياسياً للون الأصفر من الماسات التي بيعت في مزاد، باع بيت Sotheby للمزاد العلني بجينيف ماسة "قطرة الشمس" من جنوب أفريقيا بسعر أكبر من 10.9 مليون دولار.
 
فالجوهرة التي علي شكل كمثري يصل وزنها إلي 110.3 قيراط، وتم اكتشافها منذ عامين مما يعني أنه لا يوجد لها مالك سابق مما يضيف إلي قيمتها، كما تأتي الماسة مع مكافأة إضافية حيث إن مالكها الجديد له حق تسميتها.
 

قلب الخلود Heart of Eternity (16 مليون دولار):
حتي لا يحدث خلط مع ماسة قلب المحيط التي ارتدتها "كيت وينسليت" في فيلم تيتانيك، فإن ماسة "قلب الخلود" تعتبر ماسة زرقاء مشرقة فاخرة Fancy Vivid Blue diamond يصل وزنها إلي 27.64 قيراط، وتم اكتشافها في جنوب أفريقيا وتم الكشف عنها كنجمة الألفية في يناير 2000، والماسة الآن مملوكة بشكل خاص وشخصي ويقدر ثمنها الآن ب 16 مليون دولار.
 
 
ماسةWittelsbach-Graff  (24.3 مليون دولار):
تم اكتشافها في الهند في منتصف 1600، ويصل وزن الماسة الأصلية إلي أكثر من 35 قيراط، وقد كانت جزءا من مجوهرات التاج البافاري والأسترالي.
 
وفي عام 2008، تم اختيارها من قبل صائغ المجوهرات الإنجليزي "لورانس جراف" والذي كشف في 2010 أنه استطاع تشكيل الماسة بشكل جديد إلي ماسة زرقاء عميقة فاخرة Fancy Deep Blue diamond، مزيلا بعض العيوب. والماسة متكسرة بشكل كبير من عند الحواف كما يقول جراف، والتي أسماها Wittelsblach-Graff.
 
ويقول جراف: "لقد تم قطع الماسة خلال عام 1600..  أعتقد أننا نعرف المزيد عن تلميع الماسات اليوم وسوف تعود الماسة إلي السوق بشكل أكثر جمالا".
 
 
ماسة ستاينميتز الوردية Steinmetz Pink Diamond (25 مليون دولار):
يعتبرها العديد من الأشخاص كأفضل ماسة وردية في العالم، ويصل وزنها إلي 59.60 قيراط وتم كشف النقاب عنها في مايو 2003 عندما قامت الممثلة "جينا الفمان" بعرض الماسة وهي ترتديها في معرض "روعة الماس" "Splendor of Diamond" بـ Smithsonian، وقد قالت جينا عنها: "يمكنني الشعور بالجمال علي صدري، فيمكن الشعور بالاهتزازات الجسدية".
 
 
ماسة جراف الوردية Graff Pink Diamond (46 مليون دولار):
تعتبر ماسة جراف الوردية هي المنافس لماسة ستاينميتز الوردية، ويصل وزنها إلي 24.78 قيراط وتم صقلها علي شكل زمردة emerald-cut، وكانت مملوكة من قبل لصائغ المجوهرات "هاري وينستون"، لكن في عام 2010 تم طرح الجوهرة الوردية المكثفة الفاخرة Fancy Intense Pink gem في مزاد علني، مما تسبب في حماس "ديفيد بينيت" مدير قسم المجوهرات العالمية بـ Sotheby فقد قال: "لا أستطيع المبالغة في تقدير مدي ندرة هذا الحجر، فهذ المزاد هو الأكثر إثارة علي مدي سنوات عملي والتي تصل إلي 35 سنة، فتلك الماسة هي واحدة من أكثر الماسات المرغوبة التي تم عرضها في مزاد علي الإطلاق، وقد طاردني جمالها منذ أن رأيتها لأول مرة منذ  بضع سنوات".
 
ولم تخيب الماسة الآمال فقد تم شراؤها من قبل "لورانس جراف" بسعر 46 مليون دولار، وهذا أكبر مبلغ تم دفعه علي جوهرة في مزاد.
 
 
ماسة الأمل Hope Diamond (250 مليون دولار):
تعتبر تلك الماسة من أكثر المجوهرات رومانسية في العالم، ويتم عرضها في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي Smithsonian، وتعتبر ثاني أكثر قطعة فنية يتم زيارتها في المرتبة بعد الموناليزا، وقد تم اكتشافها في الهند في عام 1812، ويصل وزن الماسة الزرقاء الرمادية الي 45.52 قيراط، وقد كان لها العديد من المالكين علي مدي السنين، من ضمنهم هاري وينستون، بيير كارتير، واللورد فرانسيس هوب، والذي تم تسمية الماسة علي اسمه.
 
وتعرف الماسة أيضا بأنها ملعونة نظرا لحالات الانتحار المزعومة للعديد من مالكيها السابقين، وعلي الرغم من ذلك فإن ذلك يبدو كفكرة أسطورية أكثر منها كفكرة تستند إلي أدلة.
 
 
ماسة أحلام المحيط Ocean Dream Diamond (لا يعرف قيمتها):
هذه الماسة تعتبر فريدة من نوعها وتم اكتشافها في وسط أفريقيا، وتستحوذ ماسة أحلام المحيط علي اللون الأخضر الأزرق القوي الفاخر Fancy Vivid blue-green color بشكل طبيعي.
 
وبعد دراسة الماسة الذي يصل وزنها إلي 5.50 قيراط، استنتج معهد علوم المجوهرات بأمريكا أن لون ماسة أحلام المحيط الفريد من نوعة هو نتيجة لتعرض الماسة للإشعاع الطبيعي علي مدار ملايين من السنين. 
 
 
ماسة روح الدي جريس أوجوناو Spirit of de Grisogono Diamond (لا يعرف قيمتها):
يصل وزن تلك الماسة الضخمة إلي 312.24 قيراط، ولا تعتبر تلك الماسة هي أكبر ماسة سوداء في العالم فقط بل أيضا هي خامس أكبر ماسة في العالم قبل أن يتم قطعها، وعندما تم اكتشاف الماسة قبل عدة عقود كان وزنها المذهل يصل إلي 587 قيراط، وقد تم وضعها في النهاية في خاتم من الذهب الأبيض محاط بـ 702 ماسة بيضاء، ويصل الوزن في المجمل إلي 36.69.