ماكياج خريف 2011 .. مناقض تماما لخريف 2010

لكل موسم إطلالته الخاصة، حقيقة يتفق عليها معظم خبراء التجميل. ففي كل فصل تتغير الموضة وتتبدل الصيحات، وما كان ممنوعا في المواسم السابقة يصبح مقبولا، بل ومن أساسيات الموضة.


هذا هو حال هذا الموسم، فخريف 2011 مناقض تماما لخريف 2010 فما كان ناعما وهادئا بات اليوم صارخا وقويا أو كما يطلق عليه المختصون وحشيا.

موضة هذا العام تتمركز حول الإطلالة الجريئة ذات الألوان الداكنة وامرأة هذا الخريف تجمع الغموض والقوة في آن، هكذا تشرح اختصاصية الماكياج سابين سلامة، مشيرة لأن موضة الستينات تلقي بظلالها على عالم الماكياج أيضا، من خلال الألوان القوية على مستوى البشرة أو العيون والشفاه.

وفي هذا الصدد، لا بد أن نتذكر جميلات الستينات من مثيلات بريجيت باردو ومارلين مونرو وأودي هيبورن، وغيرهن. نظرة إلى صورهن في تلك الفترة تؤكد أن البشرة المثالية المتألقة بلمعة لؤلؤية كانت على رأس أولوياتهن. وبالتالي فإنك أنت أيضا يجب أن تهتمي ببشرتك بأن تكون خالية من الشوائب باستعمال كريم الأساس وخافي العيوب والبودرة بألوان وتركيبات تتجانس مع بعض ويسهل توزيعها.

والملاحظ أن الألوان المفضلة حاليا هي الفاتحة التي تهدف إلى تفتيح البشرة مع التركيز على جعل ألوان المكياج الأخرى قوية. وتنصح سابين سلامة بضرورة اهتمامك بتنظيف بشرتك يوميا وبطريقة صحيحة، واختيار الكريم الذي يتلاءم مع بشرتك ليوحّد لونها فيظهر متجانسا.

بالنسبة لماكياج العيون، شهدت المنصات تركيزا على ظلال الجفون القوية بألوان داكنة نسبيا كالبني والرمادي والأسود والأرجواني والبنفسجي، علما أنها كلها مستوحاة من ألوان الطبيعة.

وقد شكلت دار Dior استثناء للقاعدة فاعتبرت أن اللون الأزرق الغامق هو اللون الذي يمكنه أن يتنافس مع اللون الأسود، لذلك استوحت مجموعتها لخريف 2011 من زرقة السماء في ليلة تضيئها النجوم، على عكس «ماك» و«بوبي براون» اللذين فضلا الألوان الترابية التي تمزج بين الهادئ والقوي.

بالإضافة إلى ذلك وبعد عودة تدريجية للآيلاينر خلال المواسم السابقة، نراه هذا العام يبسط سيادته، فمعظم العارضات خلال عروض هذا الموسم، وضعن الآيلاينر العريض على جفونهن.

لهذا تجرأي على التغيير واستعمليه لتعزيز شكل عيونك وإبرازها. ولا تكتفي برسم خط أعلى الجفن، بل لا بأس أن تحديد أسفله أيضا. بالإضافة إلى ذلك من متطلبات هذا الموسم العيون الواسعة ذات الرموش الشديدة الكثافة، لذا أولي اهتماما كبيرا للماسكارا خصوصا ذات الرؤوس الكثيفة التي تساعدك على تكثيف رموشك وتكبير عينيك. ولا بأس من استعمال الرموش الاصطناعية لأنها أصبحت إكسسوارا مهما.

وأخيرا وليس آخرا أطري عيونك بحواجب كثيفة وقوية. لا تستغربي، فالحواجب الرفيعة لم يعد لها مكان هذا الموسم، لهذا توقفي عن شذبها.

في حال كان الأمر صعبا عليك لأسباب مختلفة، فلا بد لك من قلم تحديد حواجب يتناسب مع لون شعرك، على أن لا تخافي من الحواجب العريضة فهي تساعدك على إبراز عيونك وتزيد من جمالهما وتعطي شكلا مميزا للوجه.

أهمية الشفاه لا تقل عن أهمية العيون، فهي أيضا تطالب بحقها في القوة كلما خفت ألوان العيون. الألوان الدارجة فيها صارخة وجذابة، مثل الأحمر الكرزي والوردي الداكن والبرتقالي. لكن تذكري عندما تستخدمي لونا قويا على الشفاه، أن يكون باقي الماكياج خفيفا وبسيطا والعكس صحيح.

إذا استعملت ظلال عيون داكنة، مثلا، يجب أن يكون أحمر الشفاه بسيطا وبلون محايد، يمكنك الحصول عليه بتوزيع كريم الأساس على الشفاه قبل وضع ملمع.

ولإضفاء النضارة على وجهك، أنت تعرفين أنه لا بد من أحمر خدود. وهو الآخر له يتطلب دقة في اختياره ووضعه، لأن أي خطأ فيه يؤثر على شكل وجهك ككل.

أكثر الألوان الرائجة هي البرونزية والبنية لأنها تعكس الدفء على الوجه، لكن من الضروري أن يكون هناك توازن بين الظلال وأحمر الشفاه وأحمر الخدود وأن يوضع بكمية قليلة في البداية حتى لا يبدو مبالغا فيه.