في ذكرى عيد ميلادها.. كوكو شانيل ..امرأة تفوقت على نفسها في عالم الأزياء والموضة

تعتبر كوكو شانيل امرأة بسيطة يسهل فهمهاوهو الأمر الذي أدى إلى تجسيد قصة حياتها بين العديد من الأفلام والمسلسلات
تعتبر كوكو شانيل امرأة بسيطة يسهل فهمهاوهو الأمر الذي أدى إلى تجسيد قصة حياتها بين العديد من الأفلام والمسلسلات

كوكو شانيل هي مصممة الأزياء التي ولدت في التاسع عشر من أغسطس عام 1883 في ساومور بفرنسا، واستطاعت مع علامتها التجارية المميزة أن تؤسس تصاميم خالدة مع الزمن دامت حتى يومنا هذا.
وكانت هي نفسها نموذجا للأناقة والبساطة، من خلال ملابسها الممزوجة بالإكسسوارات الرائعة كعِقاد اللؤلؤ مثلا.

وكما قالت شانيل: "إن الترف ينبغي أن يكون مريحاً، وإلا لا يصبح ترفاً".

فسنواتها الأولى كانت أي شيء بعيد عن السعادة والنعيم، حيث إنه بعد وفاة والدتها وُضعت شانيل في بيت للأيتام بواسطة والدها الذي كان يعمل بائعا متجولاً.


بدايات كوكو شانيل

وقد تربت على أيدي مجموعة من الراهبات اللاتي علمنها كيفية الخياطة والمهارات التي أدت إلى عملها مستقبلاً، وقد اكتسبت اسمها المستعار من وظيفة تختلف تماما عن تصميم الملابس.

فخلال مسيرتها الوجيزة في الغناء عملت شانيل في نوادي فيشي ومولان حيث لقبت بـ"كوكو"، ويقول البعض أن ذلك الإسم قد أتي من إحدى الأغاني التي اعتادت على التغني بها، ولكنها ذكرت أن هذا اللقب هو اختصار لكلمة كوكوتيل وهي الكلمة الفرنسية لـ "kept woman" وفقا للمقال الذي نشر في "The Atlantic".
وفي سن العشرين عملت شانيل مع اتيان بالسان الذي عرض عليها المساعدة بالبدء في مشروع لعمل القبعات النسائية في باريس، ولكنها سرعان ما تركته من أجل صديقه الأكثر ثراءً آرثر بوي كابيل، وهذان الرجلان كان لهما دور فعال للمشروع الأول لأزياء شانيل.
ومع افتتاح متجرها الأول في باريس بشارع كامبون عام 1910، استطاعت شانيل أن تبيع القبعات النسائية.
وقد أضافت في وقت لاحق المتاجر في دوفيل وبياريتز حيث بدأت في صنع الملابس، وجاء نجاحها من خلال الثوب الذي قامت بتصميمه من قماش قديم وارتدته في يوم بارد.
بدأ الناس بعدها في التسآول عن المكان الذي حصلت منه على ذلك الثوب، وهو الأمر الذي دفعها أن تعرض عليهم عمل واحد لهم.
وقد ذكرت شانيل ذات يوم للكاتب بول موران: "لقد بنيت ثروتي على ذلك القماش القديم، الذي قمت بارتداؤه في يوم كان باردا في دوفيل".
وفي عام 1920 ازدهر عمل شانيل ليصل إلى آفاق بعيدة، حيث أطلقت عطرها الأول Chanel No. 5 الذي كان أول عطر يحمل اسم مصممه.
وقد أوضحت شانيل ذات يوم أن العطر هو الإكسسوار الغير مرئي والغير منسي للأزياء، الذي ينبيء بوصولك ويطيل بعد مغادرتك.
وفي 1925 قُدمت سترة شانيل الأسطورية مع القميص ذات الياقة والتنورة رائعة التصميم، الأمر الذي ساعد النساء على قول وداعاً لأيام الكورسيهات وقيد الملابس.

حياة كوكو شانيل الشخصية

وعن الجانب الرومانسي في حياة كوكو شانيل، فقد التقت مع الثري duke of Westminster على متن يخته عام 1923، حيث بدأ الإثنان في علاقة استمرت لعقود طويلة.

وردا على خبر زواجه صرحت شانيل: "إن هناك العديد من duke of Westminster، ولكن هناك شانيل واحدة فقط".
ولم يكن للركود الاقتصادي العالمي الذي حدث عام 1930 الأثر السلبي على شركتها، ولكنه كان اندلاع الحرب العالمية الثانية التي أدت إلى إغلاق شانيل لعملها.
وأثناء الاحتلال الألماني لفرنسا دخلت شانيل في علاقة مع ضابط بالجيش الألماني يدعى Gunther von Dincklage Hans، وقد حصلت على إذن خاص للعيش في شقتها بفندق ريتز.
وبعد انتهاء الحرب تم استجوابها عن علاقتها تلك، ولكنها ذكرت أنها لم تتعاون مع الألمان.
وفي حين أنه لم يتم اتهامها رسميا، إلا أن شانيل عانت كثيرا من محكمة الرأي العام حيث إن البعض رأى علاقتها بـ Gunther von Dincklage Hans بمثابة خيانة للوطن.
غادرت شانيل بعد ذلك باريس وقضت بعض السنوات في سويسرا كنوع من المنفى، وقد عاشت أيضا بعض الوقت Roquebrune.
وفي سن الـ 70 عادت شانيل منتصرة إلى عالم الموضة، فقد تلقت بعض الأقاويل اللازعة من النقاد في البداية ولكن تصاميمها ذات الطابع الأنثوي وأزيائها الأنيقة هي ما أثارت إعجاب المتسوقين في جميع أنحاء العالم.
وفاة كوكو شانيل

توفيت كوكو شانيل في العاشر من يناير عام 1971 في شقتها بفندق ريتز، ولم تتزوج مطلقا، واحتشدت المئات بكنيسة Madeleine لكي يودعن رمز الموضة والأناقة، حيث ارتدت الكثيرات منهن سترات شانيل.

وبعد مرور أكثر من عقد على وفاتها، استكمل المصمم Karl Lagerfeld العمل بشركتها لاستكمال أسطورة شانيل، واستمرت شركة شانيل في الازدهار حتى يومنا هذا، ويعتقد أنها تحقق مئات الملايين من الدولارات سنويا.

وبالإضافة إلى استمرار تصاميمها الخالدة مع الزمن، فإن قصة حياة شانيل قد أثرت انتباه العديد من الناس.
وهناك العديد من السير الذاتية التي كتبت عن كوكو شانيل، كـ Chanel and Her World التي كتبت عام 2005 بواسطة صديقها Edmonde Charles-Roux.
بالإضافة إلى ذلك فقد تم عمل مسلسلات عن السيرة الذاتية لشانيل، وأحدثها تلك التي عرضت عام 2008 وجسدت دور البطولة Shirley MacLaine التي ذكرت أنها كانت سعيدة للغاية بتجسيد دور كوكو شانيل واصفة إياها بالمرأة البسيطة التي يسهل فهمها كثيرا.