المطربة مايا دياب تروي تفاصيل حادث مقتل يحيى سعادة .. وموقع تركي يبث فيديو للحادث

روت المطربة اللبنانية مايا دياب تفاصيل حادث مقتل المخرج اللبناني يحيى سعادة في تركيا، مشيرة إلى أنها لا تزال مع زوجها وعدد من مساعديها في تركيا، انتظارا لإنهاء الإجراءات الرسمية، لنقل المخرج الراحل إلى بيروت لدفنه.


وقالت دياب في تصريح خاص لوكالة الأنباء الألمانية عبر الهاتف من مدينة أزمير التركية مساء أول من أمس، إنه منذ وقوع الحادث عصر الجمعة «والأحداث تتسارع بصورة غير مفهومة، لكن هناك حالة من التفاهم والتعاون من جانب الشرطة التركية، ودعم كامل من القنصلية اللبنانية»، مشيرة إلى أن الأوراق تنتظر فقط توقيعها من الخارجية التركية، ليمكن بعدها نقل الجثمان، الذي لم يتحدد متى سينقل، إلى لبنان.

وروت المطربة الشابة تفاصيل الواقعة، قائلة إن الأغنية التي كان يتم تصويرها بعنوان «ابن اليوزباشي» كلمات أحمد ماضي، وألحان هيثم زياد، وتوزيع طوني سابا، وكان من المفترض تصويرها على مدار يومين تحدد لهما السبت والاثنين في محطة قطارات قديمة في مدينة أزمير. وأضافت «كنا الجمعة نقوم بمعاينة أماكن التصوير، استعدادا للبدء صباح السبت، واكتشف يحيى شريط كهرباء مكشوفا، حذر منه الجميع، لكنه كان يريد وضع كاميرا التصوير قريبا منه فقام ليعاينه بنفسه، بينما طلبت منه أخته أن ينتظر حتى تقوم هي بفصل الكهرباء عن المكان، لكنه لم ينتظر، وفي لحظات صعقته الكهرباء، ولم يستغرق الأمر بعدها إلا دقيقة واحدة ليغيب عن الحياة».

وقالت إن الأحداث كانت سريعة جدا، لدرجة أن أحدا منهم لم يدرك حقيقة ما حدث، خاصة أنها وأخته أصيبتا بانهيار عصبي حاد وأحضر لهما طبيب لإسعافهما. وأشارت دياب إلى أنها تعتبر يحيى سعادة أحد أهم مخرجي الفيديو كليب العرب قائلة: «كان كل مرة يفاجئ الجمهور بأفكاره وعطائه غير المحدود، لأنه كان موهبة متفجرة».

وقالت مصادر لبنانية إن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، عرض إرسال طائرته الخاصة لنقل الجثمان، لكن لم يصدر تصريح رسمي حول الأمر، ولم يتسن التأكد منه.

واستعدت عائلة وأصدقاء المخرج الراحل لاستقباله في مطار بيروت، فور تحديد موعد عودة جثمانه، الذي يعتقد أنه سيصل الساعة الحادية عشرة ليلا، ليصلى على جثمانه في كنيسة مار دومط زوق مكايل، اليوم الاثنين في الثالثة بعد الظهر، وتم الإعداد لجنازة لائقة يحضرها عدد كبير من الفنانين الذين عملوا معه، بينما دعت شقيقته إيمان كل محبيه وأصدقائه للذهاب إلى المطار، لانتظار وصول الجثمان، مشددة على ارتداء ملابس باللون الأبيض. وكان قد أعلن عصر أول من أمس الجمعة عن وفاة سعادة في مدينة أزمير التركية، جراء إصابته بصعقة كهربية شديدة أودت بحياته خلال التحضير لتصوير أغنية جديدة بطريقة الفيديو كليب.

وبين أشهر الكليبات التي أخرجها سعادة خلال السنوات الخمس الأخيرة «مكانه وين» لمريام فارس، و«خليني شوفك بالليل» لنجوى كرم، و«قلبي اسألوا» و«منى عينه» لنوال الزغبي، و«بياع الورد» لأمل حجازي، و«أنا طبعي كده» لنيكول سابا، و«عايزاك كده» لسمية الخشاب، و«مش قادرة أستنى» و«ياما ليالي» و«يا ابن الحلال» لهيفاء وهبي.

نشر موقع تركي فيديو قال إنه يرصد واقعة وفاة مخرج الكليبات اللبناني الشهير يحيى سعادة صعقا بالكهرباء في محطة أزمير التركية، خلال تصوير أغنية للمطربة اللبنانية مايا دياب.

ويظهر في الفيديو؛ الذي نشره موقع هابيرل "HABERLER.COM"، وتم تداوله عبر منتديات الإنترنت، شخصا يظهر بمحطة أزمير للسكك الحديدية القديمة يحذر - فيما يبدو - من خطوط الضغط العالي بالمحطة، وخاصة فوق عربات القطار الذي كان يركبه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا. وفي نهاية الفيديو يقع انفجار قوي، ويهرع إليه عدد من الأشخاص.

وذكر الموقع -في التفاصيل- أنه بعد الانفجار وجدت جثة سعادة؛ الذي كان يعاين إحدى عربات القطار؛ التي كان يركبها أتاتورك، وتم نقله للمستشفى ولكنه توفي.

"سأنتقل إلى مكان أفضل"
في الوقت نفسه نشرت صحيفة "الجريدة" الكويتية -الأحد 19 ديسمبر حوارا أجرته مع المخرج اللبناني قبل وفاته حول رؤيته للحياة والموت. وأضافت الصحيفة، معلقة على تصادف أن يدور الحديث عن الحياة والموت بدلا من الفن والفيديو كليبات، "قد يكون سعادة شعر، بإحساسه المرهف، بأن ساعة الرحيل باتت قاب قوسين منه".

وفي الحوار قال سعادة: "أنا مرتاح مع نفسي، ليس ثمة سعادة مطلقة، أعرف ماذا أريد وما يناسبني وما يؤذيني.. يصنع الإنسان السعادة لنفسه ولا ينتظرها من الآخرين".

وردا على سؤال: ألا تخشى الغد؟ قال: "بل أنتظره"، وأضاف "أؤمن بأن الأمور التي تؤلمنا وتبكينا هي الأكثر جمالا في حياتنا؛ لأنها تنمّي فينا التعلّق بالحياة وتجعلنا نقدّر قيمتها، في كل مرة يتخطّى الإنسان مرحلة صعبة ينظر إلى الواقع بطريقة مختلفة، ويكتسب مزيدًا من القوة والخبرة، من هنا أقدّر ما يؤلمني أكثر من الأمور التي تفرحني".

ولفت إلى أنه فقد صديقا غاليا مؤخرا أثر في نفسه، وتعلم من هذه المأساة الكثير، وقال: إنه لا يخشى الموت، وقال: "لا أؤمن بالموت، بل باستمرارية الإنسان، أعرف أنني في حال فارقت الحياة سأنتقل إلى مكان أفضل".

وفي كلمة خاتمة للحوار قال -ردا على سؤال لمن يوجه الشكر-: للأيام والمراحل التي مررت بها في حياتي، لكل لحظة بكيت فيها، في المقابل أهدي قبلة لكل ابتسامة ابتسمتها في حياتي".

نجوم ينعونه
وفيما نعى نجوم الوسط الفني العربي سعادة على مواقعهم الخاصة على "الفيس بوك"، أنشأ معجبوه "مجموعة" على الموقع الاجتماعي الشهير دعوا فيها لمشاركة عامة في جنازته، وكتبوا "الساعة 11 ليلا يصل جثمان المخرج الشاب يحيى سعادة إلى مطار بيروت الدولي، والجميع مدعوون لاستقباله؛ لنكرم شابا فنانا يعود من تركيا حيث مات".

وذيل "الجروب" صفحته بصورة باللونين الأبيض والأسود ليحيى سعادة، وتحتها أبرز عباراته: "أُفضّل أن أكون وقحا على أن أكون كاذبا!".

وبدورها كتبت مايا دياب على حسابها الشخصي في الفيس بوك، بعد خبر الوفاة بساعات: "تركت لي تأثيرا كبيرا في حياتي وفي الوطن العربي أجمع، فأنت كنت ملهما لنا كلنا، فأنت الآن ملاك، فسيكون لك دوما مكان كبير بقلبي، فلترقد روحك بسلام يا صديقي، سأفتقدك"، وغيرت الفنانة صورتها الشخصية بصورة له.

من جهتها تعيش الفنانة ميريام فارس حالة حزن لا توصف؛ إذ لم يكن سعادة مجرد مخرج رافقها في مسيرتها الفنية، بل كان صديقا مقربا، تحبه كثيرا... كذلك الأمر بالنسبة إلى الفنانة نيكول سابا، وعلمت مصادرنا أنها تعيش حالة من الحزن والألم لفراق سعادة الذي أخرج أعمالها كافّة، وكان بالنسبة إليها بمثابة أخ حقيقي.

وفور إعلان خبر وفاة المخرج يحيى سعادة كتبت المغنية اللبنانية هيفاء وهبي على صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك: "يحيى سعادة.. ارقد بسلام"، وغيرت الصورة الرئيسة للصفحة لصورة لهما، وكتبت تحتها إحدى مقولاته وهي: "حياتك من اختيارك، فتمتع بها".

وكتبت بعدها: بأسف وصدمة تلقينا خبر رحيلك أيها المبدع يحيى، هيفاء وهبي وجميع معجبيها يتقدمون بخالص التعزية إلى أسرة الفقيد يحيى والعالم أجمع. وتابعت: يحيى سعادة، كنت تنقل أحلامنا في صورة فأصبحت صورة في أحلامنا لم ولن تمحى.

أما المطربة كارول سماحة فكتبت على حسابها الخاص بنفس الموقع: "أنا مدمرة نفسيا جدا؛ بسبب خبر وفاة صديقي المخرج يحيى سعادة، أتمنى أن ترقد روحك في سلام، سأفتقدك بشدة، كارول".

كما أوصت المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب المسؤولين عن صفحتها بنفس الموقع الشهير بكتابة تعزية لأسرة سعادة، وجاءت كالآتي: "شيرين تتقدم بأحر التعزيات لأسرة المخرج يحيى سعادة بعد وفاته".