مخبر من نوع فريد متخصص في القبض على البق

ولحسن الحظ، تم إيجاد سلاح جديد لمحاربة البق
ولحسن الحظ، تم إيجاد سلاح جديد لمحاربة البق

البق من أخطر الحشرات المنزلية التي يعاني منها الكثير من الناس وذلك لصعوبة الوصول إليها فهي مثل مصاص الدماء الذي لا يظهر إلا في الليل لينقض على فريسته.وهو يختفي طوال النهار ويظهر وأنت نائم حتى يحصل على جرعته المطلوبة من دمك، ومن المعروف ما تبذله ربة المنزل من صعوبة وجهد شاق للبحث عن هذه الحشرة اللعينة لصغرحجمها ومهارتها في المراوغة.


ولحسن الحظ، تم إيجاد سلاح جديد لمحاربة البق حيث يمكنه إيجاده بسهولة ويسر دون أن يخطيء، إن هذا السلاح المفاجأة هو الكلب المتخصص في القبض على البق.

هو في الحقيقة أحدث عضو لدى مؤسسة الخدمات البيئية المنزلية الكلب أو المخبر (جراسي)، هوالكلبة الذكية صغيرة الحجم Parsons Jack Russell التي  تزن 12 باوند.

وظيفتها هي شم رائحة البق والتعرف على أماكن اختفائها بالمنزل ثم القبض عليها في الحال، وتقوم بذلك داخل وحدات الإسكان العامة بالمدينة.

وتعتبر جراسي هي الكلبة الوحيدة التي تعمل لدى مؤسسة إسكان حكومية وتم التصريح لها بالعمل بواسطة المؤسسة القومية للكشف عن الحشرات بواسطة الكلاب المعروفة بـ (NESDCA).

لم تعد جراسي الكلبة الوحيدة التي تقوم بهذه الوظيفة حيت تم تدريب العديد من الكلاب للقيام بهذه المهمة داخل المنازل الخاصة، والفنادق وأماكن العمل الأخرى، وبناء على العالم الكبير (جريج بومان) الذي يعمل كرئيس بمؤسسة مقاومة الحشرات والأوبئة الوطنية حيث يقول: "يوجد الآن حوالي 100 كلب للعمل على كشف مناطق اختباء البق داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وانتظروا الكثير والكثير من هذه الكلاب الماهرة".

وقد قامت أكادمية J&K Canine Academy بتدريب 60 كلبا لكشف مكان تواجد بق الفراش خلال الثلاث سنوات الماضية وننتظر حاليا قائمة أخرى منهم، فالكلاب المدربة جيدا لا تستغرق وقت أو جهد كبير للحصول على العمل.

لقد عادت حشرة البق مرة أخرى رغم التقدم في عالم مبيدات الحشرات وهذا لعدة أسباب وهي:

- السفر الدولي.

- الهجرة.

- وعوامل أخرى.

بدأ ظهور هذه الحشرة حتى في الفنادق الفخمة، والمستشفيات، وغرف النوم، والمنازل الخاصة والمباني السكنية المزدحمة.

كما لا يقتصر البق على غرفة نومك فقط، فبالرغم من أن هذا هو المكان الشائع لها.

حيث يمكن أن تعيش داخل الأثاث، أو تحت ورق الحائط الغير محكم وأماكن أخرى متنوعة.

قامت جمعية حماية البيئة بعقد لجنة محلية لمناقشة مشكلة بق الفراش بشهر إبريل من عام 2009 وهذا لانتشار الحشرات الذي تفشى وزاد.

وليس هناك دليل قاطع على أن بق الفراش يمكنه نقل الأمراض، وهذا بناء على البحث الطبي الذي تم نشره حديثا بجريدة الجمعية الطبية الأمريكية، لكن مازال التعامل مع بق الفراش على أنه من الحشرات التي تسبب متاعب ومضايقات خطيرة للفرد، كما تستغرق وقتا طويلا، وكثيرا من المال لتتخلص منها نهائيا من منزلك.

وهنا بعض أحدث الطرق الذكية للتعامل مع البق بشكل آمن وفعال:
- أثناء سفرك عليك بتفحص غرفة الفندق التي ستقيم بها، وتأكد من عدم وجود بقع دماء فوق الوسائد أو البياضات.

- أبحث عن البق فوق اللوح الأمامي  للسرير، داخل حروف المرتبة، في المنطقة الواقعة بين المرتبة وإطار السرير، وتحت الملائة التي تقي المرتبة من الأتربة.

وإذا اكتشفت وجود أي من هذه العلامات عليك بالاتصال بقوة مكافحة الحشرات واطلب غلق الحجرة في الحال.

- يجب تهوية السرير والوسائد عند عودتك من السفر أو بشكل منتظم، ثم قم بغسلهم جميعا.

- إذا كنت في فصل الصيف يمكن أن تترك أمتعتك وحقائب السفر في الهواء والشمس لعدة أيام حيث تعتبر الحرارة القوية من أقوى العوامل التي تقاوم الحشرات وتقتل البق.

-  فتش في الأثاث أو الملابس المستعملة قبل إحضارها إلى منزلك ومن الأفضل غسل الملابس في درجة حرارة مرتفعة وتطهير الأثاث بالبخار قبل أن تدخلها إلى منزلك.

كن لهم بالمرصاد:
- إذا حدث ورأيت أحد البق، خذ منه عينة واذهب لمعمل حشرات ليقوموا بعمل تحاليل عليها، فمن الضروري اكتشافها مبكرا لتتخلص منها بسهولة قبل أن تحدث عدوى متفشية داخل المنزل ككل.

- من المهم اللجوء لمن يساعدك على التخلص من البق وأفضل طريقة غير مكلفة وفعالة عن طريق اقتناء كلب مدرب على ذلك.

- يجب استخدام غلاف للمرتبة حتى يقيها من اقتحام البق داخلها.