مزهريات من الزجاج المنفوخ من «فرساتشي» و«فينيني»

معرض «ميلانو»، كما تطلق عليه صناعة الأثاث، هو حدث العام بالنسبة إلى المهتمين بهذا الجانب من الصناع ومن مهندسي الديكور والمهتمين، تماما مثل عروض باريس بالنسبة إلى الأزياء أو معرض «ديترويت» بالنسبة إلى السيارات، لهذا وعلى الرغم من السحب البركانية التي تراكمت على سماء أوروبا وتسببت في الكثير من الفوضى وإعاقة الكثير من العارضين عن السفر عبر الجو من أو إلى ميلانو، فإن الحياة لم تتوقف فيه، واستمات البعض للوصول إليه إما برا أو بحرا، ليسجل المعرض حضورا لا بأس به بالنظر إلى تعطل حركة الجو.


وفقا لشركة «كوزميت»، المنظر للمعرض، فقد سجل ارتفاعا في عدد الزائرين إلى 335354 زائرا، فيما انخفض عدد الشركات العارضة هذا العام إلى 2499 شركة مقارنة بنحو 2723 شركة في عام 2009.

كما كان واضحا من خلال المعروضات أن الأزمة التي أضرت بالمعرض في العام الماضي قد تكون قد انفرجت بعض الشيء إلا أنها لم تنقشع تماما، ولا تزال هناك عدم ثقة بطرح قطع أثاث جد مبتكرة وجديدة.

فمعظم الشركات لم تتجه إلى خفض نفقاتها بإحضار ما قل ودل فحسب، بل أيضا قدمت عددا صغيرا من المنتجات التي تحتاج إلى أعمال الزخرفة والتصميمات الدقيقة.

في المقابل أولت المزيد من الاهتمام للتصميمات الهادئة والمضمونة، بينما اتجه البعض الآخر إلى ربط ثنائيات بغاية تقديم قطع فنية مبتكرة مثل داري «فرساتشي» و«فينيني» اللتين طرحتا مجموعات خاصة من المزهريات المصنوعة من الزجاج المنفوخ بأشكال رشيقة وألوان تستحضر تاريخ «فرساتشي» في عهد الراحل جياني، خصوصا من حيث الألوان.

سينجم عن الشراكة ابتكار مجموعة من القطع المرقمة والموقعة باسميهما ستشمل ثلاث مجموعات لا تزال في طور التنفيذ، وتعتمد على التصاميم والرسوم الغرافيكية والألوان التي ترتبط بالشركتين وأسلوبهما، مع العلم أن أول شراكة بينهما بدأت في عام 1997 واستمرت إلى عام 2004، وستتوفر هذه المزهريات في المحلات ابتداء من خريف 2010.