فوائد زيت الليمون الهندي في حل مشاكل الشعر الدهني

توصف فروة الرأس بأنها دهنيّة عندما يبدو الشعر ثقيلاً، زيتيّ المظهر، وتفوح رائحة مزعجة من جذوره في اليوم التالي لغسله بالشامبو. تنتج هذه المشكلة التجميليّة عادة عن خلل في عمل الغدد الدهنيّة التي تفرز الزهم بشكل طبيعي عبر بصيلات الشعر. ويُشكّل اختلاط الإفرازات الزهميّة بالعرق طبقة مائيّة-دهنيّة تحمي فروة الرأس من التأثير السلبي للاعتداءات الخارجيّة عليها الذي يظهر عبر جفافها وغزو الميكروبات لها.


فوائد زيت الليمون الهندي

يتميّز زيت الليمون الهندي الأساسي بغناه بمادة الليمونين، التي تمنحه خصائص مُقشّرة، مُطهّرة، ومُنشّطة للدورة الدمويّة على مستوى فروة الرأس. وهو يتمتع أيضاً بقدرة على إغلاق مسام الشعر وتعزيز إشراقه بالإضافة إلى تذويب الدهون الزائدة، وبالتالي تسهيل عمليّة التخلّص منها بمساعدة المواد المُنظّفة الموجودة في الشامبو.

طريقة استعماله

استعمال زيت الليمون الهندي الأساس في مجال علاج الشعر الدهني سهل جداً. يكفي إضافته إلى مستحضرات العناية التي تستعملونها عادةً:

• في القناع المغذّي: أضيفي 30 نقطة من زيت الليمون الهندي الأساسي إلى عبوة تحتوي على 100 ملليلتر من القناع المغذّي للشعر واستعملوه كالمعتاد أو اضيفوا الكمية نفسها من هذا الزيت إلى 100 غرام من الطين الذي تستعملونه لتحضير قناع منزلي للشعر.

• في الشامبو: أضيفي 30 نقطة من هذا الزيت لكل 100 ملليلتر من الشامبو، على أن يتم تدليك الشعر جيداً عند غسله بهذا الخليط وتركه عليه لبضع دقائق قبل شطفه جيداً بالماء.

• في البلسم: أضيفي 15 نقطة من هذا الزيت الأساسي لكل 200 ملليلتر من البلسم، على أن يتمّ ترك الشعر بهذا الخليط لمدة 10 دقائق قبل شطفه جيداً.

تجدر الإشارة إلى أن زيت الليمون الهندي الأساسي من المواد الحسّاسة على الضوء، ولذلك يُنصح بتطبيقه مساءً وتجنّب استعماله قبل الشهر الرابع من الحمل، اثناء الرضاعة الطبيعيّة، ولدى الأطفال.