فوائد شرب ماء الزهر على الريق

كثيرًا ما نخلط بين ماء الزهر وماء الورد على اعتبار أنهما شيئ واحد، ولكن ماء الزهر يختلف عن ماء الورد؛ فماء الورد مستخرج من الورود الزكية مثل:"الورد الجوري والياسمين"، كما أنه يحتوي على نسبة من الزيوت، بالإضافة إلى أن طريقة تصنيعه معقدة بعض الشيء مقارنةً بماء الزهر.


أما عن ماء الزهر، فهو عبارة عن سائل شفاف اللون، يتمّ استخلاصه من زهور الليمون البري أو من زهور فاكهة الكلمنتينا أو البرتقال أو غيرها من الحمضيات، ويتم تصنيعه عن طريق عملية التقطير البخاري.

يستخدم ماء الزهر على نطاق واسع جدًا في دول المغرب والمشرق العربي؛ فإمّا أن يستخدم في أغراض العلاج المنزلي، أو في المطبخ العربي كنكهة محببة تضاف إلى بعض الحلويات، مثل: "القطايف، والكنافة النابلسية، والسحلب، أو معطرًا للجو في المناسبات والأفراح نظرًا لرائحته الزكية الفواحة.

فوائد شرب ماء الزهر على الريق

تتعدد طرق شرب ماء الزهر على الريق؛ حيث يمكن خلطه بالماء أو إضافته إلى الحليب خاصةً إن كان مركزًا جدًا، أما إذا كان تركيزه قليلًا ومخفف ويُمكن احتمال طعمه فلا مانع من شربه وحده في ساعات الصباح الأولى بعد الاستيقاظ، للاستفادة من الفوائد التالية:

يُعزز صحة الجهاز الهضمي

يحوي ماء الزهر مضادات أكسدة قوية التي تساعد في قتل البكتيريا الضارة بالجهاز الهضمي والوقاية من الالتهابات المعوية، إذ يساعد على تهدئة المعدة المتهيجة وتخفيف عسر الهضم، ويقلل من أعراض الإمساك عن طريق انتظام حركة الأمعاء، وزيادة إفراز العصارات الهاضمة، وبالتالي يحسن امتصاص المواد الغذائية على مدار اليوم.

يُهدئ ويريح الأعصاب

أحد أسباب استخدام ماء زهرهو تأثيره المهدئ على الأعصاب. إن إضافته إلى كوب الحليب الصباحي سيخفف التوتر، ويساعد على علاج الصداع  الناتج عن قلة النوم.

يُخفف آلام الدورة الشهرية

تُساهم فوائد شرب ماء الزهر على الريق في تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر، للنساء اللاتي يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف آلام الطمث، إذ يعمل على تنظيم إفرازات الهرمونات الأنثوية؛ مما يساهم في التقليل من أعراض تقلبات الهرمونات، وتقليل انقباضات الرحم، كما أنه له تأثير مسكن ومهدئ، مما يساعد في تخفيف مغص البطن والألم أثناء فترة الدورة الشهرية.

يجعل البشرة ناعمة وسلسة

تناول  ماء زهرة على الريق سيجعل بشرتكِ نظيفة ومنتعشة؛ إذ يساعد على ترطيب بشرتك ويجعلها تبدو كالحرير طوال اليوم. كل ما عليكِ فعله هو إضافة ربع كوب من ماء الزهر المذهل، و3 ملاعق كبيرة من العسل، و2 إلى 3 أكواب من الحليب الدافئ  للحصول على بشرة جميلة وناعمة.

يُهدئ الاحمرار والتهيج

كما ذكرنا سابقًا، فإن شرب ماء زهرعلى الريق له تأثيرات رائعة على البشرة. إنه جيد بشكل خاص لأنواع البشرة الحساسة والدهنية. فهو يساعد في تهدئة تهيج الجلد، ويقلل الاحمرار الذي يأتي مع الجلد المتهيج. إذا كانت بشرتك معرضة للمشاكل، جربي ماء زهر  كعلاج فعال.

يجدد خلايا البشرة

لا يوجد دراسات علمية تؤكد دور ماء الزهر في فقدان الوزن أو دهون الجسم، إنما تبينت قدرته على تجديد خلايا البشرة وزياة مرونتها، مما يساعد في التخفيف من آثار زيادة الوزن على الخلايا خاصة علامات التشقق والتمدد التي قد تحدث نتيجة لزيادة الوزن أو نقصانه، وبذلك فإن فوائد ماء الزهر للتنحيف تكمن في التخلص من علامات تشقق وتمدد الجلد فقط.