نصائح لتجنب الأخطاء إذا كنت مسافراً للمرة الأولى

 السفر لأول مرة يمكن أن يكون مثيراً ومليئاً بالتحديات، بدءاً من حزم الأمتعة بشكل صحيح إلى التنقل في مطارات غير مألوفة واستكشاف ثقافات جديدة. ما هي النصائح الأساسية التي يجب أن يتبعها المسافر المبتدئ لضمان رحلة سلسة وممتعة؟ وكيف يمكنك تجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المسافرون لأول مرة؟.


إليك قائمة بأهم نصائح سفر للمسافرين لأول مرة. ستساعدك هذه النصائح على تجنب الأخطاء وضمان رحلة آمنة وخالية من المتاعب.

قم بإجراء بحثك

يعد تنظيم مغامرتك أمراً ضرورياً لتجنب الأخطاء. السفر العفوي ممتع، لكنه يجعلك عرضة للأخطاء. في رحلتك الأولى، يوصى بالبحث بعناية عن كل ما تريد رؤيته والقيام به. بهذه الطريقة، يمكنك تجنب خيبة الأمل وضمان قدرتك على القيام بكل ما تريد. إن قضاء الوقت في البحث عن وجهتك؛ يضمن لك معرفة ما تتوقعه. سيتيح لك ذلك تحديد أفضل المناطق للإقامة والأماكن التي يجب تجنبها، وما هو قانوني وما هو غير قانوني في وجهتك النهائية.

احجز كل شيء مسبقاً

يعد حجز جميع تفاصيل رحلتك مسبقاً فكرة جيدة. سيسمح لك هذا بالبقاء منظماً وبناء مسار رحلة متماسك يسهل اتباعه. كما سيضمن لك عدم تفويت أي معالم جذب مهمة ترغب في رؤيتها. يوصى بحجز وسائل النقل والإقامة والأنشطة والمعالم السياحية بمجرد حصولك على المال والالتزام بتواريخ سفر محددة.

قم بإعداد مستنداتك

من أهم الأشياء التي يجب أن تتذكر القيام بها قبل رحلتك الأولى هو تنظيم مستندات السفر الخاصة بك. إن عدم إعداد مستندات السفر الصحيحة قد يؤدي إلى تعطلك في المطار قبل أن تتاح لك فرصة ركوب الطائرة. بشكل عام، جواز السفر هو وثيقة السفر الوحيدة التي تحتاجها لزيارة دولة أخرى. ومع ذلك، فإن بعض الدول ستطلب منك أيضاً التقدم بطلب للحصول على تأشيرة. يجب عليك التحقق من صلاحية جواز سفرك وتأشيرتك قبل رحلتك بفترة كافية. بهذه الطريقة، لن تتعرض للضغوط في حالة حدوث تأخير. تذكر أن العديد من الدول تتطلب أن تكون جوازات السفر صالحة لمدة ستة أشهر على الأقل.

انسخ مستنداتك

بمجرد إعداد مستندات السفر الخاصة بك، ينصح بعمل نسخ منها، لأنها توفر لك الحماية والتغطية في حالة فقدان أو سرقة مستنداتك الأصلية. إن نسخ مستنداتك سيسمح لك بطلب المساعدة والعودة إلى المنزل بسهولة. على سبيل المثال، إذا فقدت جواز سفرك، فسوف تجد أنه من الأسهل الحصول على وثيقة سفر طارئة ETD من السفارة مع نسخة من جواز سفرك. يوصى بالاحتفاظ بنسخ مادية ورقمية من مستندات سفرك، في حالة الطوارئ.

لا تحاول القيام بكل الأنشطة

إن القيام بأكبر قدر ممكن من الأشياء أثناء رحلتك قد يكون مغرياً ولكن هذا سيكون خطأ فادحاً. فمن خلال التخطيط للقيام بالكثير من الأنشطة، ستقضي وقتاً أقل في زيارة بعض أجمل الأماكن في العالم وستفوتك المعالم السياحية وستشعر سريعاً بالتعب من السفر. وقد تؤدي هذه الأشياء الثلاثة مجتمعة إلى إفساد رحلتك. بدلاً من ذلك، خصص وقتاً كافياً لاستكشاف الأماكن والاسترخاء والاستمتاع بالحياة بوتيرة أبطأ.

سلامتك أولا

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان بقائك آمناً أثناء رحلتك الأولى. أولاً، يجب عليك دائماً اتباع حدسك. إذا بدا لك شيء جيد لدرجة يصعب تصديقه، فمن المحتمل أنه كذلك. ثانياً، احتفظ دائماً بمتعلقاتك بالقرب منك ولا تعرض الأشياء الفاخرة في الأماكن العامة. هذا يعرضك للصوص. أخيراً، أخبر عائلتك وأصدقاءك بخططك؛ حتى يتمكنوا من تتبع مكان تواجدك.

التأمين على السفر

يوفر تأمين السفر تغطية مالية وحماية عندما تسوء الأمور. وعادة ما يغطي أشياء مثل سرقة الممتلكات والأمتعة المفقودة والأضرار الكهربائية والعلاج الطبي. يوصى بشراء تأمين السفر، حيث يوفر حماية شاملة ومرنة وبأسعار معقولة. كما يوفر الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

حقائب وأحذية عالية الجودة

إذا كنت ستزور أماكن متعددة، فستحتاج إلى حقيبة ظهر موثوقة ومريحة في الارتداء ومتينة ومقاومة للماء. لا توفر حقائب الظهر ذات الميزانية المحدودة هذه الأشياء دائماً، لذا فإن الاستثمار في حقيبة ظهر عالية الجودة أمر يستحق. إذا كنت تخطط لرحلة مشي لمسافات طويلة، فستحتاج إلى زوج قوي من أحذية المشي بدلاً من الأحذية الرياضية بأسعار معقولة.

حدد لنفسك ميزانية

لتحديد الميزانية، يجب عليك تحديد مقدار المال الذي يمكنك إنفاقه على الضروريات، مثل الإقامة والمواصلات والطعام والأنشطة. يجب أن تفكر فيما هو مهم بالنسبة لك والمبلغ المثالي الذي ترغب في إنفاقه والحد الأقصى. من خلال تحديد الميزانية، يمكنك الحد من إنفاقك والتخطيط بشكل أفضل لمسار رحلتك وتجنب إنفاق كل أموالك قبل انتهاء رحلتك.

اكتب عنوان إقامتك

نظراً لأننا نعيش في عالم تهيمن عليه الهواتف الذكية، فقد يبدو تدوين عنوان مكان إقامتك أمراً غير ضروري. ومع ذلك، لمجرد أننا نمتلك دائماً نظام تحديد المواقع العالمي GPS وشبكة الواي فاي في المكان الذي نعيش فيه، فهذا لا يعني أن كل مكان آخر يمتلكها. في بعض الأحيان، لن يكون لديك اتصال بالإنترنت أو GPS، لذا فإن تدوين عنوان مكان إقامتك قد يكون منقذاً للحياة. من خلال كتابة العنوان، يمكنك بسهولة العثور على مكان إقامتك. كل ما عليك فعله هو إظهار العنوان لسائق التاكسي، وسيقوم هو بالباقي نيابة عنك.

لا تحتفظ بكل أموالك في مكان واحد

يوصى بتقسيم نقودك وبطاقات الخصم والائتمان بين ثلاثة أماكن. أولاً، احتفظ بمعظم أموالك اليومية في محفظتك الرئيسية، ثم احتفظ بمبلغ احتياطي في محفظة سفر صغيرة أو محفظة شريكك. وأخيراً، اترك بعض أموالك في الخزنة في فندقك. بهذه الطريقة، سيكون لديك دائماً نسخة احتياطية للطوارئ في حالة حدوث أي خطأ.