كيف تختارين العطر المناسب لك في فصل الصيف؟

يتضمن اختيار العطر المناسب لفصل الصيف مراعاة عوامل عديدة لضمان الحصول على تجربة عطرية منعشة ومميزة تتناسب مع أجواء الصيف الحارة والرطوبة. العطور الصيفية، عادةً ما تكون أقل ثباتية وأخف وزناً؛ ما يجعلها مناسبة للأجواء الحارة والرطبة. على أن تحتوي بتركيبتها على مكونات خفيفة ومنعشة، تميل إلى أن تكون أكثر تجريبية ومشرقة، مع توليفات غير تقليدية من المكونات. غالباً، ما تكون مفعمة بالحيوية والبرودة؛ ما يعزز الشعور بالانتعاش والحيوية. إليك، ما يجب مراعاته عند اختيار العطور المثالية في هذا الفصل.


1. تحديد المكونات الأساسية للعطور

يمكن تصنيف المكونات العطرية في العطور إلى ثلاث مجموعات رئيسية: المكونات العليا، وهي الروائح الأولية التي تراها مباشرة بعد وضع العطر. عادةً ما تكون خفيفة وطازجة ومتقلبة وتتبخر بسرعة، والنوتات القلبية "الوسطى" تظهر قلب العطر بعد أن تتبخر المكونات العليا وتشكل قلب العطر؛ فهي أطول أمداً من المكونات العليا، والنوتات الأساسية، التي تظهر المكونات الأساسية بعد أن تتلاشى مكونات القلب. وهي أطول مكونات العطر، تضيف العمق والثراء إلى الرائحة. كل مجموعة لها خصائص مميزة وتساهم في المظهر العام لرائحة العطر.

- النغمات الحمضية: العطور التي تحتوي على مكونات مثل الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، تُعد خياراً ممتازاً لفصل الصيف، لأنها تعطي إحساساً بالانتعاش والحيوية.

- النغمات الزهرية: العطور الزهرية الخفيفة مثل اللافندر، والياسمين، وزهور البرتقال تعمل على تعزيز الإحساس بالنظافة والنقاء.

- النغمات البحرية: العطور التي تحتوي على نوتات مائية أو بحرية تعطي شعوراً بالبرودة والنضارة؛ ما يجعلها مثالية لأيام الصيف الحارة.

- النغمات الفاكهية: تضفي العطور التي تحتوي على نوتات الفواكه مثل البطيخ، والخوخ، والفراولة والباشن فروت؛ لمسات حلوة ومنعشة تناسب الأجواء الصيفية، ما دام أنها لا تصبح سكرية ومفرطة النضج. عادة ما تكون عطور المسك الأبيض مثالية للحرارة.

2. تجنب العطور الثقيلة والمكثفة

العطور ذات الروائح الثقيلة، مثل المسك والعنبر والعود؛ يمكن أن تكون ساحقة في الحرارة. عادةً ما تكون العطور الشرقية أو تلك الحارة بنغمات التوابل كالقرفة وجوزة الطيب والهيل؛ لها رائحة قوية ولا تتناسب مع فصل الصيف.

3. مراعاة نوع البشرة

تحتفظ بعض أنواع البشرة بروائح العطور بسهولة أكبر، في حين تميل بعض أنواع البشرة إلى جعل رائحة العطر تتلاشى بسرعة؛ فالبشرة الجافة لا تقاوم ديمومة العطر، مقارنة بالبشرة الدهنية التي تتعرق بسرعة؛ فالعطر يتلاشى مع تنفس الجلد في أثناء التعرق.

4. مراعاة تركيزات العطور

تُشير تركيزات العطور إلى نسبة الزيوت العطرية الموجودة في مزيج العطر، ما يؤثر في قوة وثبات العطر على البشرة.