نصائح وصفات طبيعية فعالة لمنع تساقط الشعر

خلال أشهر الشتاء الباردة، يواجه الشعر العديد من التحديات التي يمكن أن تؤثر على صحته وجماله. يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة تواجهها العديد من النساء خلال هذا الموسم. تتأثر فروة الرأس وخصلات الشعر بتغيرات درجات الحرارة والهواء الجاف وغيرها من العوامل البيئية، مما يجعل الشعر أكثر عرضة للتلف والتساقط.


وصفات طبيعية فعالة لمنع تساقط الشعر

- وصفة زيت إكليل الجبل

وصفات طبيعية لتساقط الشعر تعتبر الأفضل للحصول على شعر رائع. فزيت إكليل الجبل هو أحد الزيوت الأساسية الأولى التي تختارها النساء لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه. فهو يحفز نمو الشعر الجديد ويمكن استخدامه لعلاج التساقط الوراثي.

 امزجي بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل وقومي بتدليكه على شعرك وفروة رأسك ثم قومي  بشطفه جيداً. افعلي ذلك عدة مرات في الأسبوع وأضيفي هذه الوصفة  إلى الشامبو والبلسم يومياً. ولا تستخدمي الزيوت العطرية مباشرة على جلدك بل قومي دائماً بخلطها في زيت ناقل أو شامبو.

- وصفة زيت الزيتون مع الثوم المهروس

فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر يعمل على تقوية جذور الشعر وتنشيط نموه. فالثوم لها فوائد للشعر تساعد على نموه بسبب المعادن الموجودة فيه، كما يعمل الثوم على قتل الجراثيم والبكتيريا في الشعر التي تسبب بتساقطه.

فاخلطي زيت زيتون دافئ مع ثوم مهروس وضعي الخليط على شعرك ثم قومي بلفّه بمنشفة دافئة، واتركيه طوال الليل، وبعد ذلك اغسليه في الصباح، وقومي بتكرار هذه الوصفة مرتين أو 3 مرات كل أسبوع لمدة لا تقل عن شهر واحصلي على نتائج رائعة.

نصائح طبيعية يومية للعناية بالشعر في الشتاء

- الإستحمام بماء فاتر

العناية اليومية بالشعر في الشتاء، تشمل الإستحمام بماء فاتر لأن الماء السخن قد يتلف الشعر ويجردها من الزيوت التي تمنح الشعر اللمعية والصحة. بالإضافة الى ذلك حاولي تقليص مدة الإستحمام في الشتاء وأن لا تتعدى أكثر من 15 دقيقة للحفاظ على لمعية شعرك وإشراقه.

- تطبيق ماسكات

العناية اليومية بالشعر في الشتاء تتضمن تطبيق الماسكات يومية تساعد على إبقاء شعرك رطب صحي ولامع. يمكنك أيضاً تطبيق بخاخات من مكونات طبيعية تساعد على الحفاظ على رونق شعرك وجماله في الشتاء.

- تغطية شعرك من البرودة

العناية اليومية بالشعر في الشتاء  تشمل تغطية شعرك من البرودة خاصة عند خروجك من المنزل. فحماية الشعر من الهواء الجاف والرياح القوية تساعد على إبقاء شعرك رطب، كما أن تغطية شعرك بقبعات الصوف قد تسبب بتكسير خصل من شعرك، لذلك يعد الحرير أفضل نوع من الأقمشة التي تحمي الشعر لمنع تلفه.

- تنشيف الشعر

العناية اليومية بالشعر في الشتاء تتضمن تنشيف الشعر بعد الإستحمام. فاستخدام مجففات الشعر بالحرارة الساخنة قد تؤذي الشعر، لذلك حافظي على رطوبة شعرك عن طريق تجفيف الشعر بمجففات بحرارة باردة وبعد مرور حوالي 30 دقيقة من الإستحمام، لتخفيف الضرر على الشعر.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.