كل ما تودين معرفته عن فوائد فيتامين سي لبشرتك

فيتامين C، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، هو الغذاء الحقيقي للبشرة، مما يمنحها توهجًا منعشًا مميزًا. يأتي على شكل مصل واحد وقد يكون جزءًا من كريمات البشرة والمستحضرات. اكتشفي معنا فوائد هذا المنتج المذهل لبشرتك:


1- يحمي البشرة من التلف

تتعرض بشرتنا لهجوم دائم من التلوثات الخارجية القادمة من الهواء والتعرض لأشعة الشمس وأدوات التسمير، وأخرى تلوثات داخلية كالتدخين والكحول، إلى جانب التقدم في العمر وما يرافقه من فقدان للنضارة. كل هذه الأشياء يمكن أن تسلب بريق بشرتنا من خلال الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي تسبب الضرر لبشرتك.

ولكن يمكن لمضادات الأكسدة أن تحمي بشرتك من هذه الجذور ومن أهم هذه المضادات هو الفيتامين «سي». فقد أثبتت البحوث العلمية أن استخدام فيتامين «سي» الموضعي يمكن أن يؤدي إلى تقليل من تلف الخلايا والحصول على بشرة أفضل.

2- تأثيرات مضادة للشيخوخة

يمكن للجذور الحرة تسريع شيخوخة بشرتك، لذا فإن فيتامين «سي» أثبت أيضاً أنه يحمي ويزيد من إنتاج بشرتك للكولاجين، وهو بروتين يربط الأنسجة معاً.

3- يعمل جنباً إلى جنب مع واقي الشمس

عندما تحاولين حماية بشرتك من أشعة الشمس، فأنت تريدين إستخدام كل الحماية التي يمكنك الحصول عليها، لذلك إستخدمي فيتامين «سي» فسيمنحك المزيد من الحماية.

4 - يقلل من فرط التصبغ

يتمتع فيتامين «سي» بقدرته في المساعدة على توحيد لون البشرة من خلال التخفيف من بقع الشمس والبقع الداكنة الأخرى على الجلد.

5- يقلل من الهالات السوداء تحت العين

أظهرت دراسة أن فيتامين «سي» يساعد في تحسين الهالات السوداء تحت العين الناتجة عن تجمع الدم. كما أظهرت أيضاً أن قدرته على تعزيز الكولاجين قد تساعد في زيادة سماكة الجلد تحت العين، مما يجعل من الصعب رؤية الدم المتجمع وبالتالي تقليل الهالات السوداء.

الآثار الجانبية الممكنة

لا يعاني معظم الأشخاص من أي آثار جانبية سلبية من استخدام مصل فيتامين «سي»، ولكن في حالات نادرة قد يسبب الجفاف أوالحكة أو الإحمرار. لذلك إذا كانت بشرتك حساسة، ابدئي بتركيز منخفض من فيتامين «سي»، فقط لتكوني في أمان.

كيفية اختيار مصل فيتامين «سي»

- المكونات الصحيحة: لا يذكر دائماً كلمة«مصل فيتامين سي» على العبوة. ابحثي عن منتج مكتوب عليه حمض الأسكوربيك.

- تركيز بين 10 الى 20 ٪: ابحثي عن مصل ليس ضعيفاً جداً أو قوياً جدًا. فأقل من 10٪ من حمض الأسكوربيك لن ينقل الفوائد التي تبحثين عنها، لكن أي شيء أعلى من 20٪ يخاطر بتهيج بشرتك بشكل خطير.

- التعبئة: هذا المكون حساس للشمس والحرارة والضوء، لذا إختاري منتجاً محمياً مصنوعاُ من الزجاج الداكن أو الملون.

نصائح عند الاستخدام

- ضعي مصل فيتامين «سي» بعد التنظيف وبعد وضع التونر إذا كنت تستخدمينه. وعلى الرغم من أنه آمن للاستخدام طوال الليل، إلا أنه يوصي بتطبيقه في الصباح نظراً للطريقة التي يعمل بها كاحتياطي للواقي من الشمس.

- لا تتوقعي أن تري النتائج على الفور. فقد يستغرق الأمر حوالي ثلاثة أشهر حتى تتفعل التأثيرات حقاً، لذا كوني صبورة.