الأكثر قراءة

 محمد فاضل يكشف سبب اختياره عمرو عبد الجليل لتجسيد نجيب الريحاني

كشف المخرج محمد فاضل سبب اختياره الفنان عمرو عبد الجليل لتجسيد شخصية الفنان نجيب الريحاني في مسلسل "الضاحك الباكي".


وقال محمد فاضل خلال لقائه مع برنامج "من مصر" والمذاع على قناة CBC إن تقديم الشخصية التاريخية والسيرة الذاتية في عمل فني لا يعتمد فقط على التشابه في الشكل بين الممثل الذي يقدم العمل والشخصية الحقيقية في الواقع.

وأضاف فاضل: "أنا ما اهتمتش بالشكل أثناء تقديم شخصية نجيب الريحاني في مسلسل الضاحك الباكي.. رغم أن المكياج نجح في تقريب التشابه بين عمرو عبد الجليل ونجيب الريحاني.. وعلى سبيل المثال فأحمد زكي لا يشبه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بس اقنعنا كلنا انه جمال عبد الناصر".

وتابع محمد فاضل: "بتابع عمرو عبد الجليل من زمان وهو ممثل ساخر لذلك أنسب شخص يقدم سيرة الريحاني.. لأنه عنده القدرة انه يقدم دا ويديك الضاحك الباكي.. لأن حياة نجيب الريحاني كانت مأساوية".

تضمن المسلسل العديد من الأحداث، ويظهر فيه العديد من الشخصيات المؤثرة في حياة نجيب الريحاني، المسلسل يتناول قصة حياة نجيب الريحاني، بداية من ميلاده عام 1892 وحتى خمسين عامًا في عام 1949، وهي حقبة زمنية هامة تعكس الفن الحقيقي الذي صنعه الراحل حيث استطاع تحويل الكوميديا من الاسكتشات إلى كوميديا الإنسانية والتي تصنع الإنسان والشخصية المصرية".

وجسد الفنان عمرو عبد الجليل في مسلسل "الضاحك الباكي" شخصية الفنان الراحل نجيب الريحاني ويتناول العمل قصة حياته بداية من ميلاده عام 1892 وحتى وفاته في عام 1949.

إلى جانب الحياة الاجتماعية للريحاني، جسد "الضاحك الباكي" الحياة السياسية التي عاصرها نجيب الريحاني، والأحداث التي عايشها مثل ثورة 1919، والحربين العالميتين الأولى والثانية، ودستور 1923، والاحتلال الإنجليزي لمصر، ونشاهد عصره الفني والفرق المسرحية العديدة التي تواجدت في تلك الفترة مثل فرقة عزيز عيد وجورج أبيض.

وإلى جانب رصده لحياة نجيب الريحاني يلقي المسلسل الضوء على مجموعة العمل التي أحاطت به مثل سيد درويش، وبديع خيري، والشخصيات الفنية في تلك الفترة منها بديعة مصابني، ومنيرة المهدية، وعلي الكسار، وروز اليوسف.

المسلسل يقدم أيضًا صورة مصر في الفترة بين عامي 1900 و 1949، ويبدأ بتقديم نجيب الريحاني في عمر 11 سنة لمدة حلقة ونصف، نظرا لأهمية فترة صباه ومعاناته على المستويين الاجتماعي والسياسي، الأمر الذي ميز أعماله بالكوميديا السوداء.

ويشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين إلى جانب عمرو عبد الجليل علي رأسهم رزان مغربي وفردوس عبد الحميد وهاجر الشرنوبي وهو من تأليف محمد الغيطي وإخراج محمد فاضل.