الأكثر قراءة

مجموعة شركات Estée Lauder تستحوذ على شركة Tom Ford مقابل 2.8 مليار دولار

استحوذت مجموعة شركات Estée Lauder على شركة Tom Ford في صفقة قدرت قيمتها بـ 2.8 مليار دولار وذلك في إطار سعيها للدخول بقوة والتواجد في "الفئة الواعدة للجمال الفاخر". وسيتم إنتاج الملابس الجاهزة للعلامة التجارية بموجب ترخيص من مجموعة Ermenegildo Zegna ، التي تمتلك Thom Browne أيضًا.


 وZegna   هي دار أزياء إيطالية فاخرة، تأسست عام 1910 من قبل Ermenegildo Zegna في Trivero ، مقاطعة بييلا في منطقة بيدمونت في شمال إيطاليا، واعتبارًا من عام 2021، أصبحت المجموعة شركة عامة، كما أنها مدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية.

وقبل تأسيس الشركة ، كان والد مؤسس Ermenegildo Zegna أنجيلو - صانع ساعات سابق - يمتلك مصنعًا للصوف، وأسس Ermenegildo مع إخوته Edoardo و Mario الشركة في عام 1910 في Trivero في Biellese Alps عندما كان عمره 18 عامًا فقط، مستخدمًا أنوال والده وأصوله. وفي عام 1915 تم تغيير اسم الشركة إلى Fratelli Zegna di Angelo.

وتشتهر مجموعة شركات Estée Lauder بعلاماتها التجارية في مجال المكياج والعناية بالبشرة والعطور، مثل Estée Lauder و La Mer و Mac و Clinique ، وتمتلك رخصة التجميل للعديد من العلامات التجارية الفاخرة، بما في ذلك Tom Ford Beauty ، التي أطلقتها في عام 2006.

وسيواصل Tom Ford  توم فورد، الذي أسس علامته التجارية التي تحمل الاسم نفسه في عام 2005 ، العمل كـ "صاحب رؤية إبداعية" للعلامة التجارية حتى نهاية عام 2023. وسيظل رئيس مجلس الإدارة دومينيكو دي سول مستشارًا خلال تلك الفترة.

 

وقال فورد Ford في بيان له: إن مجموعة شركات Estée Lauder هي المقصد المثالي للعلامة التجارية، فقد كانوا شركاء غير عاديين منذ اليوم الأول لتأسيس الشركة، ويسعدني أن أراهم يصبحون وكلاء الرفاهية في هذا الفصل التالي.

ويأتي ذلك بعد أشهر من التكهنات حول من الذي سينقض على توم فورد بعد أن ظهر في يوليو أن العلامة التجارية الفاخرة قد وظفت بنك الاستثمار جولدمان ساكس لاستكشاف صفقة بيع محتملة.

وفي أغسطس، قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن Estée Lauder تجري محادثات لشراء Tom Ford مقابل حوالي 3 مليارات دولار، وفي وقت سابق من هذا الشهر، أفادت التقارير الصحفية أن Kering مالك ماركة Gucci كان على الطاولة أيضًا.

وقالت مجموعة مستحضرات التجميل إن الصفقة ستمنحها حق الإشراف الابداعي على أعمال Tom Ford Beauty، بهدف توفير فرص أكبر لمزيد من الانتشار عبر الإنترنت. وتشمل المزايا الأخرى للصفقة تأمين التدفق المالي طويل الأجل من امتلاك علامة Tom Ford Beauty التجارية بعد انتهاء صلاحية الترخيص الحالي في عام 2030.

وتقدر الصفقة بإجمالي حجم المشروع عند 2.8 مليار دولار، وستدفع شركات Estée Lauder ما يقرب من 2.3 مليار دولار الآن، ثم من دفعة 250 مليون دولار إلى ELC عند الإغلاق من ماركولين المرخص له، ومن ثم Tom Ford eyewear 300 مليون دولار من المدفوعات المؤجلة ستكون مستحقة الدفع اعتبارًا من يوليو 2025.

وفي أحدث أرباحها، خفضت Estée Lauder توقعاتها للسنة المالية 2023 بسبب قيود وباء كورونا، مما يمثل "تحديًا أكبر من المتوقع"، مما أدى إلى انخفاض صافي المبيعات بنسبة 11 % إلى 3.93 مليار دولار في الربع الأول. ومع ذلك، قالت الشركة في توقعاتها إنها لا تزال متفائلة وتخطط لمضاعفة قسم التجميل هذا العام. سيكون Tom Ford Beauty مفتاح هذه الاستراتيجية.

وبينما تشتهر العلامة التجارية بخياطة الملابس الرجالية، يقول المحللون إن الجزء الأكبر من مبيعات توم فورد يأتي من اتفاقيات ترخيص الجمال والعطور والنظارات.

وأعلنت Estée Lauder عن عملية الاستحواذ، قائلة إن Tom Brand Beauty قد "حققت نجاحًا رائعًا"، بما في ذلك نمو صافي مبيعات قوي من رقمين من السنوات المالية 2012 حتى 2022.

وفي السنة المالية لمجموعة شركات Estée Lauder المنتهية في 30 يونيو 2022 ، حققت Tom Ford Beauty ما يقرب من 25٪ نمو صافي المبيعات على أساس سنوي. وقالت الشركة: "خلال العامين المقبلين، نتوقع أن تحقق العلامة التجارية صافي مبيعات سنوية تبلغ مليار دولار".

وقال فابريزيو فريدا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Estée Lauder: "نحن فخورون للغاية بالنجاح الذي حققته Tom Ford Beauty في مجال العطور الفاخرة والمكياج وتفانيها في ابتكار منتجات مرغوبة وعالية الجودة للمستهلكين المميزين في جميع أنحاء العالم"..

وأضاف فريدا : "بصفتنا علامة تجارية مملوكة، فإن هذا الاستحواذ الاستراتيجي سيفتح فرصًا جديدة ويعزز خطط النمو الخاصة بنا لـ Tom Ford Beauty، كما أنه سيساعد أيضًا على زيادة الزخم في هذه الفئة الواعدة للجمال الفاخر على المدى الطويل، مع إعادة تأكيد التزامنا بأن نكون اللاعب الرائد في عالم الجمال المرموق ".

ومن المقرر أن تستحوذ Zegna على عمليات شركة أزياء Tom Ford "الضرورية لأداء التزاماتها كمرخص لها" للأزياء الرجالية والنسائية، والإكسسوارات والملابس الداخلية.

وقالت Estée Lauder إنها "ستتعاون بشكل وثيق" مع Zegna في الاتجاه الإبداعي لتوم فورد، كما سيتم تمديد الترخيص الحالي للعلامة التجارية مع الشركة المصنعة للنظارات Marcolin بشكل كبير.

واشتهر فورد في التسعينيات عندما استدار حول جوتشي، وانضم إلى منصب المدير الإبداعي في عام 1994 قبل أن ينتقل إلى Yves Saint Laurent  في عام 1999، وشغل منصب رئيس مجلس مصممي الأزياء في أمريكا من عام 2019 إلى عام 2022 (لا يزال عضوًا في مجلس الإدارة).