لا تفوتي الفوائد الصحية المدهشة لشاي البقدونس

شاي البقدونس
شاي البقدونس

يرتبط شاي البقدونس بالعديد من الفوائد الصحية العملاقة ويمكنك تحضيره بنقع البقدونس الطازج أو المجفف في كوب من الماء الساخن وتركه لدقائق معدودة وسوف يمدك بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الهامة جدا لصحتك. وبجانب سهولة تحضيره فهو لذيذ وإضافة رائعة لنظامك الغذائي فيجب أن تجربيه وتعتادي عليه.


والآن هيا لتتعرفي على فوائده الصحية التي لا تحصى.

1- غني جدا بمضادات الأكسدة:

يعتبر البقدونس مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية خلايا جسمك من الضرر بسبب أي جزيئات ضارة تعرف بالجذور الحرة، كما أن مضادات الأكسدة مفيدة جدا في حمايتك من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.
وتحديدا البقدونس غني بمركبات مثل الفلافونويد والكاروتينات وحمض الأسكوربيك والتوكوفيرول.

2- يساعد في منع حصوات الكلى:

حصوات الكلى بقايا معدنية صلبة تتكون في الكلى وتسبب ألمًا حادًا جدا في الظهر والجوانب والمعدة، وقد اقترحت بعض الأبحاث أن البقدونس يمكن أن يساعد في منع حصوات الكلى. وفي دراسات أخرى اكتشف الخبراء قدرة البدقونس على زيادة حجم البول وتقليل إفراز الكالسيوم في البول وزيادة الحموضة بالبول.

3- مصدر جيد لفيتامين سي:

فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويعمل كمضاد أكسدة وله دور رئيسي في الوقاية من الأمراض، كما أن له دور في تكوين الكولاجين وهو بروتين يوجد في البشرة والعظام والعضلات والمفاصل والأوتار، كما أنه ضروري لشفاء الجروح وامتصاص العناصر الغذائية وتكوين العظام.

4- يمكن أن يكون له خصائص محاربة للسرطان:

يعتبر شاي البقدونس مصدرًا مدهشًا لمضادات الأكسدة والمركبات المحاربة للسرطان، وثبت أن الأبيجينين وهو فلافونويد يوجد في البقدونس يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.
وكذلك اللوتولين وهو فلافونويد آخر في البقدونس يثبط نمو الورم ويقي من السرطان وهذا طبقا لبعض الدراسات.

5- يساعد على تنظيم الدورة الشهرية:

يستخدم شاي البقدونس بشكل شائع في علاج مشكلات متعلقة بالدورة الشهرية ومستويات الهرمونات وبالتحديد يحتوي على مركبات الأبيول والميريستيسين التي يمكن أن تؤثر على إنتاج هرمون الإستروجين للمساعدة على توازن الهرمونات.
ويعتقد أيضا أنه يساعد في تدفق دم الحيض.

6- يمكن أن يعزز التحكم في سكر الدم:

في العديد من مناطق العالم ومنها تركيا يستخدم البقدونس لتقليل مستويات سكر الدم وقد أكدت بعض الدراسات أن شاي البقدونس له خصائص مضادة للسكري تساعد على تنظيم سكر الدم.

7- سهل التحضير ولذيذ المذاق:

يعتبر شاي البقدونس مهدئ ولذيذ ويمكن تحضيره بمكونات قليلة جدا ويكون بأن تبدئي بكوب من الماء في إناء وبعدها قومي بشطف البقدونس وتقطيعه.
ويمكن أن تضيفي ملعقتين من البقدونس المجفف في قاع كوب وصبي عليه الماء واتركيه منقوعًا لمدة من 5 إلى 10 دقائق في الماء الساخن وفي النهاية صفيه واستمتعي باحتسائه.