آداب الجنازة تتطلب عدم التفوه بهذه الكلمات

آداب الجنازة
آداب الجنازة

في المواقف الحزينة مثل الجنازات نحاول بقدر المستطاع انتقاء الكلمات التي سنقولها بحرص حتى نواسي الآخرين؛ لهذا علينا العلم بأن هناك كلمات معينة لا يجب أبدا أن نقولها في أي جنازة حتى لا نؤذي مشاعر الآخرين.


1- لا تقولي "أعلم ما تشعرين به" في الجنازة:

بدلا من هذه الجملة يمكن أن تقولي: "لا يمكنني تخيل ما تشعرين به"
الموت حق علينا جميعا ولا مفر من أننا سنمر بتجربة فقدان عزيز من الأسرة أو الأصدقاء أو الزملاء. وما علينا إدراكه أنه بالرغم من تشابه كلمات المواساة، ليس من الضروري أن نعلم ما يشعر به الآخر في حزنه، فلكل شخص حزنه الخاص وعلى طريقته لأن هذه التجربة بالنسبة له تكون أسوأ ما يمكن أن يمر به بشر. ومن آداب الجنازة انتقاء الكلمات والحذر في قولها والسير بجانب الشخص الحزين ليس أمامه أو خلفه كنوع من المساندة له.

2- لا تقولي: "الزمن يداوي كل الجروح":

بدلا منها قولي: "خذي ما تحتاجين من وقت وهوني على نفسك".
ليس هناك تركيبة معينة للحزن فهو مثل الأمواج التي تصل لقمة ارتفاعها، ومع الوقت تنخفض حدتها، لهذا علينا أن نسمح للشخص الحزين أن يأخذ ما يحتاج من الوقت ليهدأ بدون أن نجبره على التعافي من حزنه في وقت معين.

3- لا تقولي: "على الأقل لم يعانِ" أو "على الأقل توفيت يوم مولدها" أو "ماتت وهي تفعل ما تحب":

 بدلا منها  قولي: "أنا هنا من أجلك".
من الأفضل تجنب أي جملة تبدأ بكلمة "على الأقل" فحتى مهما كانت تخفف من الحالة المظلمة للشخص المكلوم، لكنها لا تزيل مدى الألم الذي يشعر به على فقدان عزيز له، كل ما يحتاجه الإنسان في هذا الوقت وجود الآخرين بجانبه يدعمونه يوم الجنازة والأيام التي تليها حتى يشعر الشخص بأن هناك من يسمع له ويشعر بحزنه.

4- لا تقولي: "أخبريني بما يمكنني فعله":

بدلا منها قولي: "هذا ما يمكنني فعله لك.."، يحتاج الشخص المكلوم من يساعده في كثير من الأمور خلال فترة الحداد ولو سألتيه ماذا يحتاج منك بالطبع سوف يخجل أن يطلب إنما قول مباشرة ما ستفعلينه لمساعدته مثل المساعدة في أعمال المنزل وشراء الحاجيات من الخارج أو رعاية الأطفال خلال هذه الفترة الصعبة وهذا سيخفف كثيرا على الإنسان الحزين ويجعله يهدأ تدريجيا.

5- لا تقولي: "إنها في مكان أفضل":

 بدلا منها قولي: "سنفتقدها كثيراً".
مهما كان الوضع يعتقد الإنسان المكلوم أن أفضل مكان لمن فقده كان بجواره وليس في أي مكان آخر؛ لهذا لا تقولي له أن من توفي في مكان أفضل وبدلا من ذلك فقط أشعريه بلمستك الحنونة المتعاطفة وانظري في عينيه أو عانقيه وهذا يوصل معنى أفضل بكثير من الكلمات.

6- لا تقولي: "دا أجله":

وبدلا منها قولي: "أشعر بالحزن لفقدانك عزيزاً" وقولي اسمه.
معروف أن لكل إنسان أجلاً وموعداً سيغادر فيه الحياة، لكن يأبى الإنسان المكلوم الاعتراف بهذه الحقيقة خاصة في وقت الوفاة لمدى حزنه الكبير الذي لا يستطيع تصديقه لا بالعقل ولا بالقلب. 
لهذا تجنبي قول الجمل المنطقية وفقط أشعريه بمدى تعاطفك معه ومع حزنه.

7- لا تقولي: "أنت بحاجة لتوديعه" أو "الحياة يجب أن تستمر":

بدلا منها قولي: "سيتذكره الجميع لكرمه وحبه الذي كان دائما يقدمه لأسرته".
كلمة ودعيه تقلل من قدر الحزن الكبير الذي يشعر به الشخص، فحقيقي أن الحياة ستستمر، لكن بشكل مختلف بعد فقدان عزيز. وبدلا منها وصلي له مدى تقديرك للسمات الجميلة التي كان يتصف بها المتوفى، فهي لمسة للتخفيف من الحزن وفي نفس الوقت تعتبر طريقة عطوفة للمواساة.