ما الفرق بين أكياس الشوكولاتة وتكيسات المبايض ؟

تكيسات المبايض
تكيسات المبايض

تصدر مرض أكياس الشوكولاتة الترند بعد أن حلت الفنانة ياسمين عبد العزيز ضيفة في برنامج معكم مع منى الشاذلي، وبدأت السيدات تبحث عن الفرق بين مرض أكياس الشوكولاتة وتكيسات المبايض.


ما هو الفرق بين أكياس الشوكولاتة ومتلازمة تكيس المبايض؟

تعتبر أكياس الشوكولاتة ومتلازمة تكيس المبايض  من الحالات المرتبطة بالعديد من الأعراض نفسها، مما يعني أن النساء غالبًا ما يخلطون بين الاثنين، أو يعتقدن خطأً أنهن مصابات بمتلازمة تكيس المبايض عندما لا يصبن بذلك.
يتمثل الاختلاف الأكثر أهمية بين الشرطين في أن متلازمة تكيس المبايض تؤدي إلى  اختلال هرموني كبير، وهو ما لا يحدث عمومًا مع كيسات المبيض أو أكياس الشوكولاتة، من الممكن أيضًا أن يكون لدى النساء عدة أكياس مبيض  دون المعاناة من متلازمة تكيس المبايض.

متلازمة تكيس المبايض 

وفقا لموقع londonwomenscentre أن متلازمة تكيس المبايض هي حالة استقلابية تصيب 1 من كل 10 نساء وهذا يعني أن المبايض بها عدد كبير بشكل غير طبيعي من  البصيلات، وهذه البصيلات ليست ضارة، لكنها يمكن أن تسبب اختلالًا هرمونيًا، وغالبًا ما تؤدي إلى عدة مشاكل، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو انعدامها، وزيادة الوزن، وصعوبة الحمل، وزيادة شعر الجسم، وترقق شعر الرأس، وحب الشباب أو البشرة الدهنية، تظهر هذه الأعراض عادة خلال سنوات المراهقة.
من أجل تشخيص إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض يجب أن يكون لديها على الأقل  ميزتان  من السمات الثلاث التالية:
عدم انتظام الدورة الشهرية أو قلة الدورة الشهرية
مستويات عالية من هرمونات الذكورة
تكيس المبايض أي حيث تتضخم المبايض وتحتوي على عدة أكياس مملوءة بالسوائل (بصيلات)
أكثر من نصف النساء المصابات ليس لديهن أي أعراض، لذلك قد يكون من الصعب التشخيص في المراحل المبكرة، من المهم ملاحظة أنه على الرغم من اسم الحالة، فإن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لا ينتجن عادة الخراجات، بل بصيلات.

أسباب متلازمة تكيس المبايض 

السبب الدقيق لمتلازمة تكيّس المبايض غير معروف، ولكنه غالبًا سمة وراثية ومرتبط بمستويات الهرمون غير الطبيعية ، بما في ذلك المستويات العالية من الأنسولين. 

علاج متلازمة تكيس المبايض

على الرغم من أن متلازمة تكيس المبايض ليس لها علاج معروف، يمكن علاج أعراض متلازمة تكيس المبايض، وعادة ما يتم وصف الأدوية لعلاج أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم ونمو الشعر الزائد، في الحالات الأكثر شدة قد يلزم إجراء جراحي يسمى حفر المبيض بالمنظار (LOD).

أكياس الشوكولاتة 

أكياس المبيض أو أكياس الشوكولاتة هي أكياس مليئة بالسوائل الموجودة في المبايض أو فوقهاـ إنها شائعة جدًا، وعلى هذا النحو ستطورها العديد من النساء في مرحلة ما من حياتهن.
تحدث معظم تكيسات المبيض بشكل طبيعي نتيجة الدورة الشهرية الطبيعية ( الخراجات الوظيفية ) وأثناء سنوات الإنجاب، عادةً ما تكون هذه الأكياس غير ضارة وستختفي بشكل طبيعي من تلقاء نفسها بعد بضعة أشهر دون الحاجة إلى رعاية طبية.

أعراض أكياس الشوكولاتة 

تتشابه أعراض أكياس الشوكولاتة مع تلك الموجودة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم وجودها، وحب الشباب وزيادة الوزن.
 قد تشمل أعراض كيس المبيض الأخرى آلام الحوض وارتفاع ضغط الدم وآلام أسفل الظهر وضغط البطن والغثيان.
لقد وجد أن النساء المصابات بتكيسات المبيض لا يجدن عادة صعوبة كبيرة في الحمل ، في حين أنه من الشائع أن تعاني النساء المصابات بتكيس المبايض.
علاج أكياس الشوكولاتة 
يمكن التعرف على أكياس المبيض أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، يعتمد علاج أكياس المبيض على:
حجم ومظهر الخراجات
الأعراض التي تشعر بها
سواء كنت قد مررت بسن اليأس أم لا
غالبًا ما تختفي الأكياس دون تدخل أو علاج، ولكن في الحالات الأكثر خطورة، مثل إذا كانت كبيرة أو يحتمل أن تكون سرطانية، سيتم استخدام إجراء لإزالة أكياس المبيض جراحيًا .