إزاى تكشفى جوزك لو بيحور عليكى؟ 

الزوجين
الزوجين

يحتفل العالم فى 21 نوفمبر بيوم الاعتراف الكاذب، وهو قريب الشبه بيوم كذبة إبريل ولكن الفارق أنه يسمح لك في هذا اليوم فقط أن تخبر المحيطين بك اعترافًا غير حقيقي باعتباره اعترافا حقيقيا وتراقب ردود فعلهم. 


ولأن بعض الأزواج أحيانًا ما يميلون إلى الكذب ليخرجوا من مأزق أو لينقذوا علاقتهم، حتى أن هناك بعض الكذبات أصبحت ماركة مسجلة للأزواج، إليكِ عدة نصائح لكشف حقيقة كذبة الزوج، وفقًا للدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية. 
الكذب عند بعض الرجال قد يكون نمط شخصي
يقول استشارى الصحة النفسية والعلاقات الأسرية  قد يكون الكذب عند بعض الرجال نابع من نمط الشخصية أو شخصيات مثل الشخصية الهيستيرية أو المسرحية تحب "الشو" فنجد هذا الرجل كثير الكذب، الرجل الشكاك أيضا كثير الكذب بالإضافة إلى الشخص الذي يعاني من الكذب المرضي، وما يجعل الرجل أيضا مهيأ للكذب على زوجته هو تنشئته الاجتماعية في حين إن ممكن لا يوجد ما يستدعي للكذب من الأساس.

خطوات كشف الكذب عند الزوج

زيادة ضربات القلب

ويرى استشارى العلاقات الأسرية أن الزوجة تمتلك عين بصيرة ومستبصرة تستطيع أن تضبط الكذب أحسن من "جهاز كشف الكذب"، لأن الصراع الداخلي للكذب وشعوره أنه يكذب وإحساسه بالضمير أو السيطرة على الكذب يعطي بعض الإشارات الجسدية، مثل زيادة ضربات القلب وسرعة التنفس وضغط الدم، وعند النظر لعينيه تجدي "زوغان" في حركة العين، فكلما تحركت العين جهة اليسار اعرفي إن زوجك يكذب، لإن الفص الأيمن من المخ المسؤول عن الخيال وعن الكذب هو الذي يحرك الجزء الأيسر من جسم الإنسان، فمن أهم الخطوات النظر في عين زوجك جيدا.

تغيرات في الوجه

يضيف استشارى العلاقات الأسرية: عند الكذب تحدث عدة تغيرات في الوجه، فيميل وجه زوجك للون الأحمر عند الكذب مع ظهور بعض الحركات اللاإرادية مثل حكة الذقن ومسح الأنف، والتمرير بالأيدي خلال الشعر.

حركات الأيدي

ولاكتشاف الكذب ركزى أيضًا على حركات الأيدي، فدائما الشخص الكذاب يضع يده في جيبه حتى لا يظهر توتره وقلقه، وهذا ما يجعله لا يمكث في المكان الواحد لمدة طويلة، فتجديه يترك لك المنزل عقب الكذبة مباشرة، وأحيانا نرى الزوج يفضل الابتعاد عن زوجته ولا يواجهها من الأساس.

يتلعثم ويرتبك في الحديث

تجدي زوجك يتلعثم ويرتبك في الحديث، ويأخذ وقت حتى يعطيكي جوابا على أسئلتك فسرعة الاستجابة لديه تكون منخفضة، وتجديه أيضا يكرر بعض الجمل بصورة متلازمة، ويتجنب النظر في عيون زوجته، وأحيانا نجده يفرك عينيه فضلا عن وجود ضمه في شفتاه نتيجة شدة الأعصاب.

نبرة صوت مرتفعة 

عندما تتحدثي إليه من السهل جدا أن تلاحظي بعض الخطوط الرفيعة بين الحاجبين فالشخص عندما يكذب يضم حاجبيه، وإذا جلس يكون جسمه مشدودا فلا يتمكن من الجلوس بشكل صحيح.
عندما يتحدث الزوج خلال الكذب يستخدم نبرة صوت واحدة ليست متنوعة ويكون صوته مرتفع نوعا ما، وإيقاع كلامه أسرع وفي بعض الأحيان قد تلاحظي صوت نفسه، ويستخدم أسلوب الدفاع أكثر من الهجوم.  

الصمت أخطر جهاز لكشف الكذب

ويؤكد استشارى العلاقات الأسرية أن: الزوج الكذاب يقلق جدا من صمت الزوجه، لذا أنصحك باللجوء للسكوت بعض الوقت فإذا وجدتي زوجك قلقا ومتحيرا وتظهر عليه علامات الارتباك نتيجة صمتك فاعرفي إن زوجك يكذب، وأنه يعتقد إنك كشفتي كذبه وهذا ما يجعله يجلس مترقبا الموقف.