4 حالات يمنع فيها إعطاء لقاح الإنفلونزا للأطفال

لقاح الإنفلونزا للأطفال
لقاح الإنفلونزا للأطفال

يلعب لقاح الإنفلونزا، دورا كبيرا فى حماية الأشخاص من الإصابة بهذا الفيروس سواء كانوا من الكبار أو الأطفال خاصة في موسم الشتاء. ولكن هناك بعض الاعتبارات التى يجب وضعها فى الاعتبار عند استخدام لقاح الإنفلونزا خاصة عندما يتم إعطاءه للأطفال.


ونكشف لكم أهم 4 حالات يمنع فيها إعطاء لقاح الإنفلونزا للأطفال، وذلك وفقًا لما جاء في موقع "Prevention".

 مرضى الحساسية

ممنوع إعطاء الأطفال لقاح الإنفلونزا عند المعاناة من حساسية لأى مادة من المواد الفعالة المستخدمة فى صنع اللقاح، خاصة الجيلاتين، فلابد من مراجعة الطبيب لأنه قد يتسبب في تفاقم الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الحساسية، مثل الإسهال، والإمساك، ورائحة البراز الكريهة، وإنقاص الوزن، والمغص.

مرضى متلازمة غيلان باريه

تصنف متلازمة غيلان باريه بأنها اضطراب يحدث للجهاز المناعي الخاص بالأعصاب، مما يجعل المصابين بها يعانون من ضعف العضلات ويشعرون دائمًا بوخز أو تنميل بالأطراف، وقد يصل الأمر إلى حد الشلل في بعض الأحيان.
وفي بعض الأحيان تحدث الإصابة بهذا الاضطراب النادر عند تناول لقاح الإنفلونزا بشكلٍ عشوائي، لذلك يجب التواصل مع الطبيب المختص قبل تناوله.

 حديثي الولادة 

لا توجد بيانات علمية تؤكد إمكانية إعطاء لقاح الإنفلونزا للأطفال حديثي الولادة خاصة منهم أقل من 6 أشهر.

المصابون بالإنفلونزا

تناول لقاح الإنفلونزا أثناء الإصابة بهذا الفيروس والمعاناة من نزلات البرد يكون عديم الفائدة، ويجب الانتظار حتى التعافى التام ثم إعطاء اللقاح للأطفال.