استعدادا للدراسة .. كيف تساعد الأطفال على الاستيقاظ المبكر دون عناء؟

الاستيقاظ المبكر دون عناء
الاستيقاظ المبكر دون عناء

تعد مشكلة  الاستيقاظ المبكر من أكثر المشكلات التى يعاني منها الآباء والأمهات خاصة فى بداية العام الدراسي حيث لايرغب الأطفال فى الاستيقاظ من النوم فى الصباح الباكر والذهاب للمدرسة، وهى من المهام الصعبة التى تستغرق وقتا طويلا.


 

مما يجعل الأهل يبحثون عن طريقة تمكنهم مساعدة الأطفال على الاستيقاظ المبكر من أجل الذهاب للمدرسة في الميعاد المحدد دون عناء. 
عرض موقع “  today” مجموعة من الخطوات التى تمكن الأهل من تحفيز الأطفال على الاستيقاظ المبكر 
كيفية إصلاح جدول نوم أطفالك في المدرسة
في حين أنه قد يبدو من المستحيل أن يستطيع الطفل الاستيقاظ المبكر من تلقاء نفسه إلا أن القليل من التحضير قبل الدراسة يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً فى عملية دعم الأطفال فى الاستيقاظ المبكر.
يجب أن يبدأ الآباء قبل عدة أسابيع من بدء المدرسة بجعل أطفالهم يستيقظون قبل  الميعاد المعتادون عليه بساعة، لذلك إذا استيقظ الأطفال في الساعة 2 ظهرًا، اجعلهم يستيقظون في الساعة 1 ظهرًا لبضعة أيام ثم 12 ظهرا وهكذا حتى يصلوا الى ميعاد الاستيقاظ المناسب.
وأثناء عملية التقدم ​​في وقت الاستيقاظ، أطلب منهم أن يكونوا صارمين للغاية بشأن عدم أخذ أي قيلولة وعدم النوم فى النهار نهائيا لأن هذا يساعد الأطفال على الشعور بالتعب بشكل طبيعي والنوم في وقت مبكر.
توافق الدكتورة ديبا بورمان، المدير المشارك لمركز تقييم نوم الأطفال في مستشفى UPMC للأطفال في بيتسبرج، على أن التغير البطئ فى وقت الاستيقاظ يساعدهم في إعدادهم للاستيقاظ المبكر، لكنه يقول إنه إذا احتاج الآباء إلى القيام بذلك في أقل من شهر، فيمكنهم تسريع أوقات الاستيقاظ.
يمكن للوالدين إجراء" معسكر تدريبي "في الأسبوع السابق ونقل جدول الطفل لأعلى بمقدار ساعتين ثم يمكن للطفل أن يكون جاهزًا للاستيقاظ في وقت المدرسة، وكل هذا يتوقف على مدى السرعة التي تريدها لكسر روتين الاستيقاظ والنوم المكتبع خلال الإجازة.
يساعد تعريض الأطفال لكميات من الضوء الطبيعي في الصباح على مساعدتهم فى الاستيقاظ المبكر، وقبل أن يستيقظ الطفل واترك النوافذ والستائر مفتوحة حتى يدخل الضوء الطبيعي إلى الغرفة ، فنحن ندرب الدماغ ليكون الطفل قادرًا على تقديم وقت الاستيقاظ مبكرًا، وبالتالي فإن إشارة الضوء الطبيعي مهمة للغاية"
قالت دكتور كانديس جونز، طبيب الأطفال في أورلاندو بولاية فلوريدا والمتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، من المهم أن يتجنب الأطفال الضوء الأزرق، والشعاع الذي يأتي من أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، قبل النوم لأنه يدمر قدرتهم على النوم.