لأولى مرة .. فنانة مغربية تفوز بمقعد في البرلمان

فاطمة خير
فاطمة خير

تمكنت الفنانة المغربية فاطمة خير، من الفوز بمقعد برلماني باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، بعد ترشحها وكيلة للائحة النسائية الجهوية بدائرة أنفا في الدار البيضاء. وبذلك أصبحت فاطمة خير أول فنانة مغربية تدخل البرلمان، بعدما كان زميلها الممثل ياسين أحجام أول فنان مغربي يفوز بمقعد برلماني، بعد ترشحه عن حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية لعام 2011.


 

وجاء فوز فاطمة خير، بعد تمكن “حزب الحمامة” من اكتساح المقاعد الجماعية والبرلمانية، والإعلان عن فوز سعيد الناصيري بالمقعد البرلماني في أنفا.
وهنأ الفنان المغربي رشيد الوالي، زميلته فاطمة خير، حيث نشر صورة لها عبر صفحته الرسمية بـ"إنستجرام"، أرفقها بتعليق جاء فيه: "صديقتي الفنانة فاطمة خير بمقعد بالبرلمان مع حزب التجمع الوطني للأحرار. هنيئا فاطمة خير كأول فنانة ممثلة تحصل على مقعد بالبرلمان بالمغرب بعد الفنانة تاباعمرانت، وإن حصل عليه الفنان ياسين أحجام من قبل. بالتوفيق في عملك السياسي".
أظهرت نتائج أحد مكاتب التصويت  أن مرشحة حزب التجمع الوطني للأحرار ضمن اللائحة الجهوية للنساء في الدار البيضاء  الفنانة فاطمة خير  حصلت على 18 صوتا من أصل 63 صوتا، بينما نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، لم تحصل على أي صوت.
وحلت نجوى كوكوس، وكيلة جهوية لحزب الأصالة والمعاصرة، في المرتبة الثالثة، حيث حصلت على تسعة أصوات، في مكتب التصويت الذي بلغ عدد المصوتين فيه 84 ناخبا من أصل 565 مسجلا، ولم تتأكد بعد  النتائج النهائية لانتخابات اللائحة الجهوية في الدار البيضاء.
وأعلنت وزارة الداخلية المغربية أن حزب التجمع الوطني للأحرار حصل على 97 مقعدا، متصدرا بذلك عدد المقاعد التي حصل عليها مرشحو الأحزاب في الانتخابات البرلمانية المغربية، فيما تذيل القائمة حزب العدالة والتنمية المغربي التابع لتنظيم الإخوان.
وأكدت الوزارة المغربية أن نسبة التصويت والمشاركة في الانتخابات البرلمانية المغربية وصلت إلى 50%، والتي مني فيها حزب حزب العدالة والتنمية المغربي التابع لتنظيم الإخوان خسارة مدوية بحصوله على 12 مقعدا فقط من 395 مقعدا بالبرلمان.
وأكدت الوزارة المغربية، في مؤتمر صحفي لها، أن المؤشرات الأولية للانتخابات البرلمانية تشير إلى اندحار حزب العدالة والتنمية المغربي التابع لتنظيم الإخوان الذي قاد الحكومة المغربية منذ 10 سنوات حصل على 12 مقعدا فقط.
وفشل  رئيس حكومة المغرب سعد الدين العثماني في الفوز بمقعد في خلال عملية الاقتراع لاختيار أعضاء البرلمان التي انطلقت أمس، الأربعاء.
وأدلى كل من رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني ووزير الاقتصاد والمالية السابق والأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة بصوتيهما في الانتخابات النيابية المغربية الأربعاء 8 سبتمبر.