هذا مايحدث لـ الرئة عند الإصابة بكورونا بعد تلقى اللقاح!

الرئة عند الإصابة بكورونا
الرئة عند الإصابة بكورونا

يعد مرضى الرئة من أكثر الفئات المهددة بالإصابة بفيروس كورونا والمعاناة من مضاعفاته الشديدة وحياتهم أكثر عرضة للخطر.. فما تأثير التطعيم بـ لقاح كورونا عليهم؟أعلن تقرير صادر من جامعة سانت لويس الأمريكية أن للحصول على تطعيمات فيروس كورونا لها أهمية كبرى من خلال أدلة علمية تم التوصل إليها من صور للأشعة السنية تكشف ماذا يحدث داخل الرئة لدى مرضى كورونا الذين سبق حصولهم على جرعة واحدة من لقاح كورونا مقارنة بأولئك الذين أصيبوا بالعدوى ولم يتلقوا أية تطعميات.


 

ووفقا لما نشر في صحيفة الاندبندنت فإن نتائج الأشعة السينية التي أجريت على مريض سبقت إصابته بفيروس كورونا، وكان قد سبق وحصل على لقاحات الفيروس فكانت الرئة خالية من المخاط الأبيض الناتج عن العدوى فيروس كورونا، ولم يحتاج مرضى الرئة إلى النقل إلى وحدة العناية المركزة أو الوضع على أجهزة الإنعاش.
 وفي بعض الأحيان قد لا تظهر أى أعراض واضحة عليهم أو قد يشعرون وكأنهم مصابون بنزلة برد عادية باستثناء من يعانون من نقص المناعة فقد يتعرضون لبعض المضاعفات النادرة.
وأظهرت الأشعة السنية لرئة المرضى الذين لم يتم تطعيمهم بـ لقاح كورونا، عن وجود لون أيض يدل على تراكم إفرازات أو مخاط من البكتيريا التي تسببها العدوى، كما قد يحتاجون الى أكثر من أجهزة أكسجين، فقد يحتاجون أيضا إلى الاستعانة بأجهزة التنفس الصناعى أو التهيو الميكانيكية، كما أن الرئة السليمة المليئة بالهواء وجد أنها تحتوي على المزيد من المناطق السوداء في صور الأشعة السينية.
وأوضح الخبراء بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن اللقاح يحميك من الإصابة بالمرض حقًا مما يساعد فى الحفاظ على صحة الرئة، لكنه في نفس الوقت لا يمنعك من نقله إلى الأشخاص الأخرين لأنك تظل حاملا للفيروس بالرغم من عدم ظهور أي أعراض على المصاب.
الجدير بالذكر أن مركز السيطرة على الأمراض (CDC) قد أصدر مؤخرًا إرشادات جديدة عن الكمامات حيث تطلب من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بـ لقاح فيروس كورونا ارتداء قناع مرة أخرى في الأماكن الداخلية العامة وفي الأماكن التي ينتشر فيها فيروس كورونا بشكل واسع.