10 نصائح هامة لإدخال البهجة والسرور في العيد

البهجة والسرور في العيد
البهجة والسرور في العيد

 


امرنا الله سبحانة وتعالى بالفرح والسعادة فى العيد ، وفيه يلتقى الأهل والأصدقاء، ويسعد البعيد بالقريب، فتزيد الألفة والمودة وتمتلئ النفوس بالحب والتسامح ..
وإليكم نصائح هامة ، لإدخال البهجة والسرور على أسرتكم وعلى مَنْ حولكم من الجيران والأقارب:

1 – النوم مبكرًا :

معظم الناس وخاصة الشباب منهم، أصبح يستسلم للسهر ليلة العيد حتى صباح اليوم التالي! مما يؤثر على مزاجه ويُشعره بالإرهاق يوم العيد، أو يغلبه النعاس ويقضى العيد نائمًا، فتضيع منه بهجة اللقاء بالأصدقاء والأهل والأحبة، ولذلك فمن المفيد أن ينام الإنسان مبكرًا ليلة العيد ليستيقظ نشيطًا سعيدًا مقبلاً على مراسم العيد وفرحة يومه .

2 – توزيع الحلوى:

الحلوى رمز للفرح، يحبها الصغير والكبير، ولا شك أن العطاء يبعث في النفس الفرح والسعادة، لذلك يمكنك أن تقوم بتوزيع بعض الحلوى على من تقابله في طريقك لصلاة العيد، وخاصة الأطفال.
الأعياد فرصة طيبة لإدخال البهجة والسرور على النفس والآخرين
من الأسرة والأهل والجيران

3 – صلاة العيد:

فهي من الشعائر التي تؤلف القلوب وتجمع النفوس على الفرح، ويلتقى عليها الأهل والجيران، مجتمعين على التكبير والتهنئة.. فاحرص على ألا تفوتك صلاة العيد، فلها بهجة خاصة تُسعد النفس.

4 – تبادل الهدايا:

فليحرص كل منا على تبادل ولو هدايا بسيطة مع إخوته ليسعدهم بإدخال الفرح عليهم، خاصة أبناءهم الصغار، وكذلك يفعل الأزواج مع زوجاتهم، مصداقًا لقوله صلى الله عليه وسلم: "تهادوا تحابوا".

5 – اجعله يومًا مميزًا:

وهنا أقترح على البنات والنساء أن يقمن بشيء من التغيير في أركان المنزل في ذلك اليوم، ليكون يومًا مختلفًا عن غيره من الأيام، ويمكنهن استخدام بعض الأدوات البسيطة والمتوفرة في البيت لصنع الزينة، وعمل بعض الحلويات لأهل البيت وضيوفه .

6 – زيارة المرضى:

فلا شك أن زيارة لمن أقعدهم المرض من الأهل والجيران، وأخذ الحلوى لهم والتسامر معهم، يُسعدهم ويخفف عنهم، خاصة في هذه المناسبة الطيبة.

7 – تهنئة من لا يتوقع:

كأن تتصل بمن خاصمك أو من شغلته الأيام عنك، وتفاجئه بالمشاعر الطيبة والتسامح النبيل.. وكن مبادرًا بالخير خاصة لمن لا يتوقع منك ذلك..

8 – مشاركة الآخرين:

يمكن أن تجمتع الأسر من العائلة الواحدة أو من الجيران ويذهبون بأطفالهم إلى متنزه أو رحلة نيلية، تزيد من بهجتهم بالعيد وترسخ بينهم أواصر المحبة والتعاون.

9 – تهنئة الجميع:

احرص على تهنئة الجميع في هذا اليوم.. ومن لا يمكنك الالتقاء به لسفر أو بُعد مكاني اتصل به، وتحدث إليه واستمع له، وتبادل معه مشاعر الفرح وعبارات التهنئة .

10 – التقاط الصور:

يمكن أن تلتقط الصور التذكارية التي تربطك بالأشخاص والأماكن، وستكون ذكرى جميلة تقلبها بين يديك بعد حين.. وأن تحتفظ بها لتعود إليها في أي وقت، وستلاحظ كمية السعادة التي تعتريك عندما تعود إليها وتجدد في نفسك مشاعر الفرح والبهجة.
الأعياد فرصة طيبة لإدخال البهجة والسرور على النفس وعلى الآخرين، خاصة الأسرة والأهل والجيران... فلا تفوت هذه الفرصة، واجعلها أيام سرور وفرحة لك وللآخرين من حولك..