نصائح ذكية لتجميد الحليب والاستفادة منه وقتما ترغبين

سواء كنت ترغبين في الاحتفاظ بكميات من الحليب لتستخدميها في وصفاتك المختلفة أو يتبقى لديك بعض من الحليب فيجب الاحتفاظ به والطريقة الوحيدة ليظل صالحاً أطول فترة ممكنة هي بالتجميد.


أولا تعالي لتعلمي هل يمكنك حقا تجميد الحليب بأمان؟

لو كنت لا تشربين الحليب كل يوم ففكرة الانتهاء من عبوة حليب لترين أو أكثر صعبة، كما أن الحليب لا يبقى صالحا بدون تجميد إلا من أربعة إلى سبعة أيام بعد فتح العبوة.

لكن لحسن الحظ، هناك خدعة واحدة تتجنبي بها إهدار الحليب أو التخلص منه وهي التجميد ويجب أن تعلمي الطريقة الصحيحة لذلك.

عند تجميد الحليب يمكنه البقاء صالح للاستخدام لعدة شهور، لكن للحصول على أفضل جودة يفضل استخدامه خلال شهر واحد؛ لأن الحليب يبدأ في الانفصال والتحول لحبوب أو رايب بعد مرور شهر عليه في الفريزر هذا لأن التجميد عادة يغير قوام الحليب، وفي هذه الحالة يمكن استخدامه في أغراض الطهي والخبز بدلا من شربه.

إليك بعض النصائح الذكية للتجميد:

تجميد الحليب أمر بسيط، لكن عليك تجنب بعض الأخطاء عند تجميده.

1- يجب ترك مساحة رأسية في الوعاء الذي ستجمدين الحليب فيه تتراوح بين 1 و1 ونصف بوصة؛ لأن الحليب مثل باقي السوائل يتمدد بالتجميد ويأخذ مساحة أكبر في الوعاء مما قد يتسبب في كسره لو كان ممتلئاً.

2- خزني الحليب في وعاء محكم الغلق لأن الحليب يلتقط الروائح الأخرى بسهولة من الأطعمة الموجودة في الفريزر معه وهذا سيغير نكهة الحليب.

3- الحليب منزوع الدسم أفضل في التجميد من الحليب كامل الدسم لأن الحليب الذي يحتوي على كميات أعلى من الدهون أكثر عرضة ليتغير قوامه ويتحول لرائب.

والآن إليك أفضل طريقة لتجميد الحليب:

من الطرق الذكية التي تسهل عليك استخدام الكميات التي تحتاجينها من الحليب في كل مرة خاصة للمشروبات والعصائر هي وضعه في مكعبات الثلج لتأخذي العدد المطلوب فقط.

كما أن هذه الطريقة توفر لك مساحة في الفريزر وتجعلك تأخذين الكمية التي تحتجينها فقط دون الاضطرار لتفكيك كمية كبيرة وطبعا من الخطأ جدا إعادة تجميد الحليب مرة أخرى.

ومن المعروف أن مكعبين من الحليب يساويان ربع كوب ولو كنت تستخدمين كمية أكبر في المرة الواحدة يمكنك استخدام حاويات أكبر.

ما هي الطريقة الصحيحة لإذابة الحليب المجمد؟

عند إخراج الحليب المجمد من الفريزر والرغبة في إذابته لاستخدامه ببساطة انقليه من الفريزر للثلاجة واتركيه طوال الليل حتى يذوب وبعدها يمكنك خفقه خفقة خفيفة قبل الاستخدام وحتى لا يكوّن بكتيريا ضارة لو ترك خارج الثلاجة.