كيف تختار واقي الشمس المناسب لبشرتك؟

واقي الشمس المناسب لبشرتك
واقي الشمس المناسب لبشرتك

"ليس هناك شك في أن واقي الشمس ضروري ولا يحمي عامل الحماية من أشعة الشمس الضارة، بل إنه أيضًا أحد أفضل المنتجات المضادة للشيخوخة التي يمكنك شراؤها "، كما كتبت الدكتورة جوشيا سارين في إحدى منشورات Instagram.هذا هو بالضبط سبب وجوب وضع واقي الشمس ليس فقط قبل الخروج ، ولكن أيضًا في المنزل ، خاصة أثناء الإغلاق عندما نقضي معظم وقتنا أمام الأجهزة الرقمية. وذلك لأن هذه الأجهزة تنبعث منها ضوء أزرق ضار بالجلد.


 

كما أوضح الدكتور سارين ، مع وجود العديد من الأصناف المتوفرة في السوق ، كيف تختار النوع الذي يناسبك بشكل أفضل؟ وأضافت: "في حين أن كل ما عليك فعله هو مجرد وضع واقي الشمس ، فيزيائي أو كيميائي ، فقد تتساءل عما تعنيه هذه المصطلحات بالضبط".
ما هي واقيات الشمس الفيزيائية؟
هناك نوعان من المكونات المعدنية التي تشكل واقيات الشمس الفيزيائية - أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم - التي تخلق غشاءً على بشرتك ينثر ويعكس الأشعة فوق البنفسجية. وأوضحت: "يطلق عليها واقيات الشمس الفيزيائية لأنها لا تتفاعل كيميائيًا مع الأشعة فوق البنفسجية ولكنها تشكل حاجزًا ماديًا بين بشرتك والأشعة".
يشار إلى واقيات الشمس الفيزيائية أيضًا باسم واقيات الشمس المعدنية لأنها تحتوي على معادن مثل التيتانيوم والزنك. هذه المواد غير عضوية بطبيعتها وتقل احتمالية انسداد المسام. وأضاف الدكتور سارين أنها آمنة للبشرة الحساسة وكذلك للأطفال. وكتبت: "إنه يعمل فور وضعه ، ولا يتحلل عند تعرضه لأشعة الشمس ، ويمنع مجموعة واسعة من الأشعة فوق البنفسجية".
ومع ذلك ، فإن أحد أكبر العيوب هو الشعور بالثقل والتعرق بسهولة.
ما هي واقيات الشمس الكيميائية؟
وأوضح طبيب الأمراض الجلدية أن "واقيات الشمس الكيميائية تشمل المركبات العضوية التي تخلق تفاعلًا كيميائيًا وتعمل عن طريق تحويل الأشعة فوق البنفسجية إلى حرارة ، ثم إطلاق الحرارة من الجلد". أرق في الاتساق ، وتميل إلى الانتشار بسهولة على الجلد. هذا هو السبب في أنها رائعة عند ارتدائها كل يوم ويمكن ارتداؤها بسهولة. قال الدكتور سارين أنها تحتوي على مواد كيميائية مثل "أفوبينزون ، أوكتيسالات ، أوكتوكريلين ، أوكتينوكسات ، وساليسيلات".