شاهد.. خناقة حادة بين تيليجرام وواتساب في الفضاء الافتراضي

واتساب وتيليجرام
واتساب وتيليجرام

 


شهد الفضاء الافتراضي، خناقة حاده بين الحساب الرسمي لشركتي تيليجرام وواتساب على موقع التغريدات المختصرة "تويتر" الانتقادات والسخرية من بعضهما البعض فيما يوصف بمصطلح "قصف الجبهات" المعروف شعبيا في الفترة الحالية.
وكانت البداية على الصفحة الرسمية لتطبيق التواصل تيليجرام عندما شاركت صورة بها شكل تطور أيقونة سلة المهملات الموجودة على الشاشة الرئيسية بأجهزة الكمبيوتر، ليضع لوجو واتساب على سلة المهملات في 2021 وبداخلها لوجو فيسبوك الشركة الأم.
وجاءت هذه الصورة في إشارة الى حذف كثير من المستخدمين لتطبيق واتساب وتجنبهم استخدامه بسبب أزمة سياسة الخصوصية الجديدة خلال يناير الماضي.
بينما ردت الصفحة الرسمية لتطبيق واتساب من خلال مشاركة صورة وتغريدة مختصرة كأنها على لسان أدمن تيليجرام مكتوب فيها "وما لا يعرفه الناس هو أننا لسنا مشفرين من طرف لطرف افتراضيا" في إشارة إلى أن تشفير عملية التواصل بين المرسل والمتلقي ليست حقيقية لدى تيليجرام.
ليرد تيليجرام من ناحيته في تدوينة أخرى على تويتر "يعرف مستخدمونا كيفية عمل الأشياء، ولديهم تطبيقات مفتوحة المصدر لإثبات ذلك. أنت ... تتحدث إلى لقطة الشاشة التي تقول أنك تكذب"، في إشارة إلى صورة مرافقة تتعلق بسياسة الخصوصية المتعلقة بواتساب والتي ترى أنها تحمل رسالتين متناقضتين.
وبحسب شركة فيسبوك، فإن السياسة الجديدة التي أعلنت واتساب عنها في يناير الماضي تهدف إلى ربط تطبيق واتساب بخدمات موقع فيسبوك (مثل إنستجرام وفيسبوك ماسنجر وغيرهما) ومشاركة بيانات مستخدمي التطبيق معه، بالإضافة إلى جهات أخرى.
والهدف بحسب الشركة هو "تشغيل وتحسين الخدمات وتجربة خدمات جديدة وتقديم اقتراحات للمستخدم (على سبيل المثال، عن أصدقاء، أو اتصالات جماعية، أو محتوى مثير للاهتمام)، وإظهار العروض والإعلانات ذات الصلة عبر منتجات فيسبوك، وربط تجارب المستخدم في واتساب بمنتجات فيسبوك الأخرى مثل السماح بربط حساب Facebook Pay الخاص بالدفع على واتساب.
هذا الربط هو ما أطلق عليه مارك زوكيربيرج، المدير التنفيذي لشركة فيسبوك المالكة لواتساب، مصطلح "interoperability" أو التشغيل البيني، حسب ما كتب في منشور سابق قال فيه: "مع إمكانية التشغيل البيني، ستكون قادرًا على استخدام واتساب لتلقي الرسائل المرسلة إلى حسابك على فيسبوك دون مشاركة رقم هاتفك".
وتابع: "وفي المعاملات التجارية لن يضطر المشتري إلى القلق بشأن ما إذا كنت تفضل أن يتم إرسال الرسائل على شبكة أو أخرى".
ولكن رغم ذلك ثارت حفيظة مستخدمي تطبيق واتساب وانطلقت دعوات لحذف التطبيق والتحول نحو تيليجرام، بالإضافة إلى تحول البعض لاستخدام تطبيق سيجنال وذلك بعد تدوينة تزكية عن التطبيق كتبها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك.